دار سوذبيز تكشف عن ماسة The Infinite Blue الزرقاء الاستثنائية

دار سوذبيز تكشف عن ماسة The Infinite Blue الزرقاء الاستثنائية

 عبير شرارة
28 سبتمبر 2023

خلال حدث استثنائي في مدينة نيويورك، أثارت دار سوثبيز للمزادات دهشة الحضور من خلال الكشف عن كنز مدهش، حيث تم رفع الستار عن ماسة "The Infinite Blue" أو "الأزرق اللامتناهي" الخلابة، وهي ماسة طبيعية نادرة بلون فاخر زاهي، تزن 11.28 قيراط، وتعتبر واحدة من أندر وأكثر الأحجار الكريمة قيمة في العالم.

والجمال الفريد لماسة "The Infinite Blue" يجعلها قطعة مميزة واستثنائية للغاية، ولذلك، سيتم عرضها في مزاد سوذبيز الحصري في 5 أكتوبر 2023، حيث من المتوقع أن يتم بيعها بمبلغ يتراوح بين 26 إلى 37 مليون دولار أمريكي تقريبًا.

ماسة The Infinite Blue
ماسة The Infinite Blue

وتتألق ألماسة "The Infinite Blue" الرائعة كجوهرة خلابة بلونها الأزرق السماوي الذي يذكرنا بالمحيط اللانهائي، وتحمل في داخلها ندرة وسحراً لا يمكن تقديره الا بواسطة الخبراء وعشاق هذا النوع من الأحجار.

والماس الأزرق يعتبر أحد أعجب ألوان الطبيعة الغامضة، إذ يشهد على القوى الرائعة التي تشكل عالمنا، ويتكون هذا النوع من الماس على عمق أعمق من معظم الألماسات الأخرى، والذي يبلغ حوالي 400 ميل تحت سطح الأرض، ويكتسب لونه الفريد من خلال وجود نسبة بورون قليلة، وهذه الكنوز الساحرة نادراً ما يتم اكتشافها، لذلك فهي تمثل رمزًا للبراعة الفنية التي تتجلى في الكون.

وتم قطع الماسة الرائعة "The Infinite Blue" بحجم 11.28 قيراط بشكل متعمد ليحتوي على الرقم 8، الذي يرمز إلى الثراء ويحظى بتقدير كبير في قارة آسيا، حيث ستعرض الماسة للبيع في المزاد العلني، ويجسد الرقم ثمانية، مع حلقاته المتداخلة بانسيابية، الرمز العالمي للأبدية – مما يرفع قيمة ألماسة "The Infinite Blue" إلى رمز هام أكثر من كونها مجرد حجر نادر.

وكان الكشف عن ألماسة "The Infinite Blue" بمثابة لحظة مذهلة في عالم الأحجار الكريمة، حيث قدمت شركة بترا دايموندز مجموعة فريدة من الماس الأزرق الخام تحت اسم "لتلابا تالا"، وهو مصطلح يعني "الصخرة الزرقاء" في لغة سوتو المنطوقة في منطقة كولينان بجنوب أفريقيا حيث تم اكتشافها.

واستغرق العمل على هذه الماسات الزرقاء الخام، التي كان يتراوح حجمها بين 25.75 قيراطًا و9.61 قيراطًا، ما يقرب من ثلاث سنوات، مما أثار دهشة العالم، وهذه الأحجام تعكس قيمتها العالية في عالم الأحجار الكريمة.

ماسة The Infinite Blue تتألق في مزاد سوذبيز خلال شهر أكتوبر
ماسة The Infinite Blue تتألق في مزاد سوذبيز خلال شهر أكتوبر

والماسة الزرقاء "The Infinite Blue" هي المنتج الفني النادر الذي تم قطعه وصقله من أكبر قطعة من الماس الخام في هذه المجموعة، ويعد منجم كولينان الشهير في جنوب أفريقيا من بين المصادر القليلة في العالم التي يستخرج منها هذه الجواهر الزرقاء الرائعة، وحتى هناك، فإن مثل هذه الاكتشافات نادرة ومدهشة.

وتشترك هذه الجوهرة في نسبة وراثة مع أسلافها المشهورين مثل "النجمة العظيمة لأفريقيا" Great Star of Africa، وهي الماسة الأكبر والأكثر شهرة على وجه الأرض بوزن 530 قيراطًا، و"القمر الأزرق جوزفين" Blue Moon of Josephine، وهي الماسة الزرقاء الساحرة بوزن 12.03 قيراطًا والتي أسرت القلوب والأرقام القياسية عندما بيعت بمبلغ 48.5 مليون دولار أمريكي في عام 2015.

وفي العام الماضي، تم بيع ماسة "دي بيرز بلو" The De Beers Blue، وهي الماسة الزرقاء الشهيرة بوزن 15.10 قيراطًا والمقطوعة بقصة مدرجة وتتمتع بدرجة اللون الأزرق الزاهي الفاخر، وهي أكبر ماسة من نوعها تظهر في مزاد علني حتى الآن، وقد بيعت بمبلغ 57.5 مليون دولار أمريكي.

وقد تم تصنيف الماسة "The Infinite Blue" من قبل معهد الأحجار الكريمة الأمريكي (GIA) بدرجة "Fancy Vivid Blue" المرموقة أو الأزرق الزاهي الفاخر، وهي أعلى تصنيف للألماس الأزرق في تدرج الألوان، ويتم منح هذا التصنيف النادر لنسبة 1% فقط من الماسات الزرقاء التي تخضع للتقييم، مما يؤكد على تألقها الاستثنائي وفرادتها، ولإضفاء المزيد من السحر، فإن لون الأزرق اللامتناهي ينتمي إلى فئة IIb النادرة، التي تشمل أقل من 0.5% من إجمالي الماسات.

سوذبيز كشفت عن  ماسة The Infinite Blue
سوذبيز كشفت عن  ماسة The Infinite Blue

وبالإضافة إلى لونها وحجمها الاستثنائيين، تتميز ماسة "The Infinite Blue" بتصميمها المميز عن الماسات الزرقاء الطبيعية الأخرى، فقد تم تقطيعها بشكل مستطيل مع زوايا متناسقة، حيث يجتمع تصميم قطع الزمرد الكلاسيكي مع تألق الجوانب بأشكال هندسية مميزة، وتم تنفيذها بمهارة عالية لإبراز تألق الماس الطبيعي، تم وضعها ببراعة في خاتم رائع، حيث تحيط بها هالة من الماس الوردي الطبيعي وتزينها ماسة مقطوعة بشكل فريد على كل جانب.

و يشير تقرير GIA المرفق بشهادة التصنيف إلى أن اللون الأزرق اللامتناهي يعد فريدًا جدًا، فقد تكون فرص العثور على ماسة زرقاء من هذا النوع نادرة للغاية، وبلا شك فإن هذه الجوهرة الرائعة والمرموقة تعبر عن ما يمكن أن تحققه الطبيعة عندما تقود الطريق وتكشف عن كنوز الأرض، ونتيجة لذلك، تتمتع بأداء ضوئي متألق وحيوي.

وستستمر "The Infinite Blue" في إلهام خبراء الأحجار الكريمة وعشاق الألماس على حد سواء، ففي في عالم الأحجار الكريمة، يتألق الألماس الأزرق بالسحر ويجذب الأنظار.

وفي ساحة المزادات، تُحفر السجلات وتُسجل الإنجازات المتعلقة بالماس الأزرق، ومن المتوقع أن تترك ماسة  "The Infinite Blue"  بصمة لا تُمحى، ومع وجود ثلاثة أحجار "Fancy Vivid Blue" التي يزيد وزنها عن 10 قيراطات فقط من منجم Cullinan والتي تم عرضها في قاعات المزادات من قبل، تأتي "The Infinite Blue" لتحتل مكانه بين أروع أنواع الماس، وبالتأكيد فإنها ستكون رحلة مثيرة للمزايدين الذين يتنافسون على امتلاك جزء من التاريخ.

أن ماسة  "The Infinite Blue" النادرة تعكس الجمال الطبيعي الفريد والقوة الساحرة للطبيعة، ومن المتوقع أن تثير إعجاب العديد من عشاق الأحجار الكريمة والمجموعات العالمية في مزاد سوذبيز، وهي بلا شك فرصة نادرة لامتلاك قطعة فريدة وتاريخية من الماس الأزرق، ومن المتوقع أن تحقق هذه الجوهرة الفاتنة مبلغ قياسي في 5 أكتوبر المقبل.