أبرز معلومات عن حجر الفيروز حجر مواليد ديسمبر

اكتشفي أسرار حجر الفيروز ..حجر مواليد شهر ديسمبر

 عبير شرارة
29 نوفمبر 2023

شهر ديسمبر قد جاء أخيراً، ومعه يأتي سحر حجر الفيروز الخلاب.. حيث يُعتبر الفيروز حجر ميلاد شهر ديسمبر، ويتميز الفيروز بلونه الأزرق السماوي الزاهي وتاريخه التراثي الغني، وبوصفه حجر بخت شهر ديسمبر يحتل الفيروز مكانة خاصة في قلوب الأشخاص الذين ولدوا في هذا الشهر ذو الطقس البارد والأجواء الاحتفالية، ويعد حجر الفيروز الهدية المثالية والأكثر فخامة لمواليد هذا الشهر.

وجمال الفيروز الهادئ وأهميته الثقافية عبر التاريخ وخصائصه العلاجية تجعله من أكثر الأحجار الكريمة المحبوبة حول العالم، وسواء تم ارتداؤه كزينة شخصية أو تقديمه كهدية أنيقة لمواليد ديسمبر فأن الفيروز يستمر في لفت الأنظار بشكل جذاب وملهم.

الفيروز حجر مواليد شهر ديسمبر المفعم بالجمال
الفيروز حجر مواليد شهر ديسمبر المفعم بالجمال

وبالإضافة إلى كونه حجر البخث لشهر ديسمبر، يرتبط الفيروز في كثير من الأحيان بالذكرى السنوية الحادية عشرة للزواج، حيث يُعتبر هدية راقية ورمزية للاحتفال بهذه المناسبة لكونه يرمز إلى الحب والحماية ومسيرة دائمة للعلاقات.

ويعتبر الفيروز رمزاً للصفاء والحماية منذ فجر التاريخ، حيث اعتقد القدماء أن هذا الحجر الكريم يجلب الحظ السعيد ويعكس الهدوء والحكمة والتوازن، كما عرف عنه إنه يوفر الراحة للعقل ويطرد الطاقات السلبية، ويعزز السلام الداخلي والراحة العاطفية، ولقرون عديدة تمتع الفيروز بكونه تميمة قادرة على الحماية واعتبر رمزاً للصداقة والولاء.

ألوان الفيروز الجذابة

يتألق حجر الفيروز بألوان متعددة في الطبيعة
يتألق حجر الفيروز بألوان متعددة في الطبيعة

أحد أبرز سمات الفيروز هو مجموعة الألوان المذهلة التي يتمتع بها، والتي تتراوح بين الأزرق السماوي إلى الأزرق المخضر، مما يستحضر في الذهن صورة للمياه الاستوائية الصافية وسماء الصحراء الشاسعة، ويُرجع اللون الفريد للفيروز إلى وجود المعادن مثل النحاس والحديد في تكوينه مما يخلق تدرجات ساحرة تختلف من حجر إلى آخر.

ويتمتع الفيروز أيضاً بأنماط فريدة من الخطوط والأشكال الشبكية والنانوية، مما يضفي على الحجر سحراً متفرداً، وفي بعض الحالات يمكن أن يكون الفيروز متدرج الألوان، حيث يظهر تداخل الألوان أو تعدد الألوان في الحجر نفسه ما يعزز سحره وجاذبيته.

الأهمية الثقافية والإرث التاريخي

ويعتبر الفيروز حجراً ذا أهمية كبيرة في العديد من الثقافات والحضارات عبر التاريخ، فقد احتل الفيروز مكانة خاصة في أمريكا الجنوبية ولدى حضارة الأزتيك حيث يُعتبره القبائل حجراً مقدساً يحمل طاقة روحية، وفي عصر الفراعنة  كان المصريون القدماء يزينون أنفسهم بمجوهرات الفيروز ويربطونها بالحماية والازدهار والمكانة الملكية، كما كانت الإمبراطورية الفارسية تحترم الفيروز بشدة وتعتقد أنه يمتلك القدرة على منع الشر وجلب الحظ السعيد.

أناقة الفيروز حجر ديسمبر في مجوهرات هاري ونستون Harry Winston
أناقة الفيروز حجر ديسمبر في مجوهرات هاري ونستون Harry Winston 

الفيروز في عالم المجوهرات

وبفضل جماله الساحر أصبح الفيروز حجراً كريماً محبوباً لدى مصممي المجوهرات في جميع أنحاء العالم، فهو مناسب لأنماط المجوهرات المتنوعة بدءاً من السلاسل الرقيقة المخصصة للتكديس وصولاً إلى الخواتم الجريئة كبيرة الحجم وأطقم المجوهرات الفاخرة، ويستخدم الفيروز في التصميمات التقليدية التراثية والعصرية، فهو قادر على اضفاء لمسة من الأناقة والتميز على أي مجموعة مجوهرات.

الفيروز حجر ديسمبر مشرق بالفخامة في مجوهرات فان كليف أند أربلز Van Cleef & Arpels
الفيروز حجر ديسمبر مشرق بالفخامة في مجوهرات فان كليف أند أربلز Van Cleef & Arpels 

الحفاظ على أحجار الفيروز

للحفاظ على مجوهرات الفيروز من التلف يجب اتباع قواعد العناية بهذا الحجر الكريم، حيث يعتبر الفيروز من الأحجار الكريمة الناعمة نسبياً و يصنف بدرجة 5-6 على مقياس موس للصلابة، مما يعني أنه قابل للخدش والتلف، و يجب تجنب تعريض الفيروز للمواد الكيميائية القاسية والحرارة العالية وأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، كما ينصح بتنظيفه بلطف باستخدام قطعة قماش ناعمة وتخزينه بشكل منفصل عن المجوهرات الأخرى لتجنب الخدوش.

فخامة الفيروز في مجوهرات أنابيلا تشان Anabela Chan
فخامة الفيروز في مجوهرات أنابيلا تشان Anabela Chan 

مصادر حجر الفيروز

تم استخراج الفيروز منذ آلاف السنين في مناطق مختلفة حول العالم، وتاريخياً تم العثور على رواسب كبيرة من الفيروز في بلاد فارس القديمة ومصر، والصين، والمكسيك، وجنوب غرب الولايات المتحدة وبشكل خاص في أريزونا ونيو مكسيكو، وفي الوقت الحاضر تشمل المصادر الأساسية لاستخراج الفيروز أفغانستان وأستراليا وتشيلي والتبت.

وتشتهر بعض مناجم الفيروز بإنتاجها لأحجار فيروز ذات جودة استثنائية، مثل منجم Sleeping Beauty في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة، حيث تتميز الأحجار الفيروزية المستخرجة منه بلونها الأزرق الزاهي مع الحد الأدنى من العروق، وينتج منجم Kingman، الواقع أيضاً في ولاية أريزونا مجموعة متنوعة من ألوان حجر الفيروز بدءاً من الأزرق النابض بالحياة وصولاً إلى درجات اللون الأخضر.

مجوهرات الفيروز الفاخرة من بياجيه Piaget
مجوهرات الفيروز الفاخرة من بياجيه Piaget

الخصائص الروحية والعلاجية لحجر الفيروز

يحمل الفيروز أهمية ثقافية وتاريخية كبيرة في العديد من الحضارات بفضل خصائصه الروحية والعلاجية، فقد تم تقديره لعدة قرون باعتباره رمزاً للثروة والحماية وجلب الحظ السعيد كما يُعتقد أن الفيروز يحمل خصائص ميتافيزيقية مهمة، حيث يُعتبر من الأحجار التي تساعد في التوازن الروحي ويحمي من الطاقات السلبية و يساعد في الشفاء والتوازن وتعزيز التواصل والتعبير عن الذات ويجلب الوضوح للأفكار والعواطف.

حجر الفيروز يتألق في مجوهرات فان كليف أند أربلز Van Cleef & Arpels
حجر الفيروز يتألق في مجوهرات فان كليف أند أربلز Van Cleef & Arpels

تقليد حجر الفيروز

نظراً لشهرة الفيروز وأهميته العالمية كحجر كريم يتم غش الفيروز وتقليده أو محاكاة مظهره، وتشمل بعض الأحجار المقلدة المعروفة للفيروز أحجار الهاوليت المصبوغ، والمغنيسيت المصبوغ، والفيروز المعاد تشكيله المصنوع من الفيروز المطحون والممزوج بعوامل رابطة.

تقييم الفيروز للاقتناء

يعشق الكثير من محبي الأحجار الكريمة جمع واقتناء الفيروز حيث أن كل حجر له خصائصه الفريدة، وتشمل العوامل التي تساهم في قيمة حجر الفيروز اللون والوضوح والحجم والمصدر، وعادةً ما تكون الأحجار الزرقاء والخضراء شديدة التشبع مع الحد الأدنى من العروق أكثر قيمة، كما أن الفيروز الفارسي المعروف بلونه الأزرق الكثيف مطلوب بشدة من قبل هواة جمع الأحجار الكريمة.