خاتم خطوبة مرصع بالألماس من دي بيرز De Beers

كيف تختارين حجر خاتم الخطوبة المثالي؟

فاطمة معطي
6 ديسمبر 2023

كثيرة ومتنوّعة هي الأحجار الكريمة التي تعتمدها دور المجوهرات العالمية لترصيع خواتم الخطوبة، وعلى رأسها الألماس الأبيض بالطبع. وفي الحقيقة، يرى الخبراء أنّ مسألة اختيار الحجر الكريمة ترتبط بذوق المرأة بشكل أساسي، إلاّ أنّهم يدعونها في الوقت نفسه إلى الانتباه إلى متانة الحجر الكريم، لا سيّما إذا كانت تنوي ارتداء خاتمها بشكل يومي. فعلى سبيل المثال، لا ينصح الخبراء باختيار الجمشت الذي تبلغ صلادته 7 على مقياس موس لترصيع خواتم الخطوبة، في المقابل، يُعدّ الألماس بألوانه المختلفة من أبرز الأحجار الكريمة التي يوصى بها، إذ تصل صلادته إلى 10 على 10 على مقياس موس. في هذا الموضوع، أعددنا قائمة بأحجار كريمة متينة يوصي بها الخبراء لترصيع خواتم الخطوبة.

الألماس الأبيض.. الحجر الكلاسيكي

خاتم Chopard For Ever المرصع بالألماس من شوبارد Chopard
خاتم Chopard For Ever المرصع بالألماس من شوبارد Chopard 

يُعتبر الألماس الأبيض من أبرز الأحجار الكريمة التي تختارها العرائس لترصيع خواتم الخطوبة. ويرتبط حجر الألماس الذي يتشكّل في باطن الأرض في ظل حرارة وضغط هائليْن بالرومانسية والحب والوفاء والالتزام. ويُعدّ حجر الألماس من أهم الأحجار الكريمة لترصيع خواتم الخطوبة لمتانته حيث تصل صلادته إلى 10 على 10 على مقياس موس، أي أنّه أمتن الأحجار الكريمة على الإطلاق. كذلك، تختار كثيرات حجر الألماس الأبيض للمعانه الاستثنائي. وعند اختيار قطع المجوهرات المرصعة بالألماس، يدعو الخبراء المرأة إلى الانتباه إلى اللون والنقاوة والقصة والقيراط.

الألماس الأصفر.. لتألّق ساحر

خاتم خطوبة مرصع بالألماس الأصفر من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.
خاتم خطوبة مرصع بالألماس الأصفر من تيفاني أند. كو Tiffany & Co. 

على الرغم من أنّ الألماس الأبيض يُعتبر من أهم الأحجار الكريمة التي تفضّلها العرائس، إلاّ أنّ ألوان الألماس الأخرى تبرز أيضاً في تصاميم الدور العالمية. ويُعدّ الألماس الأصفر واحداً من أحجار الألماس التي نراها في تشكيلات خواتم الخطوبة. ويتخذ الألماس لونه الأصفر نتيجة تأثير عنصر النيتروجين في تركيبته. ومثل الألماس الأبيض، يوصي الخبراء العروس التي ترغب في شراء قطع المجوهرات المرصعة بالألماس بالانتباه إلى اللون والنقاوة والقصة والقيراط.

الزمرد.. عندما تتجسد الطبيعة في حجر كريم

خاتم خطوبة مرصع بالزمرد من كارتييه Cartier
خاتم خطوبة مرصع بالزمرد من كارتييه Cartier 

تتراوح درجة صلادة الزمرد بين 7.5 و8 على مقياس موس، وهذا ما يجعله من الأحجار الكريمة المتينة التي يمكن أن تختارها العروس لترصيع خاتم الخطوبة. ويرتبط حجر الزمرد بالطبيعة والأشجار والازدهار والنمو. وينتمي حجر الزمرد إلى عائلة البريل، ولذلك يشدّد الخبراء على أهمية تأثير اللون في تصنيف الحجر الكريم، إذ أنّ فارقاً بسيطاً يجعل الحجر حجر بريل.

خاتم خطوبة مرصع بالزمرد من ديفيد يورمان David Yurman
خاتم خطوبة مرصع بالزمرد من ديفيد يورمان David Yurman 

ويشرح الخبراء أنّ البريل الأخضر عبارة عن حجر أخضر يميل إلى الرمادي، أمّا الزمرد، فعادةً ما يكون لونه الأخضر أقوى ومائل إلى الأزرق في أغلبية الأحيان. ومن أجل مزيد من الفخامة، تستطيع العروس أن تختار خاتماً مرصعاً بحجريْن كريميْن مثل الزمرد والألماس اللذيْن يخلقان نوعاً من التناقض الجذاب عند اجتماعهما.

الياقوت.. حجر الملوك

خاتم خطوبة مرصع بالياقوت من هاري وينستون Harry Winston
خاتم خطوبة مرصع بالياقوت من هاري وينستون Harry Winston

يذكّرنا خيار الياقوت، حجر الملوك، لترصيع خاتم الخطوبة، بخاتم خطوبة الأميرة ديانا من الملك تشارلز في أواخر الثمانينيات. ويُعتبر الياقوت واحداً من أمتن الأحجار الكريمة، حيث تصل صلادته إلى 9 على مقياس موس، أي أنّه يأتي مباشرة بعد الألماس لناحية الترتيب. ويتمتّع حجر الياقوت بلون أزرق غني ومشبّع، وتُعدّ الأحجار المستخرجة من ميانمار (بورما سابقاً) الأجود، إذ يمكن لسعر القيراط منها أن يصل إلى مستويات خيالية. وبالإضافة إلى لونه الساحر، يتمتّع حجر الياقوت بخصائص وقائية، إذ يُقال إنّه يحمي من الحسد والشر.

الياقوت الوردي.. حجر يضج أنوثة

خاتم خطوبة مرصع بالياقوت الوردي والألماس من شوميه Chaumet
خاتم خطوبة مرصع بالياقوت الوردي والألماس من شوميه Chaumet 

مثل الألماس، يتوفّر الياقوت بألوان مختلفة ومنها الوردي. ويُعتبر الياقوت الوردي خياراً مثالياً للمرأة التي تبحث عن حجر أنثوي بامتياز. ومثل الياقوت الأزرق، تصل درجة صلادة الياقوت الوردي إلى 9 على مقياس موس. ويُعرف الياقوت الوردي بأنه يحمل مجموعة من المعاني، فهو يرمز إلى الحظ السعيد، والقوة خلال الصعوبات، والحب الشديد والرحمة، والأناقة.

الروبي.. الياقوت الأحمر

خاتم خطوبة مرصع بالروبي والألماس الأبيض من غرارد Garrard
خاتم خطوبة مرصع بالروبي والألماس الأبيض من غرارد Garrard 

ينتمي حجر الروبي إلى عائلة أكسيد الألومنيوم، أي أنّه حجر ياقوت أحمر عملياً. ويتخذ حجر الروبي لونه الأحمر الغني بفضل آثار عنصر الحديد في تركيبته. والروبي، أو ملك الأحجار الكريمة، يتمتع بصلادة تصل إلى 9 على مقياس موس. وقد اهتم الإنسان بالروبي منذ العصور القديمة، فلطالما كان رمزاً إلى العاطفة والحماية والثروة. بل يرى عدد كبير من الثقافات أنّ الروبي يرمز إلى الحب والالتزام، وهذا ما يجعل منه حجراً مناسباً لخواتم الخطوبة والزفاف.