مجوهرات اللؤلؤ من sorellina

هذه هي قصة حبّات اللؤلؤ في يوم اللؤلؤ العالمي

فاطمة معطي
14 ديسمبر 2023

يحتفل العالم في الخامس عشر من شهر كانون الأوّل – ديسمبر من كل عام بيوم اللؤلؤ العالمي. وتشكّل هذه المناسبة فرصة مميّزة لكل امرأة للتزيّن بمجوهراتها المرصعة بحبّات اللؤلؤ الجميلة أو لشراء أقراط أذن أو سلسلة أو بروش مرصع بهذا الحجر الجميل. ويرتبط حجر اللؤلؤ بالنقاوة والبراءة والأنوثة، ويُعتبر من أبرز الأحجار الكريمة التي تختارها العرائس في يوم زفافهن وفي المناسبات الفرحة. بل ينصح الخبراء المرأة بأن تضم إلى خزانة مجوهراتها قطعة واحدة على الأقل مرصعة بحجر اللؤلؤ. في هذا الموضوع، سنتعرّف إلى قصة حبات اللؤلؤ وفوائدها وإلى أهم النصائح التي يوصي بها الخبراء لتنظيفها والحفاظ على رونقها ولمعانها.

ما هو اللؤلؤ؟

ينتج بلح البحر اللؤلؤ في الأنهار وبرك المياه العذبة
ينتج بلح البحر اللؤلؤ في الأنهار وبرك المياه العذبة

يُصنّف اللؤلؤ واحداً من الأحجار الكريمة، إلاّ أنّه لا يتشكّل في الحقيقة مثل الألماس أو الياقوت أو الروبي أو الزمرد. بل تتشكّل حبّات اللؤلؤ بطريقة مختلفة قليلاً، وذلك نتيجة دخول جسم غريب إلى قوقعة الرخويات التي تبدأ بحماية نفسها عبر إفراز مادة كربونات الكالسيوم. ومع مرور الوقت، تتشكّل هذه المادة في طبقات بحيث تغطي الجسم الغريب، وهكذا تتكوّن أحجار اللؤلؤ.

أين تتشكّل حبّات اللؤلؤ؟

أقراط أذن ناعمة مرصعة باللؤلؤ والألماس من ليزي ماندلر Lizzie Mandler
أقراط أذن ناعمة مرصعة باللؤلؤ والألماس من ليزي ماندلر Lizzie Mandler 

يمكن أن نجد أحجار اللؤلؤ إمّا في المياه العذبة أو في المياه المالحة. ويشرح الخبراء أنّ بلح البحر ينتج حبّات اللؤلؤ في الأنهار وبرك المياه العذبة، أمّا المحار فينتجه في المياه المالحة. وتُعتبر الصين المصدر الرئيسي لحبات لؤلؤ المياه العذبة. أمّا حبات لؤلؤ المياه المالحة، فتُستخرج بشكل أساسي قبالة سواحل اليابان وبولينيزيا الفرنسية وأستراليا.

ما هي ألوان اللؤلؤ؟

عقد مرصع باللؤلؤ والألماس من إليانا ماكري Ileana Makri
عقد مرصع باللؤلؤ والألماس من إليانا ماكري Ileana Makri 

يتوفّر اللؤلؤ الطبيعي بمجموعة من الألوان وهي الأبيض والأصفر والذهبي والوردي والأزرق والأسود. ويُعتبر الأزرق أندر ألوان اللؤلؤ الطبيعي، حيث يصعب العثور عليه. ويتراوح لون اللؤلؤ الأزرق بين الأزرق الباستيل وصولاً إلى الأزرق الداكن الغني. وليس اللون وحده ما يميّز أحجار اللؤلؤ الزرقاء، إذ أنّها ليست مستديرة ونادراً ما تتمتع بشكل مثالي.

كيف يتم تقييم أحجار اللؤلؤ؟

عقد مرصع باللؤلؤ من ديفيد يورمان Daivd Yurman
عقد مرصع باللؤلؤ من ديفيد يورمان Daivd Yurman

يستند الخبراء إلى مجموعة من العناصر عند تقييم أحجار اللؤلؤ، ومن أبرزها اللون واللمعان. كما تؤثر "نظافة" سطح حجر اللؤلؤ أيضاً، فكلّما كان نظيفاً، كلّما ارتفعت قيمته. ويعتبر الخبراء أنّ حجر اللؤلؤ الخالي من البقع والنتوءات والشقوق هو الأفضل والأعلى قيمة. وتؤثّر هذه العناصر إلى جانب النوع والحجم في تحديد سعر حبة اللؤلؤ. وبشكل متوسط، يتراوح سعر حبة اللؤلؤ بين 300 و500 دولار.

كيف يمكن الاعتناء بالمجوهرات المرصعة باللؤلؤ؟

أقراط أذن مرصعة باللؤلؤ من جنيفر ماير Jennifer Meyer
أقراط أذن مرصعة باللؤلؤ من جنيفر ماير Jennifer Meyer 

كقاعدة عامة، يدعو الخبراء إلى التعرّف إلى خصائص الأحجار الكريمة من أجل معرفة الطريقة الأمثل لتنظيفها. ونظراً إلى أنّ صلادة حجر اللؤلؤ تصل إلى 2.5 على مقياس موس، فهذا يعني أنّه لا يمكن نقعه في المياه ومن ثم تجفيفه. في المقابل، ينصح الخبراء المرأة بمسح قطع المجوهرات المرصعة باللؤلؤ بقطعة قماش ناعمة رطبة.

خاتم مرصع باللؤلؤ من ناديس أيسوي Nadine Aysoy
خاتم مرصع باللؤلؤ من ناديس أيسوي Nadine Aysoy 

وبحسب ما يؤكد الخبراء، فإنّ الاعتناء بالمجوهرات المرصعة باللؤلؤ يكون عبر عدم تعريضها للزيوت والعطور والأحماض والكريمات ورذاذ الشعر. بعبارة أخرى، يجب على المرأة أن تضع مجوهراتها المرصعة باللؤلؤ قبل الخروج من المنزل مباشرة، كما لا يجب أن تنسى خلعها قبل الاستحمام والسباحة.

ما هي فوائد أحجار اللؤلؤ؟

عقد مرصع باللؤلؤ من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.
عقد مرصع باللؤلؤ من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.

إلى جانب إطلالتها الناعمة، تتمتّع أحجار اللؤلؤ بمجموعة من الفوائد. ويُقال إنّ أحجار اللؤلؤ تساعد على تصفية العقل وتعزيز الوضوح الذهني. كما يُنصح بأحجار اللؤلؤ للتحكم بالغضب والشعور بالسلام الداخلي. ويوصى الأشخاص الذين يحتاجون إلى زيادة تركيزهم بارتداء المجوهرات المرصعة باللؤلؤ، إذ يُقال إنّه يمكن أن يساعدهم إلى إنجاز مهامهم بسرعة.