ناتالي فيرداي

في أول حوار لها مع الإعلام العربي منذ انضمامها إلى TIFFANY & CO... ناتالي فيرداي لـ"هي": مجموعتنا الجديدة رحلة عبر عناصر السماء وما بعدها

عدنان الكاتب
27 يونيو 2024

لوس انجلوس: ADNAN ALKATEB

داخل عقار "بيفرلي إستيت" الأيقوني الشهير في مدينة بيفرلي هيلز بمقاطعة لوس أنجلوس الأمريكية، كُشف عن رواية "تيفاني سيليست" بجزئها الربيعي الأول TIFFANY CELESTE SPRING، الذي سيليه جزآن آخران في الصيف والخريف، خلال حفلة خاصة حضرتُها وقابلتُ بعدها "ناتالي فيرداي" NATHALIE VERDEILLE المديرة الفنّية للمجوهرات والمجوهرات الراقية لدى "تيفاني أند كو" لإجراء أول حوار لها على الإطلاق مع مطبوعة عربية منذ انضمامها إلى الشركة الأمريكية العالمية.

منطلقة من وظيفة لدى أحد صاغة ساحة "فاندوم" بعد تخّرجها في المدرسة العليا للمجوهرات في باريس، شقّت "ناتالي" مسيرتها المهنية في صناعة المجوهرات في مناصب إبداعية رئيسة لدى بعض أهم دور المجوهرات الفرنسية، وبنت سمعة مرموقة جدا في مجالها، قبل انتقالها للعمل لدى "تيفاني أند كو"، حيث تقود فريق التصميم وتوجّه الرؤية الإبداعية العامّة. وهذه السنة، تقدّم مجموعة "بلو بوك" الثانية التي تحمل توقيعها الإبداعي، مع مجوهرات راقية تشكّل كل قطعة بينها تحية إلى "جان شلمبرجيه" بتصوّر "فيرداي" وتعبيرها الخاص، محتفية بمخيلته اللامحدودة، ومعيدة إحياء انبهاره بالكون وألغازه وبالسماء وأجسامها.

TIFFANY & CO

عاما بعد آخر، تعكس مجموعة المجوهرات الراقية تحت راية "الكتاب الأزرق" BLUE BOOK من "تيفاني أند كو" .TIFFANY & CO انكباب دار المجوهرات الأمريكية العريقة على البحث عن أروع الماسات والأحجار الكريمة في العالم وتحويلها بحرفية ممتازة تنطلق من تقاليد قديمة وتدمجها بالتقنيات الحديثة. وهذا العام، تطلق "تيفاني" على ثلاث مراحل مجموعة "بلو بوك 2024" BLUE BOOK 2024 الجديدة بعنوان "تيفاني سيليست" TIFFANY CÉLESTE، التي استوحت مجوهراتها الراقية من عالم المصمم الراحل "جان شلمبرجيه" وموضوعاته السماوية التي عالجها في تصاميمه.

حلم متجدد

تعيد مجموعة "تيفاني سيليست" الحالمة تصوّر تصاميــــــــــــــم "جان شــــــــلمبرجيه" السرياليـــــــــــــــــــــة من خلال إبداعات مدهشة جديدة، وتنطلق حصريا من أرشيف مجوهراته الراقيــــــــــــة لدى دار "تيفاني". فتتعمّق في تفسير "شلمبرجيه" وترجمته للشمس والقمر والنجوم والمجرّات البعيدة والعوالم المتخيَّلة، بالأحجار الكريمة التي كانت لذلك الفنان العبقري الريشة والكانفاس والألوان ووسيلة للتعبير النحتي عن مصدر إلهامه الأول، أي الطبيعة بكل مكوناتها، بنباتاتها وزهورها وحيواناتها وطيورها ومحيطاتها وسماواتها. وفي الجزء الربيعي من "بلو بوك 2024: تيفاني سيليست"، ستة فصول مختلفة يحتفي كل منها برؤية "شلمبرجيه" للعالم من فوقه: "أجنحة" WINGS، و"سهم" ARROW، و"كوكبــــــــــــــــــــــــــــة" CONSTELLATION، و"نجم أيقوني" ICONIC STAR، و"شعاع ضوئي" RAY OF LIGHT، و"أبولو" APOLLO.

TIFFANY & CO

TIFFANY & CO

يرمز فصل WINGS إلى الطيران والحلم، وتتحول فيه أشكال الأجنحة التي رسمها "شلمبرجيه" إلى سيمفونية أضواء منبثقة من الماس والصفير. وأتى الإلهام لفصل RAY OF LIGHT من أرشيف "شلمبرجيه"، وتحديدا بروشات "تيفاني" التي تحاكي أشعة الشمس الذهبية، ليتحوّل مع أحجار الإسبينل الأحمر التي تبدو أشبه بتعبير رقيق عن أشعة ضوئية عابرة. وضمن هذا الفصل عقد متعدد الاستعمالات يتحوّل إلى تاج، وهو أسلوب لم نره في مجموعات "تيفاني بلو بوك" منذ سنين عديدة.

من الرسوم الأولية المحفوظة في أرشيف "شلمبرجيه"، أتت فكرة فصل ICONIC STAR تحية إلى شكل النجم، لأن المصمم الراحل أحب أن يفسّر بطريقته هذا الرمز السماوي الذي يُعتبر من أهم رموز الكون. وتتابع النجوم التباهي بجمالها، بل ترتقي به إلى مكان أبعد مع CONSTELLATION، في رسوم تحددها عناصر تذكّرنا بأنماط النجوم وكواكبها.

ولقطع APOLLO، أعادت "فيرداي" بالماس الأصفر والأبيض تخيّل بروش "أبولو" الأيقوني الذي صممه "شلمبرجيه" لدار "تيفاني"؛ واستمدّت إلهامها لفصل ARROW من بعض مكوّنات بروش "تروفيه دو فايانس" (أيضاً من مجموعة "جان شلمبرجيه" لدار "تيفاني") العائد إلى عام 1941، مع طقم رائع من أحجار الزمرد الكولومبية غير المعززة، وأشكال تقطيع طوّرها حرفيو "تيفاني" لمحاكاة الحدود المثلثية لرأس السهم.

TIFFANY & CO

إرث أبدي الإلهام

سؤالي الأول كان عن مصدر الإلهام خلف "تيفاني سيليست" وعن تكريمها لإرث "جان شلمبرجيه"، فأشارت "فيرداي" إلى أن هذه الرحلة إلى عالم أعمال "جان شلمبرجيه" بدأت مع مجموعة المجوهرات الراقية السابقة "بلو بوك 2023: آوت أوف ذا بلو" BLUE BOOK 2023: OUT OF THE BLUE المستلهمة من أعماق المحيطات التي غاصت فيها الدار في العام الفائت لإعادة تفسير رؤية "شلمبرجيه" للعالم المائي. أما لمجموعة "بلو بوك 2024: تيفاني سيليست"، فنقلت "فيرداي" مع فريقها نقطة التركيز إلى النجوم، التي شكّلت نافذة جديدة على مخيلة "شلمبرجيه" الواسعة. وبالاستلهام من رسوم "شلمبرجيه" الكونية وإبداعاته الخيالية الأخرى المحفوظة في أرشيف "تيفاني"، تعيد مجموعة "تيفاني سيليست" التفكير في تصاميمه الخيالية وتكرّمها، مسافرة عبر كل عناصر السماء وما بعدها: "إن أرشيف "تيفاني" يلهم موضوعاتنا وأفكارنا وسردنا للقصص وتفاصيل تصاميمنا، مثل أشكال الترصيع المنقوشة، والألوان المفعمة بالحيوية. عبر تكييف رسوم "شلمبرجيه" الأيقونية للشمس والقمر والنجوم، تدمج هذه المجموعة ما هو مألوف، بما هو غير متوقع. تلقي "تيفاني سيليست" ضوءها على صور ورموز حالمة، جاعلة السريالي خياليا أكثر بعدا. فتحتفي هذه التشكيلة بإرث "شلمبرجيه" بجمالية فريدة وملهمة كانت ممكنة بفضل الحرفية الاستثنائية والتصميم المبتكر".

TIFFANY & CO

وسع البحر والسماء

كما ذكــــــــــــــرت "ناتالي فيرداي"، قد انتقل إلهـــــــام المجوهرات الراقية لدى "تيفاني" من أعماق البحار إلى أعالي السماء، عاكسا اهتمام الدار باستكشاف امتداد المخيلة البشرية والعالم الطبيعي. وتعتبر أن السفر من غمار المحيط إلى المرتفعات السماوية يبرهن قدرة "تيفاني أند كو" على استقاء الإلهام من مصادر متنوعة، وبعد ذلك ترجمتها إلى مجموعات مجوهرات آسرة. وتتابع: "تُظهر هذه الرحلة الإبداعية إخلاصنا للابتكار وسرد القصص، فيما نواصل دفع حدود التصميم لأجل ابتكار قطع تجتاز حدود الزمن وتعبّر عن رؤية مبدعة في الوقت نفسه. هذا التحول من الموضوعات المائية إلى الموضوعات الكونية يسلّط الضوء على شغفنا بالاحتفال بجمال العالم من حولنا وغموضه، بما يتوافق مع إرث "تيفاني أند كو" المبني على الحرفية المميزة والتفوق الفنّي".

TIFFANY & CO

TIFFANY & CO

TIFFANY & CO

TIFFANY & CO

فن وهندسة

وفق ما قالته "فيرداي"، إن أحد التصاميم الأكثر تعقيدا في مجموعة "تيفاني سيليست" الربيعية، هو عقد RAY OF LIGHT الذي يمكنه أيضا التحوّل إلى بروش. وعن العمل على هذه القطعة الساحرة، تخبرنا المديرة الفنّية: "استغرق صنع هذه القطعة ما مجموعه 1,379 ساعة من العمل، وهو ما يدل على التزامنا بالهندسة الدقيقة والفنية المحترفة. يتميز هذا التصميم المعقّد بمزيج من البلاتين والذهب الأصفر بعيار 18 قيراطا، ويتزيّن بأكثر من 48 قيراطا من الإسبينل الأحمر، وبحجر إسبينل وردي مذهل يزن أكثر من 4 قراريط، وتشكيلة باهرة من حبوب الماس. وإن الحرفية التي يتطلبها صنع مثل هذه التحفة الفنية، تعكس تفاني حرفيي مشاغلنا ومهاراتهم التي يجمعون بفضلها التقنيات التقليدية والتصميم المبتكر، في ســــــــــــــبيل إنتــــــــــــــاج مجوهرات استثنائية بالفعل".

TIFFANY & CO