USAIN BOLT for HUBLOT by Stephanfe Feugere

دار هوبلو تمهّد الطريق لمستقبل صناعة السّاعات التي تجمع بين السمات الجمالية والإتقان الميكانيكي

14 أغسطس 2024

تحتفي دار هوبلو العريقة بمجموعة باهرة من الساعات المبتكرة التصميم والمصنوعة بمواد فاخرة، والتي تعتبر نواة الدار وعلامتها الفارقة. ومع هذه الخطوة تكون هوبلو قد سددت هدفاً جديد في مرمى النجاحات وتصدّرت الطليعة في ابتكار لون سيراميكي جديد، بصياغة مبتكرة من التعقيدات الكلاسيكية في مجال صناعة الساعات، تجمع بين السمات الجمالية والإتقان الميكانيكي.

ساعة MP-10 TOURBILLON WEIGHT ENERGY SYSTEM
ساعة MP-10 TOURBILLON WEIGHT ENERGY SYSTEM

في ما يلي مجموعة من أفخم وأحدث الساعات المتطورة من توقيع هوبلو:

ساعة MP-10 TOURBILLON WEIGHT ENERGY SYSTEM TITANIUM

من خلال إبداعها العاشر ضمن مجموعة Manufacture Pieces ، تعيد العلامة صياغة المبادئ الأساسية لصناعة الساعات: ساعة من دون قرص عقارب أو ثقل متأرجح، تضم بدلا منها أسطوانة لعرض الوقت، احتياطي طاقة دائري وآلية توربيون مائلة، مع تعبئة أوتوماتيكية من خلال ثقلين طوليين.

يترقب الجميع في هوبلو الإعلان عن ساعة MP جديدة بفارغ الصبر دوماً، وهذا ينطبق حتماً على ساعة MP-10 Tourbillon Weight Energy System Titanium. تتميز هذه القطعة بتأثير لافت، بالإضافة إلى زواياها المدورة، وتصميمها الإنسيابي الأنيق، مع كريستال الصفير الذي يتّسم بتعقيد غير مسبوق، تتضمن هذه الساعة آلية حركة لا تقل تطوراً، وينصهر فيها الشكل والجوهر القوة الجمالية والقدرة الميكانيكية متلازمتان - وهذا أحد المفاهيم الرئيسية التي تقوم عليها ساعات MP.

ساعة هوبلو MP-10 TOURBILLON WEIGHT ENERGY SYSTEM
ساعة هوبلو MP-10 TOURBILLON WEIGHT ENERGY SYSTEM

إنها ساعات ريادية مزودة بآليات حركة، أشكال عرض وتعقيدات ثورية، ستزين عمّا قريب معاصم مجموعة صغيرة من هواة جمع القطع المميزة.

إصدار محدود من 50 قطعة

تقوم الدار تلقائيا بتوصيف الساعة وفقاً للتقاليد الراسخة....بداية، من خلال هذه الأرقام المبهرة: 592 جزءاً، 5 سنوات من البحث والتطوير، ثقلان طوليان آلية توربيون مائلة احتياطي طاقة دائري، الموديل محدود الإصدار سيتم إنتاج 50 قطعة منه فقط.

لا تضمّ هذه الساعة قرصاً، بل إن هوبلو جمعت بين المعايرة والقرص في انصهار تامّ. أي أن آلية الحركة هي قلب الساعة وواجهتها. أول ما يجذب الأنظار في هذه القطعة هو الآلية، لقراءة الوقت من الأعلى إلى الأسفل، بسلاسة وبشكل طبيعي.

ساعة هوبلو MP-10 TOURBILLON WEIGHT ENERGY SYSTEM
ساعة هوبلو MP-10 TOURBILLON WEIGHT ENERGY SYSTEM

التعبئة الأوتوماتيكية بطريقة مبتكرة

خضع نظام تعبئة هذه الساعة للتطوير بدوره تتكون آلية الحركة التقليدية من قرص مسطح مقترن بثقل متأرجح على الجانب الخلفي للعلبة. إلا أن هذه البنية لا تتماشى مع ساعة 10-MP، فهي لا تضم قرصاً أو عقارب، كما أنها ليست مسطحة، وتتم قراءتها عمودياً. كيف تجرى تعبئتها إذا؟

حافظ المهندسون في هوبلو على مبدأ الثقل، إلا أنهم جعلوه عموديا، تماما كما آلية الحركة. ثم ضاعفوه على جانبي البنية المركزية. تلاحظ كتلتين من الذهب الأبيض، على محور عمودي تتحركان على امتداده بكل حرية.

ولمنع اصطدامهما بالحواف، طورت هوبلو نظاما لامتصاص الصدمات. يعشق هذان الثقلان الطوليان جريدة مسكنة وبإمكانهما تعبئة آلية الحركة في الاتجاهين - وهو ابتكار حصري قدم طلب لتسجيله ببراءة اختراع، ما يمنح ساعة 10-MP احتياطي طاقة يزيد عن 48 ساعة، وتتم تعبئة الساعة يدوياً من خلال التاج الموجود في أعلاها، في حين يتم ضبط الوقت باستخدام تاج ثان مثبت على الجانب الخلفي من العلبة، حفاظا على انسيابية التصميم.

ساعة BIG BANG MP-11

تُطلّ ساعة MP-11، المزوّدة بالآلية المبهرة ذات البراميل السبعة واحتياطيّ الطاقة البالغ أسبوعَين، بلون جديد تمامًا: أزرق مائي فاتح، شبه شفّاف ومتألق. لونٌ جديد يُضاف إلى تشكيلة درجات الصفير الخاصة بهوبلو، ويمثّل سابقة مهمّة في ما خصّ ساعات Manufacture Pieces التي كانت إلى الآن متوفّرة بمواد أكثر تباينًا.

MP-11 Water Blue Sapphire
MP-11 Water Blue Sapphire

وعن ذلك، يقول ريكاردو غوادالوبي الرئيس التنفيذي لهوبلو: "تتفرّد هوبلو – ومصنعها المتكامل تمامًا – بتفوّقها التقني من حيث آليات الحركة والمظهر الخارجي للساعات. يُشكّل قسم البحث والتطوير (R&D) جوهر هويّتنا، وتُعدّ كلّ ساعة MP، قائمة على نهجنا الابتكاري تمامًا، فرصة لنا لاختبار إصدارات جديدة من الصفير، قد تصبح في وقت لاحق جزءًا من مجموعاتنا الدائمة. فمجموعة ساعات MP هي بالنسبة إلينا بمثابة مختبر، ونحن نستكشف من خلالها اليوم ما قد يبدو عليه مستقبل صناعة الساعات."

ساعة MP-11 Water Blue Sapphire
ساعة MP-11 Water Blue Sapphire

لطالما حرّكت هوبلو قلب عالم صناعة الساعات بصورة منتظمة وجعلته ينبض على وقع إبداعات تخالف كلّ الأعراف.

لا شكّ في أنّ المعايير مرتفعة للغاية: سبعة براميل، واحتياطي طاقة لمدة 14 يومًا. مقياس أداء يصعب بلوغه! لكن بالإضافة إلى الأرقام، لا ننسى التكنولوجيا، والتي ما زالت تُعدّ قمّة الإبداع في عالم صناعة الساعات. للمحافظة على ارتفاع تقليدي (10,9مم)، فإنّ البراميل السبعة مشتركة المحور وعموديّة. وهي غير مدمجة في سماكة آلية الحركة، بل هي فعليًا أمامها، مثبتة بحيث تشكّل معها زاوية 90 درجة.              

ولإتاحة وصول احتياطي الطاقة البالغ 336 ساعة إلى آليّة الحركة، تعيّن على هوبلو تصميم أداة معدّة خصيصًا: ناقل حركة بزاوية 90 درجة يقوم على ترس دودي حلزوني، عملًا بمبدأ الأسطوانة الملولبة. وتظهر العجلة المُشار إليها بوضوح بين موضع الساعتين 9 و10. ولضمان الاتّساق مع هذه الآلية، حرصت هوبلو على أن يكون الميزان مواجهًا للعجلة، عند موضع الساعة 2، في حين أنّ معدّله عند موضع الساعة 4. كما تتميّز معايرة هوبلو HUB9011، المكوّنة من 270 جزءًا، بمجموعة المنظّم المسجّلة ببراءة اختراع، ومضبط الانفلات السيليكوني الذي يحمي آلية الحركة من أيّ تداخل كهرومغناطيسي أو حراري.

ساعة MP-11 Water Blue Sapphire
ساعة MP-11 Water Blue Sapphire

الصفير الأزرق الفاتح بحلّة جديدة

تعتبر ساعة MP-11 القوة الدافعة وراء التجسيدات الجماليّة الأكثر جرأة على الإطلاق: السيراميك، مادة SAXEM، ذهب ماجيك غولد، و3D كاربون. إلّا أنّ الصفير يبقى المادة المفضّلة بالنسبة إلى هوبلو. ومصنع الدار هو الأكثر براعة، بلا منازع، في استخدامها. ولعلّ تشكيلته من ألوان الصفير في عالم الساعات هي الأكبر على الإطلاق. لا يخرج إصدار عام 2024 من ساعة MP-11 على الباع التقليدي الطويل في الابتكار، الكامن في صلب هويّة هوبلو. للمرّة الأولى، ستتوفّر هذه الساعة بإصدار من الصفير باللون "الأزرق المائي" Water Blue.              

يقوم هذا اللون الجديد على صيغة كيميائية جديدة، تطوّر مبتكر خصيصًا، ومعامل شفافيّة حصري، إلّا أنّه ما زال يتمتّع بكامل خصائص الصفير المعتادة.

ساعة Square Bang Unico Magic Gold

كشفت دار هوبلو النقاب عن إصدارَين جديدَين من ساعات سكوير بانغ أونيكو، حيث يتلاقى ذهب ماجيك غولد المقاوم للخدوش مع المزايا الاستثنائية التي تشتهر بها الساعة الأيقونية الجديدة.

ساعة سكوير بانغ أونيكو تطلّ بحلّة جديدة من ذهب ماجيك غولد
ساعة Square Bang Unico  تطلّ بحلّة جديدة من ذهب ماجيك غولد Magic Gold

صُمّمت ساعة سكوير بانغ لتلائم الإطلالات اليومية ما يفسّر ابتكار الإصدار الأوّل منها من التيتانيوم. منذ إطلاقها، رسّخت هذه الأخيرة لنفسها مكانةً مرموقة، وحصدت جمهوراً وشعبيةً كبيرة، وإذا بها تطلّ اليوم لتمنح عشّاقها قطعةً استثنائية تتلاقى فيها المتانة مع الفخامة، والمرونة مع تألّق الذهب، كي لا يُضطروا إلى المساومة على أيٍّ من هذه السمات. ونتكلّم هنا عن التصميمَين الجديدَين لساعة سكوير بانغ أونيكو اللذين يأتيان بذهب ماجيك غولد وقد كشفت عنهما الدار اليوم في معرض Watches & Wonders.

في هذا الإصدار، حافظت الساعة على تصميمها الاستثنائي إذ أطلّت بعلبتها المربّعة نفسها مع زواياها المدوّرة، فضلاً عن إطارها الذي يزدان بـ6 من البراغي المميزة التي تشتهر بها ساعات بيغ بانغ. كما تحمل القرص الهيكلي نفسه الذي ميّزها عن سواها، فضلاً عن وصلات على جانبَي العلبة ونظام وان-كليك المدمج في الحزام ممّا يتيح تبديل الحزام بسهولة تامة.

ساعاتان من توقيع هوبلو: سكوير بانغ أونيكو
ساعاتان من توقيع هوبلو: Square Bang Unico

تتميز ساعة سكوير بانغ بإطار ضخمٍ وملفت يلقي الضوء على التصميم الهندسي المبهر لعلبتها، ويستقرّ على بُعد مسافةٍ ملحوظةٍ منها. كما يمتاز الإطار بطابع عملي إذ يحتضن البراغي الستة بشكل حرف H التي تثبّته بإحكام في العلبة.

يُعزى توهّج الساعة إلى ذهب ماجيك غولد الذي صُنعت منه. وقد طوّرته دار هوبلو وحصلت على براءة اختراع له باعتباره أوّل سبيكة من الذهب بعيار 18 قيراطاً في العالم تكون مقاومة تماماً للخدوش لتقاوم أصعب مشاغل الحياة. والجدير بالذكر أنّ ميزة مقاومة الخدوش هذه تعود إلى صلابة ذهب ماجيك غولد التي تصل إلى 1000 تقريباً بحسب جهاز فيكرز لاختبار صلابة المعادن، مقارنةً بالذهب العادي عيار 18 قيراطاً الذي تبلغ صلابته 400 و600 للفولاذ المُصلّد.

ساعة سكوير بانغ أونيكو بحلّة جديدة من ذهب ماجيك غولد
ساعة Square Bang Unico بحلّة جديدة من ذهب ماجيك غولد Magic Gold

وما من معدنٍ غير الألماس قد يتخطّى درجة الصلابة هذه، لذلك يحتفظ هذا الذهب بجماله وبريقه ولمعانه مع مرور الوقت. ويُعتبر بمثابة ثورة حقيقية في عالم المعادن الثمينة، وقد تمّ الاعتراف بأصالته وفقاً للأصول إذ أقرّ المكتب المركزي للرقابة على المعادن الثمينة بأنّه ذهب من عيار 18 قيراطا.