الأولى من نوعها.. فعالية EMERGE تجمع المواهب السعودية في الأزياء والفنون والموسيقى في العاصمة الفرنسية- مصدر الصورة علامة 1886

الأولى من نوعها.. فعالية EMERGE تجمع المواهب السعودية في الأزياء والفنون والموسيقى في العاصمة الفرنسية

شروق هشام
21 يونيو 2023

تشهد كافة القطاعات الثقافية نهضة متسارعة في المملكة، في ظل الدعم اللامحدود من وزارة الثقافة وكافة الهيئات الثقافية التابعة لها، والتي سلطت الضوء على ما تمتلكه السعودية من مواهب إبداعية في كافة المجالات، فحرصت على تقديم الدعم اللازم لهم محليا وعالميا، وأتاحت لهم فرص ثمينة متنوعة في جميع أنحاء العالم.. ومن ذلك تأتي فعالية EMERGE الفعالية الأولى من نوعها والتي تجمع المواهب السعودية الإبداعية الصاعدة في الأزياء والفنون والموسيقى في العاصمة الفرنسية، لتكون بمثابة احتفال بالإبداع والثقافة والابتكار.

فعالية EMERGE تجمع المواهب السعودية في الأزياء والفنون والموسيقى في العاصمة الفرنسية

تحتضن العاصمة الفرنسية باريس فعالية  EMERGE التي تقدم أكثر المواهب الصاعدة إبداعاً في المملكة العربية السعودية، والتي تعد الفعالية الأولى من نوعها، والتي تمثل تجربة غامرة للزوار في قطاع الأزياء الذي يشهد نهضة متسارعة في المملكة، فضلاً عن مجال الفنون المعاصرة الأوسع نطاقاً أيضاً، وكذلك الفنون الموسيقية الإبداعية، وذلك بحضور مصممي الأزياء والفنانين والموسيقيين المشاركين من المملكة العربية السعودية.

وتقام فعالية EMERGE من قِبل هيئة الأزياء السعودية والإدارة العامة للابتكار بوزارة الثقافة السعودية MoCX، بالتعاون مع الهيئة السعودية للفنون البصرية والهيئة السعودية لفنون الطهي والهيئة السعودية للموسيقى.

وستتيح فعالية EMERGE فرصة للمواهب السعودية لعرض أعمالها الإبداعية المتنوعة أمام الجمهور في شارع 8 فرانس بورجوا في الفترة الممتدة ما بين 23 يونيو الجاري إلى 1 يوليو القادم، من الساعة 10 صباحاً وحتى 8 مساءً من كل يوم، وذلك بحضور مصممي الأزياء والفنانين والموسيقيين المشاركين من المملكة العربية السعودية على امتداد ثمانية أيام للاحتفاء بشركاء جدد من باريس ومن جميع أنحاء العالم وتعزيز أواصر التواصل معهم.

وحول هذه الفعالية أعرب "بوراك كاكماك" الرئيس التنفيذي لهيئة الأزياء السعودية، عن سعادته بهذه الفعالية، منوها إلى أن إطلاقEMERGE  يمثل فرصة للجميع في باريس لاكتشاف ما يقدمه المبدعون السعوديون، ورحب بزوار الفعالية الذين سيحظون بفرصة استكشاف المنتجات السعودية الفريدة وتذوق المأكولات العربية الأصيلة والتعرف على كل ما يقدمه المشهد الإبداعي في المملكة العربية السعودية.

أبرز الأنشطة الخاصة بفعالية EMERGE

تسعى فعالية EMERGE لتكون بمثابة احتفال بالإبداع والثقافة والابتكار، ويبدأ الحدث في 21 يونيو بتقديم عرض أزياء حصري يعرض إبداعات من مختلف علامات الأزياء السعودية الشهيرة، كما تتضمن الفعالية مجموعة مميزة من الأنشطة، ومن أهمها:

- مشاركة خمسة عشر مصمماً من برنامج 100 براند سعودي الخاص بهيئة الأزياء السعودية لتقديم مجموعة منتقاة من تصاميم العلامات التجارية الناشئة للزوار بهدف شرائها، بالإضافة إلى أجود العطور المنتقاة من العلامة السعودية الصاعدة في عالم صناعة العطور "رشات".

- فرصة للقاء العديد من الفنانين التشكيليين من الهيئة السعودية للفنون البصرية لاستعراض وشراء المطبوعات من ألمع المواهب السعودية الجديدة.

- حضور عازفين من هيئة الموسيقى، من بينهم الأوركسترا الوطنية وذلك منذ الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 5 مساءً يومياً، بالإضافة إلى إحياء حفلات مباشرة لمجموعة من منسقي الأغاني لمشاركة عالم الموسيقى السعودي الذي يشهد تطوراً سريعاً.

- تقديم مجموعة من الطهاة المشهورين في الهيئة السعودية لفنون الطهي أصنافاً مميزة من أشهر الأطباق في المملكة ومشروباتها المنعشة كنوع من التقاليد العربية الأصيلة التي تتغنى بإكرام الضيوف واحترامهم.

- تتضمن الفعالية عروضاً لمغنية الراب السعودية بيست ومشاركةً للمغنية الإنكليزية الشهيرة لوغتا، وأداءً لفرقة جازي سبا ساوندز من الرياض، وهي فرقة مفضلة للأداء الموسيقي في عالم الأزياء بعد أن شاركت في عدة عروض Off-White وLoewe .

- سيتم توجيه الدعوة للصحافة في حفل افتتاح مساحة للبيع بالتجزئة في 22 يونيو، والتي ستحظى بالترحيب على الطراز السعودي التقليدي، إلى جانب إنشاء مقهى سعودي، ويرافق ذلك عرضاً من قبل فرقة الثنائي جازي سبا ساوندز، ليكون الختام ليلاً بتقديم الطعام والشراب.

المصممون والمصممات المشاركون في فعالية EMERGE  

- Atlerier Hekayat  وتعد علامة أتيليه "حكايات" التي أسستها المصممتان الشقيقتان "علياء وعبير عريف" من أبرز العلامات السعودية الخاصة بالأزياء، والتي تميزت تقديم معنى جديد للملابس والأزياء من خلال تصميمات جريئة ومعاصرة تجمع بين الفساتين النسائية التقليدية المرتبطة بالتراث السعودي ومزجها مع أحدث الاتجاهات في الموضة العالمية.

الصورة الرئيسية - من تصاميم علامة Atlerier Hekayat الصورة خاصة بمجلة هي من تصوير عبير أحمد
من تصاميم علامة Atlerier Hekayat الصورة خاصة بمجلة هي من تصوير عبير أحمد

- براند "1886" كإحدى أبرز العلامات السعودية المتميزة والتي يقودها مجموعة من الشباب السعوديين، والتي تميزت بتقديم تصاميم شبابية عصرية تعبر عن خط أزياء يدمج حداثة وبساطة التصاميم في الأزياء العصرية والأنيقة.

- المصممة "منى الشبل" صاحبة العلامة التجارية المتخصصة بالأزياء الإبداعية المتميزة Mona Alshebil .

- علامة "أباديا" Abadia إحدى أبرز العلامات المتخصصة بالأزياء في السعودية، والتي تقف وراء إبداعاتها المصممة "شهد الشهيل" شريك مؤسس علامة أباديا السعودية.

- علامة "تربة ستوديو" TorbaStudio المتخصصة بالأزياء العصرية، والتي أسستها المصممتان السعوديتان "نازك الخليفي" و"سارة العميل".

- Qormuz  تعد دار التصميم السعودية  "دار قرمز" التي تهتم بالتراث والإرث، إحدى أشهر العلامات السعودية التي تستلهم من الماضي العريق والتراث الأصيل، قطعًا تثري نمط الحياة بشكل عصري وفريد.

من منتجات العلامة السعودية Qormuz
من منتجات العلامة السعودية Qormuz

- Hajruss العلامة السعودية الخاصة بالملابس اليومية العصرية بتشكيلاتها المتنوعة من التصاميم العصرية للنساء والرجال.

من تصاميم علامة Hajruss
من تصاميم علامة Hajruss

- Hindamme للمصمم السعودي المبدع "محمد خوجة" بتصاميمه المتميزة بالفخامة المعاصرة، والتي تربط الثقافات الشرقية والغربية من خلال الملابس الجاهزة بأسلوب راقي ومعاصر.

من تصاميم علامة Hindamme
من تصاميم علامة Hindamme

- Mazrood والتي تعد من أوائل العلامات المتخصصة في تصميم القطع الشبابية للشباب والفتيات، حيث تقدم العلامة تشكيلة واسعة من الكنزات والبناطيل بألوان كثيرة وتصاميم مختلفة.

- Noble & Fresh وهي العلامة التي أسسها المصمم "نايف الهايف" والتي تعد إحدى علامات الأزياء الشبابية التي تدمج بين الثقافة والحداثة بأسلوب معاصر.

- Not Boring العلامة التجارية السعودية المتخصصة بأزياء الشارع، بتصاميم عصرية فريدة من نوعها متميزة بلمسات إبداعية مستوحاة من الفن السعودي.

- Rashat العلامة السعودية المتخصصة بالعطور المميزة والمتنوعة، من خلال الالتزام بأعلى معايير الجودة في استخدام أجود وأنقى أنواع المكونات.

-  Collection  The Droppedالعلامة السعودية التي تتميز بالتصاميم العصرية البسيطة التي تتميز بأسلوبها الحديث وبقطعها اللافتة التي تتميز بحرفية استثنائية.

-  Zayanعلامة المنتجات السعودية المتميزة التي يتم تصميمها من خلال الحفر على الخشب بتصاميم وقطع متنوعة، تتميز بكونها مصنوعة بإتقان وحرفية لافتة.

- Since 2087  علامة سعودية متخصصة بالمنتجات والأزياء الشبابية وهي العلامة التي أسسها المصمم السعودي "عبدالجليل" وقدم من خلالها تصاميم إباداعية متنوعة تميزت بروح عصرية لافتة وأنيقة.

الفنانون والفنانات التشكيليون المشاركون في فعالية  EMERGE

- عهد العمودي.

الفنانة عهد العمودي
الفنانة عهد العمودي

- محمد الفراج.

الفنان السعودي محمد الفراج
الفنان السعودي محمد الفراج

- سلطان بن فهد.

- سارة عبده.

- سارة العبدلي.

الفنانة سارة العبدلي
الفنانة سارة العبدلي

- إيثار بلخير.

- غادة المحمدي.

- هبة عابد.

الصور من حسابات المصممين والمصممات والفنانون المشاركون في الفعالية.