محمد آشي

مصممو أزياء انطلقوا من السعودية ووصلوا إلى العالمية بشهرتهم

نادين منيّر
15 سبتمبر 2023

تشهد صناعة الأزياء تطورًا كبيرًا في المملكة العربية السعودية، ما أوصلها إلى العالمية. وقد حقق عدد من المصممين السعوديين شهرة عالمية، فزيّنت تصاميمهم إطلالات نجمات من الصف الأول، كما باتت أزياؤهم جزء لا يتجزأ عن إطلالات السجادة الحمراء، من مهرجان كان السينمائي إلى البندقية وصولًا إلى أكبر المناسبات حول العالم.

واحتفالاً باليوم الوطني السعودي، الذي يصادف في 23 سبتمبر من كل عام، نسلّط الضوء على أبرز مصممي الأزياء السعوديين الذين حققوا نجاحًا كبيرًا بوصولهم إلى العالمية، من خلال لمستهم المميّزة.

محمد آشي... أول مصمم أزياء خليجي ينصمّ إلى اتحاد الأزياء الراقية

تصاميمه الفريدة والمتميّزة، جعلت محمد آشي Mohammed Ashi يصبح أول مصمم أزياء من منطقة الخليج ينصمّ إلى اتحاد الأزياء الراقية Fédération de la Haute Couture كعضو ضيف وظهر في التقويم الرسمي في 6 يوليو الماضي للمرة الأولى حيث قدّم مجموعة ساحرة لموسم خريف وشتاء 2023.

تَخرج آشي من Esmod في بيروت، و تلاه تدريب عملي في الدار الفرنسية جيفنشي وبعدها وظيفة في دار المصمم اللبناني إيلي صعب. أسس آشي علامته التجارية في المملكة العربية السعودية عام 2006 منذ 17 عامًا، وانتقل إلى باريس عام 2018، ورسخ نفسه كدار أزياء فاخرة، وسرعان ما اكتسب شهرة كعلامة لامعة تلبي احتياجات العملاء المتميزين. ومن قلب الرياض، تحديدًا في "فيا الرياض" افتتح أول متجر للدار على الإطلاق خارج مشغله الوحيد في باريس.

تألقت بتصاميمه نجمات عالميات مثل بينيلوبي كروز Penélope Cruz، ديبيكا بادوكون Deepika Padukone، سونام كابور  Sonam Kapoor، بيونسيه Beyoncé، وليدي غاغا. الملكة رانيا وغيرها من أفراد العائلة المالكة من الشرق الأوسط هم عملاء العلامة التجارية.

نالت تصاميم محمد آشي استحسان النقاد لنهجه الحسي في الإبداع، يتم تنفيذ تصاميمه بدقة متناهية وخطوط نظيفة ومحددة ومع ذلك يمكن أن ينفجر بشكل استراتيجي في أحجام مُنظمة، وهي معادلة مستحيلة تم تكييفها وتحقيقها من قبل Ashi لتُجَمل عملائه وتتوافق مع شخصياتهم الفردية و لا تزال تسبب إحساسا واسعا بالخيال والحلم. 

المصمم محمد آشي في ختام عرض مجموعة خريف وشتاء 2023 خلال اسبوع الموضة الباريسي للأزياء الراقية
المصمم محمد آشي في ختام عرض مجموعة خريف وشتاء 2023 خلال اسبوع الموضة الباريسي للأزياء الراقية
ريتا أورا متألقة بتصميم آشي ستوديو في مهرجان البندقية
ريتا أورا متألقة بتصميم آشي ستوديو في مهرجان البندقية

هنيدة صيرفي... إسم ارتبط بأبرز المناسبات الملكية

من خلال تصاميمها الساحرة والراقية، تسعى المصممة هنيدة صيرفي إلى دعم وتمكين المرأة في كل بقاع العالم. ارتبط إسمها بإحدى أبرز المناسبات الملكية لهذا العام، حين لفتت أنظار العالم بتصميم فستان حناء عروس ولي العهد الأردني "رجوة بنت خالد آل سيف" لحفل أمسية الحناء التقليدية المبهرة، وكذلك تصميم فستان والدة العروس السيدة "عزة السديري".

تُعتبر مصممة الأزياء السعودية هنيدة صيرفي من أبرز رواد الأعمال في مجال الموضة والأزياء على مستوى منطقة الشرق الأوسط، كما أنها حلقت من إبداعاتها لتصل إلى ساحة الأزياء والموضة العالمية، ولقد وُصفت بأنها رائدة خلاقة من جيل مبدع من المصممين الشغوفين بالعالمية في الشرق الأوسط، حيث اقتحمت علامتها التجارية Honayda  للأزياء الجاهزة، والتي أسستها عام 2016، ساحة الموضة العالمية وعالم الأزياء بجدارة وتميز لتتألق بابداعاتها أشهر النجمات، فاحتضنت من خلال تصاميمها الفريدة وقطعها الباهرة والأنيقة، ثقافة بلادها، لتشيد من خلالها بتاريخ المملكة العربية السعودية في تقديم أزياء معاصرة يقف خلفها إلهام من الماضي ومن قصصًا صنعت الكثير من التغيير في ذهن حضارتنا. ومن المحطات الاستثنائية في مسيرتها، اختيارها في ديسمبر 2022 كأول سفيرة في المملكة العربية السعودية معتمدة من قبل الدار العريقة "شوبارد" للعالم العربي.

ارتدت أزياءها شخصيات شهيرة في المنطقة والعالم، أمثال بريانكا شوبرا، شاي ميتشل، دوف كاميرون، كما اختارتها مجلة "فوربس الشرق الأوسط" بإصدارها السنوي لقائمة (Women Behind Middle Eastern Brands 2020) التي ضمت 40 من رائدات أعمال عربيات استطعن الحفاظ على نجاح علاماتهن التجارية.

المصممة هنيدة صيرفي
المصممة هنيدة صيرفي
صممت فستان حناء عروس ولي العهد الأردني "رجوة بنت خالد آل سيف"
صممت فستان حناء عروس ولي العهد الأردني "رجوة بنت خالد آل سيف" 

يوسف أكبر... إسم لامع في التصاميم العصرية

تخرّج بتفوّق عام 2016، وفي العام نفسه أطلق علامته التجارية التي تحمل اسمه. في عام 2020 فاز يوسف أكبر بمسابقة Fashion Trust Arabia عن فئة ملابس السهرة، وسرعان ما بدأ يبرز بتصاميمه حتى وصل إلى العالمية ولفت أنظار أشهر النجمات، أمثال شارون ستون، كريسي تيجن، وأليشيا كيز.

قدمت علامة يوسف أكبر تصاميم متنوعة وفق خطوط الموضة والملابس الجاهزة العصرية، مع الاهتمام بالإطلالة الأنيقة والأنوثة اللافتة والشعور بالراحة.

شارون ستون بتصميم يوسف أكبر
شارون ستون بتصميم يوسف أكبر
تصاميم شارون ستون بتصميم يوسف أكبر
تصاميم شارون ستون بتصميم يوسف أكبر

رزان العزوني... تصاميم تنضح أنوثة

اكتسبت رزان العزوني شهرة كبيرة كواحدة من مصممي الأزياء الرائدين في الشرق الأوسط. تتميّز تصاميمها بالأنوثة والرقة، وتعكس كل قطعة البراعة الفنية الدقيقة. "ملابسي هي كالمنحوتات. أحب اللعب بالضوء والطبقات والخرز والتطريز. أحب الطريقة التي يخلقون بها انعكاسات ويضفون أبعادًا على الملابس؛ إن هذا اللعب بالضوء والعمق هو ما يحولها إلى قطع منحوتة تحكي قصة"، بهذه الكلمات تعرّف المصممة عن تصاميمها

أبدت رزان منذ صغرها شغفًا قويًا بكل ما يتعلق بالفن. ولدت ونشأت في المملكة العربية السعودية، وتقدمت بطلب إلى كلية متحف الفنون الجميلة وجامعة تافتس في بوسطن، ماساتشوستس، حيث أمضت سنوات دراستها الجامعية. أثناء وجودها هناك، ركزت على النحت وطباعة الشاشة وصناعة الورق. بالتوازي مع شغفها بالفن طوال هذه السنوات، كان حب رزان للأزياء. منذ تخرجها، كرست رزان نفسها حصريًا لهذا المجال، وقامت بتطوير خط ملابس خاص بها.

تصميم رزان العزوني
تصميم رزان العزوني

جدة نورا الشيخ... خطوط قوية وألوان غنية

منذ إطلاق علامتها الفاخرة للملابس الجاهزة في عام 2012، نجحت المصممة المقيمة في جدة نورا الشيخ في خلق مكانة لنفسها من خلال الخطوط المعمارية القوية ومجموعات الألوان الغنية. تدمج نورا الشيخ تراثها السعودي بمنظور عالمي؛ نهج حديث وأنثوي في ارتداء الملابس.

"يمكن أن تكون الموضة ملهمة وتمكينية في الوقت نفسه، ولكن من المهم أيضًا أن ترتدي النساء ملابس تتناسب مع الأدوار العديدة التي يلعبنها في حياتهن اليومية." تغذي المصممة نهجها في مجال الموضة من خلال رحلاتها حول العالم، والتي تستجمع خلالها الإلهام من الهندسة المعمارية والمنشآت الفنية والأشخاص الذين تقابلهم في الشارع. سواء في باريس أو نيويورك أو لوس أنجلوس، أصبحت مثل هذه اللقاءات جزءًا لا يتجزأ من العملية الإبداعية لنورا الشيخ؛ مما سمح لها بصياغة جمالية فريدة تنال إعجاب النساء في جميع أنحاء العالم.

عرض مجموعة سفر لربيع وصيف 2024 في أسبوع الموضة في باريس
عرض مجموعة سفر لربيع وصيف 2024 في أسبوع الموضة في باريس
لقاء جمع المصممة نورا الشيخ في باريس مع رئيس مجلس إدارة مجموعة LVMH والرئيس التنفيذي سيدني توليدانو
لقاء جمع المصممة نورا الشيخ في باريس مع رئيس مجلس إدارة مجموعة LVMH والرئيس التنفيذي سيدني توليدانو