رحمة رياض

كيف ترتدين سترة بليزر على طريقة النجمات العربيات والعالميات

6 يناير 2023

أصبحت السترات قطعة مهمّة وأساسيّة في عالم الموضة وتمّ تصميمها بعدّة طرق متنوّعة. تمّ اعتماد السترات بشكل كبير وملحوظ في الستينيات والسبعينيات في مختلف أنحاء العالم من قبل النساء والرجال أيضاً.

إنّ الرجل الإنجليزي جون ريدفيرن كان أوّل من ابتكر السترة وكانت في البداية لباسًا للرجال وذلك عام  1885؛ وغالبًا ما كانت تُعتمد من قبل أعضاء نادي القوارب. ودخلت بعد ذلك خزانة النساء في القرن التاسع عشر. ومن مجرّد قطعة عاديّة، أصبحت السترة لباساً ترتديه النساء يوميّأً.

لقد بدأت صيحة السترات في الخمسينيّات من قبل طلاب بريطانيين الذين قاموا بتغيير ستراتهم المدرسية إلى سترات تبدو أنيقة أكثر. ومن المعروف أن السترة ترمز عادةً إلى الملابس الرسمية؛ ولكن، خلافًا للإعتقاد الشائع، فإن السترات ليست مخصّصة فقط للمناسبات الرسمية وحسب، بل يمكن ارتدائها في المناسبات غير الرسمية أيضاً.

وتعتمد النجمات العالميات والعربيات السترات في مختلف إطلالتهنّ الكلاسيكيّة والعصريّة أيضاً لأنّها تقدّم لهنّ الجمال والثقة والأناقة: نتذكر إيما ستون في حفل الأوسكار التي ارتدت سروال طويل باللون الأسود مع بلايزر باللون البوردو...

قام العديد من المصمّمين المحترفين والمبدعين في ابتكار تصاميم ذات أقمشة وألون متنوعة وجذّابة، ومنهم: سيلين (Celine)، إيلي صعب (Elie Saab)، ماكس مارا (Max Mara)، فيرساتشي (Versace)، لوي فيتون (Louis Vuitton)...

لربما تحاولين في معظم الأحيان اختيار قطع شبيهة لقطع النجمات لتحصلي على لوك مميّز وجذّاب تَلفُتين من خلاله أنظار الجميع. لذلك، سنطلعك اليوم على إطلالات ملفتة منها المريحة وغير الرسمية ومنها الرسمية ومنها الكلاسيكية-العصرية والمستوحاة من النجمات العالميات والعربيات لتستوحي منها ولنساعدك على ابتكار لوك خاص بك يشبه شخصيّتك وذوقك بالموضة. إليك البعض من هذه الإطلالات!

 

تنسيق سترة البليزر

الممثلة التركية إيدا إيجي في إطلالة مريحة مميزة. ارتدي السروال الطويل ذات قصّة الجينز باللون الأزرق. واختاري معه قميص باللون الأخضر الفاتح. ولا تنسي أن ترتدي سترة باللون الكحلي. واحملي حقيبة صغيرة باللون الأزرق الداكن. وانتعلي حذاء رياضي باللون الأبيض. واختاري مع إطلالة كهذه بعض الأكسسوارات كالأقراط الصغيرة المدوّرة ونظارات الشمس.

ايدا ايجي
تنسيق ايدا ايجي لسترة البليز مع دينز

عارضة الأزياء اللبنانيّة-الأستراليّة جيسيكا قهواتي في إطلالة كلاسيكية-عصرية ملفتة. ارتدي السروال الطويل والواسع باللون البيج. ونسقي معه كروب توب باللون الأبيض. واختاري مع هذه الإطلالة سترة من نفس لون السروال. وانتعلي حذاء عصري مريح باللون الأبيض. واعتمري قبّعة بأسلوب كاوبوي باللون البني. فإطلالة كهذه تتماشى مع العديد من المناسبات.

جيسيكا قهواتي
تنسيق سترة البليزر على طريقة جيسيكا قهواتي

نستوحي هذا اللوك من إطلالة الممثلة والمغنية العراقية رحمة رياض. ارتدي السروال الطويل ذات الخصر المرتفع باللون الأزرق. واختاري معه توب جريئة باللون الأصفر. ونسقي مع إطلالة كهذه سترة باللون البرتقالي. واحملي حقيبة كبيرة باللون الأبيض والبيج. ولا تنسي أن تضغي بعض الأكسسوارات كالخاتم والعقد بالإضافة إلى نظارات الشمس.

رحمة رياض
تنسيق سترة البليزر المزينة بالريش عند الاكمام مثل رحمة رياض

نستلهم هذا اللوك المميز من إطلالة الإعلاميّة والممثلة اللبنانيّة ستيفاني صليبا. ارتدي السروال الطويل والهدل باللون الأسود. ونسقي معه كروب توب باللون الأبيض. ونسقي مع هذه الإطلالة سترة باللون البيج. وانتعلي حذاء رياضي باللون الأبيض. ولإضفاء الحركة على هذا اللوك اختاري بعض الأكسسوارات كالأقراط الصغيرة الناعمة ونظارات الشمس.
 

ستيفاني صليبا
تنسيق سترة البليزر البج مثل ستيفاني صليبا