تعرفوا على مصممات الحقائب المشاركات في "معرض الأزياء السعودي" ضمن موسم إثراء للإبداع

عكس "معرض الأزياء السعودي" والذي يأتي ضمن تجارب موسم الإبداع "موسم تنوين إثراء" الرائدة لهذا العام 2022، مواهب المصممين والمصممات السعوديين بما يحتضنه من إبداعات متنوعة وتصاميم خلاقة من الأزياء الأنيقة والقطع الفاخرة من المجوهرات والحقائب، فمنح زوراه جولة فريدة لاستعادة الماضي، واستكشاف حاضر ومستقبل التصميم في المملكة، ومن ذلك جاءت إبداعات مصممات الحقائب السعوديات المُشاركات في "معرض الأزياء السعودي" ضمن موسم إثراء للإبداع "موسم تنوين إثراء" 2022، بمشاركتهن بالعديد من تصاميم الحقائب الإبداعية المتميزة.

تعرفوا على مصممات الحقائب المشاركات في "معرض الأزياء السعودي"

ساجاس للمصممة سجى اليوسف

تصميم المصممة سجى اليوسف لحقيبة ساجاس في المعرض
تصميم المصممة سجى اليوسف لحقيبة ساجاس في المعرض

المصممة "سجى اليوسف" هي مؤسسة علامة "ساجاس" وهو خط للمجوهرات الراقية والحقائب والأزياء النسائية، تأسس في عام ٢٠٠٤م، وافتتح أول فروعه في ٢٠١٧م، وشاركت المصممة اليوسف من خلاله بالكثير من الفعاليات والمعارض المحلية والخليجية والدولية.

وتأتي مشاركة المصممة "سجى اليوسف" في المعرض بتصميم حقائب مجموعة "صدف" وهي مجموعة حقائب كلاسيكية فريدة مصنوعة من أصداف المحار والخشب، واستوحت ألوان المجموعة من درجات ألوان البحر، مع درجة من لون الرمال الذهبي للشاطئ، ولأن المحار يعد من الأحجار الثمينة، اختارت المصممة أن يكون قفل الحقيبة والسلاسل مطليين بالذهب، من أجل منح الحقائب مظهرا أنيقا وفاخرا .

سليسلة للمصممة الأميرة فهدة بنت سعود بن عبدالعزيز

حقيبة سليسلة من المصممة الأميرة فهدة بنت سعود بن عبدالعزيز
حقيبة سليسلة من المصممة الأميرة فهدة بنت سعود بن عبدالعزيز

الجمعية التعاونية الحرفية "سليسلة" هي جمعية تعاونية حرفية اعتنت بتطوير التراث السعودي عن طريق تدريب النساء من أصحاب الحرف لإنتاج تصاميم متطورة باستخدام المواد والنقوش المحلية لتقديم منتج تراثي سعودي، ولقد رأست الأميرة "فهدة بنت سعود بن عبد العزيز"  سليسلة منذ عام 2007، وأسهمت إسهاما كبيرا في تطوير تصاميمها من حيث الجودة والابتكار، واستخدام مواد طبيعية عالية الجودة وصديقة للبيئة، وتعالج هذه المواد يدويا، وتركز تصاميمها على الإبداع والتعبير عن التراث السعودي مع لمسة مواكبة.

واختارت المصممة الأميرة المشاركة بتصميم حقيبة من سعف النخيل، من أجل تطوير التراث السعودي، في إطار حرصها على العمل بالأقمشة الطبيعية وسعف النخيل الذي ينسج بأيادي نساء بدويات من مناطق مختلفة بالمملكة كمصدر إلهام رئيسي، وتضمن تصميمها حقيبة كروشيه مصنوعة من خيوط الحرير باللون الأخضر مع غطاء مطرز يدويا بتصميم مستوحى من تراث المدينة المنورة.

لومزي للمصممة لمى آل سعود

تصميم حقيبة لومزي من المصممة لمى آل سعود
تصميم حقيبة لومزي من المصممة لمى آل سعود

 

"لمى فهد السعود" مؤسسة علامة "لومزي" مصممة متخصصة في الحقائب والأحذية والإكسسوارات الجلدية، وهي كذلك رائدة أعمال، وتدير عددا من العلامات التجارية.

وتشارك المصممة لمى آل سعود بحقيبة "دروازة" وهي نتاج لصور رأتها المصممة في تراث أجدادنا الفخم، حيث البوابات المتعالية التي حاولت نقلها إلى جسم الحقيبة، وألوان المباني والأثاث المترف والأعمدة العالية التي تعانقت فيها الحجارة الملونة، فأضفت على المكان طابعه الحضاري وجماله المتناسق، بزخارف مستوحاة من العمارة السعودية التقليدية، فكان تصميمها وكأنه ثمرة صغيرة قطفتها المصممة من دوحة بلادها.

نوق ديزاينز للمصممة نورة بن سعيد

من تصاميم الحقائب من المصممة نورة بن سعيد لعلامة نوق ديزاينز
من تصاميم الحقائب من المصممة نورة بن سعيد لعلامة نوق ديزاينز

أطلقت المصممة "نورة بن سعيد" علامتها "نوق" في  عام 2019 ، وهي علامة تجارية تنتج قوابض وحقائب وأساور مصنوعة يدويا، بشغفها بالإكسسوارات ذات الأشكال المختلفة التي تعكس الثقافة المحلية، وهو ما ألهمها لمحاولة عكس ثقافتها المحلية في عملها الخاص.

وتضمنت مشاركة المصممة "نورة بن سعيد" بحقيبة شاركت بها في معرض 100 براند سعودي، ضمن مجموعة صممتها وأهدتها إلى جدها انطلاقا من استماعها إلى ذكريات وحكايات أبيها عن جدها وعاداته، ضمن منتجاتها من القطع الحديثة والجميلة التي أسهمت في إظهار التراث والثقافة السعوديين الغنيين للعالم.

دانيا شينكار

من تصاميم مصممة الحقائب دانيا شينكار
من تصاميم مصممة الحقائب دانيا شينكار

"دانيا شينكار" هي المؤسس والمدير الفني للعلامة التي تحمل اسمها، وهي مصممة حقائب سعودية تحمل درجة جامعية في مجال طباعة الأقمشة، كما حصلت على درجة الماجستير في الإبداع وريادة الأعمال في مجال الموضة من كلية لندن للموضة، فأنتجت خطها الخاص بدمجها لخبرتها في مجال الأقمشة مع حبها المكتشف حديثا لتصميم الحقائب.

تشارك المصممة "دانيا شينكار" في المعرض بقطعة "عبر عدستي" في رحلة مليئة بالألوان، تحتفي بجمال الثقافة السعودية وتراثها، المستوحى من الطراز المعماري في جدة القديمة باستخدام الكولاج والطلاء، والذي ترجم بعد ذلك إلى طباعة (رقمية - صديقة للبيئة) على الجلد، وتعكس الأشكال الهندسية والخطوط المطبوعة على جلد الحقيبة الزخارف الموجودة على الرواشين في واجهات المباني، وجاء استخدامها لجلد العجل المنقوش بنقشة أسماك الرقيطة لغرض تمثيل تفاصيل الأحجار والأنقاض.

الصور من حسابات مصممات الحقائب المشاركات.