رمزية قماش الدانتيل بين القوة والهشاشة.. وبين الأنوثة والعصرية

رمزية قماش الدانتيل بين القوة والهشاشة.. وبين الأنوثة والعصرية

هلا جرجورة
28 سبتمبر 2023

لطالما ارتبط الدانتيل بأنماطه المعقدة وسحره الرقيق بالأنوثة والبذخ، وهذا القماش يتمتع بتاريخ غني وتغيرات عبر الزمن، ومع دخولنا موسم خريف وشتاء 2023-2024 يعود الدانتيل بقوة إلى ساحة الموضة مما يؤكد مكانته باعتباره قطعة كلاسيكية مميزة، واليك بعض الحقائق المثيرة عن هذا القماش الرائع وأفضل الطرق لاعتماده لأناقة مطلقة هذا الموسم.

تاريخ الدانتيل وقصة مثيرة حول معنى الاسم

الدانتيل هو نسيج ذو أنماط معقدة يتألف من الخيوط المتشابكة التي ينتج عنها تصاميم مخرمة، ويعود أصله إلى قرون قديمة وثقافات مختلفة، لكنه اكتسب شهرة كبيرة في القرن السادس عشر في أوروبا حيث كان يصنع يدوياً بعناية شدية من قبل حرفيين يتمتعون ببراعة خاصة.

فستان من الدانتيل الأبيض من عام 1949
فستان من الدانتيل الأبيض من عام 1949

وكلمة “دانتيل” نفسها لها أصل مثير للاهتمام، وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية Laqueus، والتي تعني حبل المشنقة أو الفخ، ويجسد هذا المصطلح الأنماط المعقدة الخاصة بهذا القماش الشبيهة بالشبكة.

تطور الدانتيل من الملابس الداخلية إلى الملابس اليومية

تميزت رحلة الدانتيل بالمنعطفات الكثيرة التي مرت بها، ففي البداية كان هذا القماش يرمز للهيبة وكان مخصصاً للنخبة ويستخدم بشكل أساسي في الملابس الملكية والملابس الكنسية.

وفي القرن السابع عشر، بدأ استخدام الدانتيل في الملابس الداخلية مما أضاف عنصراً من الإثارة والرفاهية عليها، وبمرور الوقت شق طريقه إلى الملابس الخارجية من الفساتين والبلوزات والإكسسوارات وغيرها، وبحلول القرن التاسع عشر لم يعد الدانتيل مقتصراً على الطبقات العليا من المجتمع بل أصبح في متناول الجماهير وذلك بفضل التقدم في إنتاج الدانتيل المصنوع آلياً.

اكسسوارات من الدانتيل من عام 1950
اكسسوارات من الدانتيل من عام 1950

شهد القرن العشرين تغيرات كثيرة على هذا القماش الذي بدأ يأخذ أشكال مختلفة من الفساتين الأنيقة إلى التصاميم البوهيمية والرومانسية في القرن السبعينيات، وقد تركت كل حقبة بصمة فريدة على الدانتيل مما ساهم في تعدد استخدامته وجعله قابلاً للتكيف بشكل كبير، وقد نجح في الحفاظ على ارتباطه بالأنوثة والفخامة على مر الزمن.

الدانتيل يرمز إلى الأنوثة والأناقة والبذخ

لطالما كان الدانتيل مرادفاً لصفات الأنوثة والأناقة والبذخ وأنماطه الدقيقة والمعقدة تثير إحساساً بالجمال والتفرد، وشفافيته تثير الجاذبية الرقيقة وهذا ما جهل منه قماشاَ مميزاً يمكن المرأة من الشعود بالثقة والنعومة في نفس الوقت.

تصميم من الدانتيل من Stella McCartney
تصميم من الدانتيل من Stella McCartney

والأناقة والترف مرادفان للدانتيل كونه يتمتع بالقدرة على رفع أي زي إلى مستوى أعلى من الرقي، ويضيف لمسة من الفخامة حتى على أبسط التصاميم مما يجعله خياراً مثالياً لمختلف المناسبات الرسمية.

خيارات رائعة لموسم خريف وشتاء 2023 ينسجها قماش الدانتيل

قماش الدانتيل كان أحد أبرز صيحات الموضة في موسم خريف وشتاء 2023-2024 وقد استخدمه مصممو الأزياء بأشكال وأساليب مختلفة من الفساتين إلى البلوزات والمعاطف والسترات القصيرة والتنانير وغيرها…وقد أضفى احساساً بالرومانسية والحنين إلى الماضي من خلال التصاميم المستوحاة من الطراز القديم والتي تم تقديمها بأسلوب عصري تماشى مع العصر.

تصاميم مختلفة من الدانتيل في مجموعات خريف 2023.
تصاميم مختلفة من الدانتيل في مجموعات خريف 2023.

 

أفكار لتنسيق واعتماد الدانتيل في هذا الموسم

عدد كبير من الأفكار يمكن تطبيقها عند اعتماد موضة الدانتيل لاطلالات تجمع بين الأنوثة والعصرية لهذا الموسم فمثلاً من الممكن اعتماد بلوز من الدانتيل مع بنطلون جينز لاطلالة شبابية أو من الممكن تنسيق تنورة ميدي من الدانتيل مع سويتر ناعمة لاطلالة أنيقة وطبعاً فستان الدانتيل من الممكن أن يكون خياراً مثالياً لمختلف المشاوير المسائية، وهذا الموسم لاحظنا أن الترانشكوت الدانتيل كان رائجاً على منصات العروض وهو إضافة عصرية لاطلالاتك الخريفية.

تصميم من الدانتيل من ايترو
تصميم من الدانتيل من ايترو

وقد جمعنا لك بعض الأفكار المميزة من مجموعات موسم خريف وشتاء 2023-2024 لتختاري منها ما يعجبك وما يناسبك ذوقك.

تصميم من الدانتيل من Gucci
تصميم من الدانتيل من Gucci

لا يزال الدانتيل بتاريخه الغني وجاذبيته الفريدة رمزاً للأنوثة والأناقة، ومع استقبال موسم خريف 2023 اعتمدي هذا القماش لتضفي لمسة رومانسية وعصرية إلى مختلف اطلالاتك.