"حياة ملهمة" محور مسابقة غرفة الاحساء الوطنية للتصوير في دورتها الجديدة

في مبادرة مجتمعية نوعية أطلقت مسابقة غرفة الأحساء الوطنية للتصوير دورتها العاشرة، تحت محور "حياة مٌلهمة" لمحاكاة وتوثيق صور ونماذج الإرادة الجامحة والعزيمة الشامخة والإبداع والابتكار لذوي الإعاقة في مواجهة تحديات الحياة والعمل وبعث الأمل.

"حياة ملهمة" محور مسابقة غرفة الاحساء الوطنية للتصوير

تم اختيار محور المسابقة في دورتها العاشرة الجديدة "حياة ملهمة" لرصد قصص ابداع وكفاح ذوي الإعاقة في حياتهم اليومية بالإضافة إلى إطلاق الموقع الإلكتروني للمسابقة والبدء في استقبال المشاركات ضمن محوري الصور الفوتوغرافية والأفلام القصيرة.

ويأتي هذا المحور بهدف إثراء الثقافة والذاكرة والمكتبة السعودية والخليجية والعربية بصور وأفلام قصيرة حية تحاكي حياة هذه الفئة الغالية بالإضافة إلى دعم تجربة المصورين المحترفين والهواة والموهوبين لتلمس موضوعات مجتمعية وإنسانية جديدة.

وحول ذلك أوضح الأستاذ خالد القحطاني مدير الاتصال المؤسسي بالغرفة والمشرف العام على المسابقة، أن الالتفاتة المميزة للمسابقة لهذا المحور المُهم، جاء امتدادًا طبيعيًا لرسالة ودور الغرفة تجاه رعاية المبدعين ودعم المواهب الشابة وتأكيدًا على اهتمامها بتفعيل أدوات وروافد الحراك الإبداعي والفني، مبينًا أن الغرفة تعمل على حماية حقوق وكرامة الأشخاص ذوي الإعاقة ودعم فرص إبراز قدراتهم ومواهبهم في التعامل مع الإعاقة لعيش حياة طبيعية مندمجة وسعيدة.

أعضاء اللجان التحكيمية في المسابقة

سَمَّت مسابقة غرفة الأحساء الوطنية للتصوير مؤخرًا أعضاء لجانها التحكيمية في دورتها العاشرة، ضمن محورها المجتمعي النابض لهذا العام "حياة مُلهمة"، حيث ضمت لجنة تحكيم التصوير الضوئي المصور حسين الدغريري رئيسًا للجنة التحكيم في محور التصوير الضوئي، وعضوية المصورة نورة العمري والمصور علي المادح.

وكذلك تم اختيار أعضاء لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، باختيار الشاعر والسينمائي أحمد الملا رئيسًا للجنة التحكيم في محور الأفلام القصيرة، وعضوية الكاتبة والمخرجة هناء العمير والمخرج عبدالعزيز الشلاحي.

مسابقة غرفة الأحساء الوطنية للتصوير

أكد الدكتور ابراهيم المبارك أمين عام الغرفة، أهمية ودور وتأثير الصورة في عالم اليوم، حيث أصبحت لغةً شعبية عالمية ووسيلة اتصالٍ ثقافية فنية تتعدى الاستخدامات النّظرية للصورة فحسب، مبينًا أن عدد المشاركين في المسابقة منذ انطلاقتها في عام 2009، وحتى نسختها التاسعة في العام الماضي، بلغ نحو 4800 مشارك ومشاركة، شاركوا بأكثر من 15000 صورة، شملت مجالات محاور الدورات التسع المتعاقبة، مشيرًا إلى نجاح المسابقة في تشكيل حضور فني وثقافي قوي، هو مصدر فخر وسعادة للغرفة ومجتمع الأعمال بالأحساء.

يُذكر بأن المسابقة تهدف إلى تعزيز دور الغرفة الرائد في إبراز صور الحياة المجتمعية والقضايا الانسانية والمعالم الحضارية والسياحية بالأحساء والمساهمة في الارتقاء بفن التصوير وتعزيز حضوره في المنابر الثقافية، وكذلك دعم وتشجيع المصورين المحترفين والهواة والموهوبين، فيما يمكن الاطلاع على شروط واحكام وجوائز وتفاصيل المسابقة والمشاركة فيها والمستمر حتى تاريخ 30 ديسمبر 2019 من خلال زيارة موقع المسابقة https://acnpc.sa/ .