من عمر 6 أيام إلى 3 أعوام.. من هم أصغر ملوك العالم سنا عبر التاريخ؟

ليس كل ملوك العالم انتظروا كثيرا حتى يتوجوا على عرش بلادهم، فهناك أطفال أصبحوا حاملين اللقب فور ولادتهم، حتى وإن لم يتوجوا رسميا إلا بعد ذلك بأعوام كثيرة، فسنتعرف في هذا التقرير على من هم أصغر ملوك العالم سنا عبر التاريخ؟.

الملك أويو " King Oyo of Toro"

يحتل الآن الملك أويو " King Oyo of Toro"، صاحب الرقم القياسي العالمي لأصغر حامل للقب ملك، وهو يحكم مملكة Tooro الأوغندية، إذ توج ملكًا في عام 1995، بينما لم يكن قد تجاوز الثالثة من عمره، وهو الآن يبلغ 28 عاما.

الملك سوبهوزا الثاني " King Sobhuza II"

قام الملك سوبهوزا الثاني، بحكم سوازيلاند لمدة 82 عامًا، وهي أطول فترة حكم لأي ملك في التاريخ، أخذ لقبه منذ عامه الأول وحتى وفاته في عام 1982، عن عمر يناهز الـ 83 عاما، ولكنه تسلم العرش عام 1921، وخلال فترة حكمه حارب من أجل الاستقلال عن الإمبراطورية البريطانية، وساعد في ازدهار بلاده اقتصاديًا.

وكان له عده ألقاب منها الجبل العظيم، الثور، والأسد، وكانت لديه ما لا يقل عن 70 زوجة و 100 من الأبناء.

ألفونسو الثالث عشر " Alfonso XIII"

ولد ألفونسو الثالث عشر، بعد وفاة والده الملك السابق، لذلك أصبح ملك إسبانيا منذ ولادته، وفي عام 1902، وعندما بلغ عامه الـ 16، تولى مسؤوليته كاملة كملك، وظل كذلك حتى إعلان الجمهورية الثانية في 14 أبريل 1931، ثم غادر البلاد دون التنازل عن العرش، ولكنه لم يعد مرة أخرى.

ماري ستيوارت " Mary, Queen of Scots"

أصبحت ماري ستيوارت، ملكة لاسكتلندا وهي تبلغ من العمر 6 أيام فقط، وبالطبع لم يكن بمقدورها تولي مقاليد الحكم لذا تولت والدتها العرش بدلا منها بشكل مؤقت، ولكن عندما بلغت ماري عامها الـ 18، تولت حكم اسكتلندا في نهاية الأمر.

 وعندما أطيح بماري ستيوارت من حكم اسكتلندا، هربت إلى إنجلترا، حيث كانت تأمل في أن يتم حمايتها من ابنة عمها، الملكة إليزابيث الأولى، لكن ملكة بريطانيا أبقتها في الأسر لمدة 18 عاما.

ثم تورطت ماري ستيوارت من داخل السجن، بعد ذلك في مؤامرة لاغتيال الملكة إليزابيث الأولى، وحكم عليها بالإعدام في عام 1587، وهي بعمر الـ 44.

الملك هنري السادس "  King Henry VI"

كان هنري السادس، يبلغ من العمر تسعة أشهر فقط عندما خلف والده كملك لإنجلترا عام 1422، وهو يعتبر أصغر ملك في بريطانيا حمل هذا اللقب، ولكن بعد توليه مقاليد الحكم، اندلعت حرب تسمى الوردتين، وظلت مشتعلة لمدة 30 سنة، سجن خلالها وقتل في برج لندن، بينما كان يبلغ من العمر 50 عامًا.