نصائح وتنبيهات مهمة للسفر في موسم الحج 2022

في العام الماضي، كان غالبية الحجاج من المواطنين السعوديين والمقيمين، بسبب القيود على السفر وتجمعات الأفراد والحشود، والإجراءات الاحترازية الصارمة للحد من أزمة تفشي جائحة كورونا والتي اجتاحت العالم منذ أوائل عام 2022، إلا أن الحكومة السعودية قامت بتخفيف القيود على تجمعات الأفراد في موسم الحج في هذا العام، والسماح لمليون حاج من الحجاج المحليين والدوليين بأداء فريضة الحج لهذا العام، وبالتزامن مع اقتراب موسم الحج لعام 2022.

أداء مناسك فريضة الحج
أداء مناسك فريضة الحج

دعونا نستعرض معا مجموعة من أهم النصائح والتنبيهات لموسم الحج لهذا العام:

  • تفقد موقع وزارة الحج والعمرة السعودية لمعرفة أهم التنبيهات والتوصيات التي أصدرتها الوزارة لحجاج بيت الله الحرام لموسم الحج في هذا العام.
  • احرص على إعداد وتجهيز كافة الملابس والأغراض التي ستحتاج إليها أثناء أداء فريضة الحج في موسم الحج لهذا العام، وتأكد من وضعها داخل حقائب سفرك.
تأكد من اتباع قواعد وبروتوكولات التباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة
تأكد من اتباع قواعد وبروتوكولات التباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة
  • اطلب النصيحة ممن سبق وأن قاموا بأداء فريضة الحج من أقاربك أو معارفك واستفسر منهم عن أهم النصائح والمحاذير في الحج من واقع خبرتهم في أداء مناسك فريضة الحج، والتي غالبا لن تجدها في الكتيبات الإرشادية المخصصة لحجاج بيت الله الحرام.
  • استشر طبيبك الخاص أو طبيب الأسرة لمعرفة أفضل الممارسات والإجراءات التي يجب اتباعها لأداء مناسك الحج بأمان والوقاية من عدوى فيروس كورونا.
استشر طبيبك الخاص أو طبيب الأسرة لمعرفة أفضل الممارسات
استشر طبيبك الخاص أو طبيب الأسرة لمعرفة أفضل الممارسات
  • تأكد من اتباع قواعد وبروتوكولات التباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة أثناء أداء فريضة الحج لحماية نفسك والآخرين في الإصابة بعدوى فيروس كورونا.
  • اتخذ الإجراءات والاحتياطات اللازمة لحماية نفسك من الطقس الصيفي الحار في موسم الحج في هذا العام، والذي يصادف شهر يوليو في هذا العام، والذي ترتفع فيه درجات الحرارة بشكل ملحوظ وقد تصل إلى 40 خلال فترة النهار في المملكة العربية السعودية، على سبيل المثال احرص على حماية نفسك من أشعة الشمس للوقاية من الإجهاد الحراري، والإعياء ونوبات الإغماء وغيرها من الأمراض الأخرى التي يتسبب فيها التعرض المباشر لأشعة الشمس، يمكنك استخدام القبعات والمظلات للوقاية من أشعة الشمس، كما يمكنك أيضا استخدام مروحة يدوية صغيرة محمولة أو مروحة صغيرة تعمل بالبطارية ومنشفة لمسح العرق، ونظارات شمسية وواقي من الشمس ومظلة، لحماية نفسك من الطقس الصيفي الحار في موسم الحج في هذا العام.
حماية نفسك من الطقس الصيفي الحار في موسم الحج
حماية نفسك من الطقس الصيفي الحار في موسم الحج
  • تأكد من شرب كميات كافية من الماء أثناء أدائك لمناسك الحج لتجنب المعاناة من مشكلة نقص الرطوبة أو الجفاف وما تترتب عليه من متاعب صحية.
  • احرص على إعداد نفسك جسديا وبدنيا لأداء مناسك الحج والتي تتطلب السير أميالا تحت أشعة الشمس الحارقة والوقوف لعدة ساعات خلال ساعات النهار، ويمكنك القيام بذلك باتباع نظامهم الغذائي وممارسة التمارين الرياضية قبل رحلة الحج وربما تجربة السير لبضعة أميال قليلة عدة مرات على مدار الأسبوع.
  • تأكد من حمل مجموعة من ألواح الطاقة ومشروبات عبوات الجلوكوز وما شابه ذلك من الوجبات والمشروبات الخفيفة في حقيبتك الخاصة لتناولها للحصول على دفعة من الطاقة عند الحاجة إليها.
تأكد من حمل مجموعة من ألواح الطاقة ومشروبات
تأكد من حمل مجموعة من ألواح الطاقة ومشروبات
  • تأكد من إكمال التطعيمات اللازمة والموصي بها من قبل وزارة الصحة السعودية، خاصة لقاحي الإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا.
  • في حال تلقي الحاج لمجموعة من الأدوية لعلاج حالة صحية أو مرضية ما يعاني منها، عليه أن يتأكد من إحضار هذه الأدوية معه في رحلة الحج وحفظها بطريقة صحيحة لا تؤثر على صلاحية وفعالية الدواء.
  • ينصح أيضا بإعداد حقيبة خاصة بالمستلزمات الطبية لاستخدامها في تلقي علاج سريع لحالات مرضية بسيطة مثل نزلات البرد، والإسهال، وحساسية الجلد.
ينصح أيضا بإعداد حقيبة خاصة بالمستلزمات الطبية
ينصح أيضا بإعداد حقيبة خاصة بالمستلزمات الطبية
  • احرص على اتباع والالتزام بالتعليمات تحرك وخط سير الحجاج داخل الحرم المكي الشريف، وتجنب التدافع ومزاحمة الحجاج الآخرين حرصا على سلامتك وسلامة الآخرين.
  • إذا كانت رحلتك للحج ضمن وفد من الحجاج من موطنك الأم ينصح الالتزام بمرافقة الوفد من بداية الرحلة وحتى نهايتها.
  • تأكد من إحضار نسخ من المستندات والوثائق الرسمية الهامة التي غالبا ما يحتاج إليها الحاج خلال رحلة الحج مثل: جواز السفر، وثائق إثبات الحصول على التطعيم وما شابه ذلك.
تأكد من إحضار نسخ من المستندات والوثائق الرسمية الهامة
تأكد من إحضار نسخ من المستندات والوثائق الرسمية الهامة
  • احرص على حمل بطاقة الحاج التعريفية الخاصة بك وكذلك بطاقة عنوان السكن المخصص لك كحاج طوال رحلة الحج.