نصيحة خبير: حليب الماعز مفيد لطفلك

نصيحة خبير: حليب الماعز مفيد لطفلك

15 يوليو 2022

يمكن أن يكون اتخاذ قرار استخدام تركيبة حليب الماعز لطفلك أمر مهم وتريدين التأكد من أنك تتخذين القرار الصحيح. نحن نعلم أن حليب الماعز يكتسب شعبية في مجال تغذية الرضع؛ لكن هل ذلك مدعم بأدلة علمية قوية؟ دعينا نتعرف على مدى نجاحه في الجوانب الرئيسية لتغذية الرضع مثل النمو والتطور.

الهضم

بروتينات الحليب لها جوانب مهمة في تغذية الرضع، والكازين أحد البروتينات الشائعة في الحليب والذي يوجد منه ثلاثة أنواع ألفا (α)، وبيتا (β)، وكابا 1 (κ). يحتوي حليب الماعز على نوع معين من بروتين الكازين ألفا الذي يهضم بشكل أكثر كفاءة1، لذلك وجدت دراسة أن الهضم الكلي لبروتين حليب الماعز كان أقرب إلى حليب الأم عن حليب البقر2.

النمو

لم تجد الدراسات حول معاملات نمو الرضع الذين يستخدمون تركيبة حليب الماعز، أو تركيبة حليب البقر، أو حليب الأم فروقًا ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة المختلفة من حيث الوزن، أو الطول، أو محيط الرأس، أو مؤشر كتلة الجسم (BMI) 3,4، وخلصت هذه الدراسات إلى أن إعطاء تركيبة حليب الماعز كمصدر أساسي للتغذية أدى إلى نمو الرضع بشكل كافٍ3.

الحساسية

على الرغم من أنه لا ينبغي استخدام تركيبة حليب الماعز لعلاج حساسية الحليب5، إلا أن العديد من الدراسات أظهرت انخفاض معدل حدوث التفاعلات المرتبطة بالحساسية لدى الأطفال الذين يستخدمون تركيبة حليب الماعز مقارنةً بأولئك الذين يستخدمون تركيبة حليب البقر5، كما أشارت دراسة أخرى أن كمية حليب الماعز المطلوبة لإثارة الحساسية كانت أكثر بخمس مرات من كمية حليب البقر6.

صحة الأمعاء وتحملها

يحتوي حليب الأم على دهون بالميتات ذات تركيبة مناسبة للأمعاء تُعرف باسم دهون 7sn-2، وبالمثل يعد حليب الماعز مصدرًا طبيعيًا لدهون sn-2 حيث أن ثلث الدهون تقريبًا من هذا النوع7. تُهضم وتُمتص دهون Sn-2 بشكل أفضل من أنواع دهون البالميتات الأخرى8، حيث وجدت إحدى الدراسات أنه بعد استخدام الرضع المصابون بالإمساك لتركيبة حليب الماعز أصبح البراز أكثر ليونة، وكمية الدهون المفقودة أقل9.

المناعة

توجد سكريات الحليب البشري قليلة التعدد (HMOs) في حليب الأم وتلعب دورًا في تعزيز المناعة وتطوير بكتيريا أمعاء أكثر صحة10، بينما يحتوى حليب الحيوانات الأليفة على سكريات قليلة التعدد بشكل أقل. لكن على الرغم من ذلك، أظهرت الدراسات أن تركيز السكريات قليلة التعدد في حليب الماعز أعلى بمقدار ٥-٨ مرات من تركيزها في حليب البقر11، كما أظهرت الأبحاث أنه بجانب كون تركيب سكريات حليب الماعز قليلة التعدد يقارب تركيب تلك السكريات الموجودة في حليب الأم فإنها تعمل أيضًا على تقوية حاجز الأمعاء، وتعزيز نمو البكتيريا الجيدة، وتقليل التهاب بشكل يقارب حليب الأم11–13.

اختيار تركيبة الأطفال المناسبة يمكن أن يمنح طفلك العناصر الغذائية والفوائد الصحية التي يحتاجها، لهذا طُور إس-٢٦® حليب الماعز ۳ باستخدام الأدلة السريرية لإنتاج تركيبة تقارب حليب الأم.

المصادر:

1. Park YW. Impact of goat milk and milk products on human nutrition. CAB Rev Perspect Agric Vet Sci Nutr Nat Resour. 2007;2.

2. Maathuis A, Havenaar R, He T, Bellmann S. Protein Digestion and Quality of Goat and Cow Milk Infant Formula and Human Milk Under Simulated Infant Conditions. J Pediatr Gastroenterol Nutr. 2017;65(6):661-666.

3. Xu M, Wang Y, Dai Z, Zhang Y, Li Y, Wang J. Comparison of growth and nutritional status in infants receiving goat milk-based formula and cow milk-based formula: a randomized, double-blind study. Food Nutr Res. 2015;59.

4. Han Y, Chang EY, Kim J, et al. Association of infant feeding practices in the general population with infant growth and stool characteristics. Nutr Res Pract. 2011;5(4):308-312.

5. Prosser CG. Compositional and functional characteristics of goat milk and relevance as a base for infant formula. J Food Sci. 2021;86(2):257-265.

6. Bellioni-Businco B, Paganelli R, Lucenti P, Giampietro PG, Perborn H, Businco L. Allergenicity of goat’s milk in children with cow’s milk allergy. J Allergy Clin Immunol. 1999;103(6):1191-1194.

7. Gallier S, Tolenaars L, Prosser C. Whole Goat Milk as a Source of Fat and Milk Fat Globule Membrane in Infant Formula. Nutrients. 2020;12(11):1-23.

8. Yao M, Lien EL, Capeding MRZ, et al. Effects of term infant formulas containing high sn-2 palmitate with and without oligofructose on stool composition, stool characteristics, and bifidogenicity. J Pediatr Gastroenterol Nutr. 2014;59(4):440-448.

9. Infante, DD, Prosser C, Tormo R. Constipated Patients Fed Goat Milk Protein Formula: A Case Series Study. J Nutr Heal Sci. 2018;5(2).

10. Bode L. Human milk oligosaccharides: Every baby needs a sugar mama. Glycobiology. 2012;22(9):1147-1162.

<<Essential Mentions>>

11. Barnett AM, Roy NC, McNabb WC, Cookson AL. Effect of a Semi-Purified Oligosaccharide-Enriched Fraction from Caprine Milk on Barrier Integrity and Mucin Production of Co-Culture Models of the Small and Large Intestinal Epithelium. Nutrients. 2016;8(5).

12. Leong A, Liu Z, Almshawit H, et al. Oligosaccharides in goats’ milk-based infant formula and their prebiotic and anti-infection properties. Br J Nutr. 2019;122(4):441-449.

13. Van Leeuwen SS, Te Poele EM, Chatziioannou AC, Benjamins E, Haandrikman A, Dijkhuizen L. Goat Milk Oligosaccharides: Their Diversity, Quantity,and Functional Properties in Comparison to Human Milk Oligosaccharides. J Agric Food Chem. 2020;68(47):13469.