أفضل 10 نشاطات سياحية في صيف العلا

تحت عنوان "صيف لم يروَ" تُرحب العلا بضيوفها في فصل الصيف لقضاء أمتع الأوقات واستكشاف أهم المواقع الأثرية في شبه الجزيرة العربية، من خلال معالم استثنائية وتجارب متنوعة وأنشطة سياحية فريدة لا مثيل لها للباحثين عن عطلة صيفية غنية بالمغامرات المشوّقة.

أفضل 10 نشاطات سياحية في صيف العلا تحت عنوان "صيف لم يروَ"

جولة استكشافية في موقع الحِجر الأثري

جولة استكشافية في موقع الحِجر الأثري
جولة استكشافية في موقع الحِجر الأثري

يعد موقع الحِجر الأثري أول مواقع التراث العالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية، وأكبر الشواهد الأثرية المحفوظة من الحضارة النبطية في جنوب البتراء.

وتبدأ الجولة الاستكشافية في موقع الحِجر الأثري عند مدخل البوابة الجنوبية من المنتزه الشتوي، لتنطلق الرحلة على مسار يتضمن خمس معالم سياحية رئيسية في الحِجر، وهيمقبرة لحيان بن كوزا، جبل البنات، جبل أثلب، جناح الحِرف اليدوية، جبل الأحمر.

التحليق على أسرع زيبلاين في المملكة

تعد متعة المغامرة على زيبلاين العلا مع الإطلالات المذهلة على الصحراء والوديان الساحرة بين الجبال الخلابة من ارتفاع 1,500 متر، من التجارب المميزة في العلا لمحبي المغامرات الجريئة والتجارب السياحية الجديدة.

ويتميز الزيبلاين هذا العام بمسار مزدوج مع مسافة إضافية ليكون الأطول والأسرع من نوعه في المملكة العربية السعودية، حيث متعة التحدي والتشويق مع أطول وأسرع زيبلاين في المملكة، وذلك في وادي المغامرات بموقعه المميز بين المناظر الطبيعية الساحرة والتضاريس الصحراوية المذهلة.

سكون الصحراء على مسار الوادي الخفي

تتضمن هذه التجربة السياحية جولة مشي لمسافة 4 كيلومتر عبر الوديان الطبيعية المنعزلة وسط سكون الصحراء العربية، في تواصل استثنائي مع الطبيعة في هذا المسار الساحر المنعزل عبر الكثبان الرملية في العلا، لتأمل الرمال الذهبية والتكوينات الصخرية الشاهقة والاستمتاع بالمناظر الصحراوية الطبيعية الخلابة، سواءً أثناء الجولة الصباحية مع شروق الشمس أو المغامرة المسائية تحت نجوم السماء.

تأمل النجوم في الغراميل

تأمل النجوم في الغراميل
تأمل النجوم في الغراميل

يمكن لزائري صيف العلا الاستمتاع باستكشاف سحر صحراء العلا والاستمتاع بتأمل نجوم السماء بين التكوينات الصخرية الغامضة والمميزة في منطقة الغراميل، من خلال هذه التجربة السياحية الاستثنائية. 

جولة مميزة في دادان وجبل عكمة

تمثل هذه الجولة رحلة فريدة عبر الزمن في دادان، واستكشاف المملكة القديمة لحضارات اللحيانيين والدادانيين، من خلال زيارة المواقع الأثرية والاستمتاع برحلة ممتعة بين الوديان الصحراوية المذهلة نحو جبل عكمة، وهي المكتبة التاريخية المفتوحة للنقوش والفنون الصخرية في واد صحراوي مذهل.

استكشاف الإرث العريق على مسار الواحة التراثي

نزهة ممتعة تتميز بجمال الطبيعة وعراقة التراث في واحة العلا الغنّاء، مع رائحة الأرض الندية بين أشجار النخيل الشامخة على أطراف مسار الواحة التراثي، لاستكشاف المنازل الطينية الأثرية والمزارع المحلية الخضراء بين أسوار البلدة القديمة.

تعرّف على جبل الفيل الشهير

جبل الفيل الشهير
جبل الفيل الشهير

يستقبل جبل الفيل زوّاره طوال اليوم مع جلسات أرضية مخصصة للاسترخاء بتصميم عصري ومريح، لاستكشاف أشهر التكوينات الصخرية في العلا، مع فرصة مميزة لتأمل عظمة هذه التحفة الطبيعية الخالدة من موقع مثالي، حيث يتربّع جبل الفيل على رمال الصحراء الذهبية بمشهد يخطف الأنظار، وإطلالة شامخة تُعانق سماء المملكة العربية السعودية، خاصة وأن هذه الصخرة العملاقة تعتبر من أهم العجائب الجيولوجية في العلا وأكثرها شهرة، نظراً لشكلها الفريد الذي يُشبه الفيل بجسده وخرطومه.

أصالة التاريخ في بلدة العلا القديمة

يمكن لزائري صيف العلا الاستمتاع بنزهة منفردة على طريقتهم الخاصة، أو جولة استكشافية برفقة الراوي في أرجاء بلدة العلا القديمة، حيث جمعت هذه المنطقة العريقة أهل العلا بالحجّاج والمسافرين قبل القرن الثاني عشر وعلى مر السنين التالية، لتجربة ممتعة يمكن من خلالها استكشاف متاهة المباني المبنية من الطوب اللبن التي لا تزال قائمة الى الآن والاستمتاع بالصعود الى قلعة العلا المطلة على مناظر العلا الطبيعية الجميلة والتي يعود تاريخها إلى القرن العاشر.

استكشاف طبيعة العلا أثناء تسلّق الصخور

تشتهر العلا بالتكوينات الصخرية الطبيعية وتُعتبر وجهة مثالية لتسلّق الصخور الفريدة من نوعها، لذلك يتيح مركز المغامرات في العلا للزوار المغامرين الاستمتاع بهذه التجربة المشوّقة.

مشاهدة العلا من السماء مع جولة هليكوبتر العلا

جولة هليكوبتر العلا
جولة هليكوبتر العلا

تُحلق الطائرة فوق سبعة من أشهر المعالم الطبيعية والمواقع التراثية في العلا بما في ذلك جبل الفيل الشهير، موقع الحِجر الأثري، سكة حديد الحجاز، قاعة مرايا المذهلة، جبل عكمة، دادان، بلدة العلا القديمة، لمشاهدة هذه المعالم والمواقع من زاوية جديدة والاستمتاع بلحظات استثنائية لصنع ذكريات خالدة.

الصور من موقع وحساب "استكشف العلا".