كيفية تنظيف ساعات اليد المعدنية بالطريقة الصحيحة

تعد ساعات اليد المعدنية شائعة جداً في عالم صناعة الساعات بفضل أسطحتها المتطورة وشكلها الخارجي المتين. فعلى الرغم من كونها مادة صلبة، إلا أن الفولاذ المقاوم للصدأ لا يزال بحاجة إلى العناية إذا كنت ترغبين في إبقائها نظيفة ومشرقة. فتنظيف ساعتك وصيانتها تعد أمراً ضرورياً ومهماً للحفاظ عليها لفترة طويلة، فيمكن أن يبهت المظهر اللامع لساعتك المعدنية، ويمكن للمسافات بين الروابط أن تجمع الأوساخ والغبار مع مرور الوقت.

لذلك، سنشرح لك اليوم كيفية تنظيف ساعتك المصنوعة من المعدن بالطريقة الصحيحة للحفاظ على لمعانها لأطول فترة ممكنة.

لماذا تحتاج ساعات اليد المعدنية للعناية الخاصة

تعرفي على أبرز الخطوات للحفاظ على نظافة ساعتك المعدنية
تعرفي على أبرز الخطوات للحفاظ على نظافة ساعتك المعدنية

مع مرور الوقت، يمكن أن يبدأ المظهر المصقول للساعة المصنوعة من المعدن المقاوم للصدأ في التلاشيالفتحات الطفيفة بين روابط الأساور المعدنية خاضعة أيضاً للغبار والأوساخ، مما قد يؤدي إلى التآكل. حتى مع التصميمات المقاومة للماء، يمكن أن تكون الساعات المعدنية عرضة للصدأ بسبب السباحة المتكررة أو التعرض للمياه المالحة أو حتى مجرد التعرق المتكرر. لذلك، إذا كنت تمتلكين ساعة غطس تُستخدم كثيراً في المياه المالحة أو حتى في بحيرات المياه، فستحتاجين إلى العناية بها بشكل خاص للتأكد من أنها تظل نظيفة ومشرقة.

كيفية تنظيف ساعتك المعدنية بالطريقة الصحيحة

مسح الساعة وتنظيفها

كيفية تنظيف ساعات اليد المعدنية بالطريقة الصحيحة
كيفية تنظيف ساعات اليد المعدنية بالطريقة الصحيحة

ابدأي بمسح الساعة بقطعة قماش ناعمة لإزالة الطبقات الأولية من الأوساخ أو الغبار، يمكنك استخدام منشفة ورقية لهذا الغرض، لكن يوصى باستخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة أو الشامواه. وفي حالة الضرورة، ستعمل منشفة الأطباق النظيفة بشكل جيد، ولكن من المحتمل ألا تزيل الكثير من الأوساخ مثل قطعة قماش ناعمة.

ضعي الساعة في ماء دافئة وصابون

ساعات يد نسائية معدنية من Cartier
ساعات يد نسائية معدنية من Cartier

أولاً، من المهم وضع الساعة بماء فاترة، وليس ماء ساخنة أو بخار، لأن يمكن أن تتسبب تقلبات درجات الحرارة في تمدد أو تقلص الحشوات التي تمنع الماء من الخروج، مما قد يسمح للماء باختراق الساعة نفسها وإتلاف المكونات الحساسة بداخلها. حتى ساعات الغوص الأكثر قوة ومقاومة للماء يمكن أن تفشل بعد وضعها في حوض الاستحمام الساخن أو الساونا، ويوصي معظم مصنعي الساعات بعدم الاستحمام بساعتك على معصمك بسبب تعرض الساعة للماء فوق 100 درجة فهرنهايت.

لتنظيف ساعتك، ضعيها في وعاء نظيف بالماء الفاتر، وانقعيها لفترة قصيرة وامسحيها برفق بقطعة قماش لإزالة معظم الأوساخ منها. يمكنك أيضاً إضافة قطرة من صابون الأطباق المضاد للبكتيريا إلى الماء كونه يعمل على إزالة الزيوت والحطام من الفولاذ المقاوم للصدأ. إذا لم تكن الساعة مقاومة للماء، فاحرصي على غمس السوار في الماء فقط، فلن ترغبي في إتلاف الساعة بمحاولة تنظيفها.

افركي سوار الساعة

ساعة يد نسائية من أوميغا Omega
ساعة يد نسائية من أوميغا Omega

استخدمي فرشاة أسنان رطبة ونظيفة للوصول إلى شقوق السوار المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ. ضعي في اعتبارك مقدار الضغط الذي تمارسيه، لأن اليد الثقيلة يمكن أن تسبب خدوشاً غير مرغوب فيها. فافركي بشكل لطيف سوار الساعة لتنظيفها بشكل جيد، بعدها اغمسي السوار في ماء دافئ أو مرريه تحت الحوض لشطف الصابون. يمكن أن يتسبب ترك بقايا الصابون على المعدن في تشويهها، بينما يساعد الشطف المناسب في الحفاظ على الأسطح المصقولة كأنها جديدة.

جففي الساعة بقطعة قماش ناعمة

جففي الساعة بالتربيت عليها بمنشفة حمام، أو استخدمي مجفف الشعر على درجة حرارة منخفضة لتجففي الساعة بسرعة. إذا كنت سترتدين الساعة فوراً بعد تنظيفها وشطفها، فإن حرارة جسمك ستساعد في التخلص من الماء بين روابط السوار وفي الزوايا والشقوق الصغيرة الأخرى.

ساعة يد نسائية من كارتييه Cartier
ساعة يد نسائية من كارتييه Cartier

كم مرة عليك تنظيف ساعتك المعدنية

إذا كنت ترتدين ساعتك كل يوم، فقومي بتنظيفها بعمق مرة واحدة في الشهر. استخدمي قطعة قماش ناعمة لمسح الجزء الداخلي من السوار، بالإضافة إلى الجزء الخلفي والأمامي من الساعة، سيساعد ذلك على إزالة أي رطوبة زائدة في ساعتك، وستجعل الصيانة الدورية الشهرية والعناية بساعتك وتنظيفها بشكل عميق على الحفاظ على لمعانها.

ساعات يد نسائية معدنية من Cartier
ساعات يد نسائية معدنية من Cartier

بين الحين والآخر، من المفيد أيضاً أن تأخذي ساعتك إلى خدمة تنظيف احترافيين، حيث يمكن للخبير إزالة الخدوش التي لا يمكنك تنظيفها في المنزل. فيمكن للصائغ أيضاً إجراء عمليات الضبط المنتظمة، بما في ذلك استبدال الحشية للحفاظ على مقاومة الماء، لضمان أن تبقى ساعتك في حالة عمل جيدة.