8 عادات خاطئة ودعيها مع بداية عام 2023 واحمي نفسك من مخاطر السمنة

تخلي عن العادات الخاطئة، وجددي الأمل في حياتك مع بداية العام الجديد بالتفكير بجدية في تصحيح أخطاء عام 2022 بطريقة أكثر فاعلية، واعتمدي تغييرات صحية وإيجابية حتى لا يكون هناك وجود لإحتمال تكرارها في عام 2023، ولتحقيق ذلك عليكِ البدء بإعادة النظر في الأخطاء التي تتعلق بصحتك بشكل خاص، لأن الصحة أهم وأغلى ما تملكين، فهل أنتِ مستعدة لهذا التغير؟

راجعي نفسك غاليتي، وضعي يدك على العادات الخاطئة التي تزيد من إحتمالات إصابتك بالسمنة، والتي كانت معكِ في عام 2022، واعلمي أن الفرصة ما زالت متاحة أمامك لعمل أفضل التغييرات مع بداية عام 2023 فاغتنميها.

عادات خاطئة تسبب السمنة

عاداتك الخاطئة هي السبب الرئيسي الذي سيقف وراء إصابتك بالسمنة إذا لم تتوقفي عنها فوراً، لذا عليكِ بالتخلي عنها لتعزيز صحتك، وللتخلص من آثارها السلبية، لذا وكخطوة أولى ضعي يدكِ عليها، وسنساعدك في ذلك حتى يمكنك التوقف عنها، واستبدالها بعادات صحية تمنع الضرر الذي سيلحق بكِ بسببها، من خلال إفادة معتز الشريف خبير التغذية بمركز هانوفارد الطبي بالشارقة، ومن هذه العادات الخاطئة ما يلي:

  1. تناول الطعام بسرعة

ذكر الشريف عدة أضرار تتربص بصحتك عند تناول الطعام بسرعة أخطرها، عدم تحقيق الشعور بالشبع ما يؤدي إلى إستمرار تناول الطعام، وبالتالي زيادة الوزن بسبب تخزين الدهون، الأمر الذي يزيد من الإصابة بأمراض السمنة التي يأتي على رأسها السكري، وأمراض القلب والشرايين. لذا وبحسب توصيات الشريف في هذا الشأن، يجب عليكِ التوقف عن عادة تناول الطعام بسرعة، والبدء بتناوله ببطء لتحسين الهضم وتجنب زيادة الوزن.

  1. تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز

تعد عادة تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أحد أخطر العادات الخاطئة التي يجب عليكِ التخلص منها مع بداية عام 2023، لتجنب زيادة الوزن، وللوقاية من السمنة، وكذلك للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

وبدلأً من تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز غاليتي، حاولي تناول الطعام على أنغام الموسيقى الهادئة للتركيز مع الطعام فقط، وما تتناوليه منه تجنباً للإفراط في ذلك، ولتجنب الشعور بالتخمة، ولتحقيق الوقاية من زيادة الوزن والسمنة.

  1. الجلوس لفترات طويلة

أي كانت نوعية عملك عليكِ بعدم الإستسلام للجلوس لفترات طويلة مهما حدث، لأنه أحد العادات الخاطئة التي تسبب السمنة، لذا توقفي عنها في الحال لتحقيق حمايتك من السمنة ومضاعفتها، واحرصي على ممارسة بعض التمارين البسيطة أثناء جلوسك بالقيام وترك مكانك فترة تتراوح من 20 : 30 دقيقة، كما يجب عليكِ الحركة والبقاء نشطة داخل المنزل، كذلك لا تنسي حركتك أثناء جلوسك على المكتب في العمل، وأثناء مشاهدة التلفاز، وأثناء المكالمات الهاتفية، لأنها تحول دون إصابتك بالسمنة ومضاعفاتها.

  1. قلة تناول الماء

هل تعلمين أن تناول الماء بوفرة له فوائد عظيمة، من أهمها تحقيق الوقاية من الجفاف، وحرق الدهون، والتخلص من الماء الزائد في الجسم، إضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى التي تقيك شر الإصابة بكثير من الأمراض، ليس السمنة فحسب، ولكن أمراض عديدة أخرى، مثل: التهاب المفاصل، ومشاكل المعدة والإصابة بالإمساك، وأمراض الكلى، وإنخفاض ضعط الدم.

من أجل ذلك وبحسب توصيات الشريف في هذا الشأن، ولوقاية نفسكِ من السمنة ومضاعفاتها، عليكِ بتناول ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يومياً.

  1. تناول الطعام في أوقات غير محددة

يلعب تنظيم الوجبات وتناول الطعام في أوقات محددة يومياً دوراً كبيراً في رفع معدل التمثيل الغذائي، وتحفيز الجسم على حرق الدهون، كما أنه يساهم في ضبط الشهية والتحكم فيها، لأن تناول الطعام في وقت محدد والإلتزام به يومياً يحول دون اكتساب الوزن، وخصوصاً مع التخلص من العادات الخاطئة التي تسبب السمنة.

  1. إهمال ممارسة الرياضة

إذا كنتِ من غير المترددين على مراكز اللياقة البدنية، يمكنكِ ممارسة رياضات أخرى في المنزل مثل الأيروبيك، واليوغا، وغيرها من الرياضات المختلفة التي تحول دون إصابتك بالسمنة، وبإمكانك أيضاً ممارسة رياضة المشي في طقس جميل، لذا عليكِ البدء من الآن، فلن تجدي مثل أجواء بداية العام لفعل ذلك، ولا تترددي عزيزتي، وغيري العادات الخاطئة واستبدليها بعادات أخرى صحيحة وصحية للوقاية من السمنة ومضاعفاتها.

  1. طهي الطعام بالطرق التقليدية

عالم الطهي الآن زاخر بكل ما هو صحي ومفيد، لذا عليكِ التخلص من عادة طهي الطعام بالطرق التقليدية، كالقلي والتحمير واستهلاك كميات كبيرة من الدهون بحجة أن يكون الطعم غنياً ولذيذاً، لأنها عادات خاطئة تسبب السمنة، وتلحق الأذى بصحتك، واستبدليها بطرق الطهي الصحية اللذيذة، وهي متنوعة اختاري منها ما يروق لكِ.

  1. الإكثار من تناول الأطعمة الصحية

ما دخل الإعتدال في شيء إلا زانه، وهذا ما يجب عليكِ تطبيقه مع بداية العام الجديد، لأن تناولك للأطعمة الصحية بإفراط يزيد من وزنك، ويجعلك عرضة للإصابة بأمراض السمنة، فمثلاً : لا أحد ينكر فوائد تناول المكسرات في صورتها الطبيعية في تعزيز صحة الجسم والرشاقة معاً، ولكن تناولكِ كمية كبيرة منها عادة خاطئة تسبب زيادة الوزن، وتزيد من احتمالات الإصابة بالسمنة، ولذلك يوصي الشريف بضرورة الإعتدال في تناول الأطعمة الصحية أيضاً حتى لا يزيد وزنك، ولكي لا تزيد إحتمالات الإصابة بالسمنة.

بعد ذكر كل ما سبق، هيا عزيزتي، ارفعي شعار "حان وقت التغيير" واستبدلي العادات الخاطئة إلى أخرى صحيحة، وغيري كل الروتين غير الصحي ليكون عام 2023 عاماً مضيئاً بكل الأمور التي تُسعدك، والتي من أهمها دوام الصحة والعافية عليكِ.