5 خلطات منزلية مدهشة للتخلص من حبوب الظهر والاكتاف

طرق فعالة للتخلص من حبوب الظهر والأكتاف مع بداية العام الجديد

ندى الحاج

نصائح منزلية مدهشة للتخلص من حبوب الظهر والاكتاف مع بداية السنة الجديدة. تعاني أغلب الصبايا والنساء من ظهور فجائي لحبوب الظهر والأكتاف، وذلك يعود إلى  اسباب كثيرة بينها عادات يقمن بتطبيقها بالطريقة الخاطئة. الظهر يحتوي على كمية كبيرة من الغدد الدهنية والتي تتسبب بوجود فتحات مسامية عديدة في الجلد، لذلك في حال اغلاق هذه المسامات لأسباب مختلفة، تنتشر البثور بهذه المنطقة،  فتابعي عزيزتي في هذا المقال أسباب ظهور الحبوب وكيفية التخلص منها بالطرق الطبيعية مع بداية السنة الجديدة.

حبوب الظهر والاكتاف  وحلها مع بداية السنة الجديدة
حبوب الظهر والاكتاف  وحلها مع بداية السنة الجديدة

نصائح منزلية مدهشة للتخلص من حبوب الظهر والاكتاف مع بداية السنة الجديدة

أسباب حبوب الظهر والأكتاف

هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى ظهور حبوب الظهر والأكتاف، إليك البعض منها التي تسبب الكثير من الإنزعاج للمرأة:

إستخدام شامبو الشعر بالطريقة الخاطئة

الشامبو هو منتج كمياوي يستخدم للعناية بالشعر وتنظيفه. بعضه يحتوي على زيوت لترطيب الشعر والبعض الآخر يحتوي على مستخلصات طبيعية تفيد الشعر. أما طريقة إستخدام الشامبو فمن الأفضل إتباع الطريقة الصحيحة وهي عن طريق غسل الشعر أولاً خلال الإستحمام ومن ثم غسل باقي الجسم. لأن إستخدام الشامبو كخطوة  نهائية، سوف يؤدي إلى ترك بعض الترسبات على الجلد مما يساعد هذا على سد مسامات الجلد وتراكم البكتيريا وبالتالي ظهور الحبوب والبثور. 

خففي بعض الملابس في الشتاء

بما أننا في فصل بارد جداً، تعمد المرأة على إرتداء ملابس كثيرة للحفاظ على حرارة جسمها ولكن هذا قد يتسبب بحدوث انسداد في المسام مما يتسبب بظهور الحبوب في الظهر. بالإضافة إلى ذلك فإن إرتداء أقمشة صوفية تلامس الجسم مباشرة تتسبب بتعرض الجسم أكثر لظهور الحبوب.

خففي بعض الملابس في الشتاء لتجنب إنسداد المسام
خففي بعض الملابس في الشتاء لتجنب إنسداد المسام

العوامل الوراثية لا مهرب منه

من الأسباب الجينية التي تؤدي إلى ظهور حبوب الظهر والرقبة هي زيادة إفراز الدهون خاصة عند المرأة التي تملك بشرة دهنية زيتية.

التغيرات الهرمونية في فترة المراهقة وفترات الحمل

تلعب الهرمونات دورا مهما في ظهور حبوب الظهر خصوصا في بداية فترة المراهقة والبلوغ. كذلك فإن المرأة  الحامل تعاني أيضاً من مشكلة حبوب الظهر والأكتاف وقد تتخلص من هذه المشكلة بعد فترة الحمل.

التغييرات الهرمونية يزيد من ظهور حبوب الظهر
التغييرات الهرمونية يزيد من ظهور حبوب الظهر

نوعية الطعام

إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت والدهون تتسبب بظهور الحبوب وليس فقط على الظهر بل على الوجه أيضاً. لذلك، فقللي من الأطعمة الدهنية التي تحتوي على نسب عالية من الدهون  والنشويات وأكثري من الأطعمة الصحية مثل الفاكهة والخضار، الحبوب، والأسماك.

قلة تقشير البشرة

إن تراكم خلايا الجلد الميتة والزيوت داخل مسام الجلد، يتسبب بظهور الحبوب، لذلك فعملية تقشير الجسم بسكراب يساعد في تقليل تراكم الجلد الميت وبالتالي تقليل نمو بكتيريا الجلد.

تقشير البشرة يساعد في تقليل تراكم خلايا الجلد الميتة
تقشير البشرة يساعد في تقليل تراكم خلايا الجلد الميتة 

جفاف البشرة

إن جفاف البشرة يؤدي إلى تراكم الحبوب. ففي الصيف تتعرض البشرة للجفاف بسبب التعرض للشمس وفي الشتاء تتعرض البشرة للجفاف بسبب قلة ترطيب البشرة من الداخل أي عدم شرب الماء، لذلك تناولي كميات كبيرة من الماء يوميا من 6 ل 8 أكواب لتجنب جفاف الجلد.

تجنبي إرتداء ملابس ضيقة

الملابس الضيقة ذات النسيج غير القطني تتسبب بعدم امتصاص العرق مما يؤدي إلى التهاب الجلد، لذلك من الأفضل إرتداء ملابس فضفاضة وقطنية تساعد الجلد على التنفس.

علاج حبوب الظهر بالطرق الطبية

العلاج بالليزر

يساعد الليزر على علاج حبوب الظهر والرقبة حيث يتم تعريض الجلد والحبوب المتواجدة عليه لنوع خاص من الضوء وذلك على عدة جلسات وخلال فترة زمنية محددة.

إزالة حبوب الرقبة بالليزر
إزالة حبوب الرقبة بالليزر

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي يساعد على إزالة الطبقة السطحية من الجلد وعلاج آثار حبوب الظهر العميقة عن طريق وضع حمض عالي الفعالية على بشرتك لإزالة الطبقة العلوية وعلاج آثار حبوب الظهر العميقة.

العلاجات المنزلية الفعالة لإزالة حبوب الظهر

ماسك زيت شجرة الشاي والألوفيرا 

خلطات منزلية مدهشة تساعد على إزالة حبوب الظهر والأكتاف تشمل تطبيق خلطة منزلية من زيت شجرة الشاي مع الألوفيرا. زيت شجرة الشاي تتكون من مواد مضادة للإلتهابات والتلوث مما تسبب بتخفيف توهج الجلد. والألوفيرا عشبة تساعد في تهدئة البشرة وإزالة الندبات. اخلطي 5 قطرات من زيت شجرة الشاي في طبق عميق مع كوب كامل من جل الألوفيرا، ثم أضيفي ملعقتان من زيت جوز الهند. بعدها  وزعي الماسك بسخاء على منطقة الظهر، ثم إغسلي المنطقة بعد 30 دقيقة. فمع تكرار هذه العملية يمكنك التمتع ببشرة نظيفة وخالية من الشوائب مع بداية السنة الجديدة.

ماسك زيت شجرة الشاي والألوفيرا لها نتائج مذهلة على حبوب الظهر
ماسك زيت شجرة الشاي والألوفيرا لها نتائج مذهلة على حبوب الظهر  

ماسك الليمون  

خلطات منزلية مدهشة  أيضاً لإزالة حبوب الظهر تشمل تطبيق الليمون عن طريق غمس قطعة قطن صغيرة في عصير طازج ثم تمرير القطنة على المناطق المصابة بالبثور. اتركي الليمون على البثور لمدة 30 دقيقة، ثم أشطفي بالماء لإزالة آثارها. فالليمون يساعد على مقاومة البكتيريا والالتهابات، كما يساعد على تخفيف الالتهاب الحاصل في هذه المناطق مع بداية السنة الجديدة.

التربيت بالليمون يساعد في جعل رقبتك وظهرك خالية من الحبوب
التربيت بالليمون يساعد في جعل رقبتك وظهرك خالية من الحبوب

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.