تخلصي من حب الشباب تجميلياً وعزّزي ثقتك بنفسك

تخلصي من حب الشباب تجميلياً وعزّزي ثقتك بنفسك

نانسي شربل
8 فبراير 2023

هل تجدين البثور تغطي وجهك الجميل وجسمك بغض النظر عن عدد المنتجات التي تستخدمينها؟، فقد يكون الوقت قد حان لتجربة شيء مختلف وعلاجات تجميلية أمثر فعالية. حب الشباب ليس محرجاً فحسب، بل يمكن أن يقلل من ثقة المرأة بنفسها، لذلك، هناك مجموعة متنوعة من العلاجات التجميلية التي أثبتت نجاحها في التخلص من حب الشباب وإعطاء المرضى بشرة نقية. فتعرفي معنا على أبرز الطرق التجميلية للتخلص من حب الشباب تجميلياً وتعزيز ثقتك بنفسك.

طرق علاج حب الشباب تجميلياً

العلاج بالضوء النبضي المكثف

التقشير الكيميائي

مايكرونيدلنغ

التقشير الدقيق

الليزر

حقن الكورتيكوستيرويد

العلاج بالضوء النبضي المكثف (IPL) 

العلاج بالضوء النبضي المكثف للتخلص من حب الشباب
العلاج بالضوء النبضي المكثف للتخلص من حب الشباب

إذا كنت تتطلعين إلى التخلص من حب الشباب دون ألم، فقد يكون العلاج بالضوء النبضي المكثف (IPL) هو الخيار الأفضل لك. IPL هو علاج يحسّن حب الشباب الالتهابي المعتدل إلى الشديد بإحدى أكثر الطرق أماناً.  باستخدام ضوء، يحفز العلاج نمو الكولاجين، ويفكك الصبغة، ويقلل الأوعية الدموية ويقلص الغدد الدهنية، مما يجعل بشرتك أكثر نعومة وإشراقاً.

وعادة ما ستحتاجين إلى 3 إلى 6 علاجات IPL متباعدة بين أسبوعين إلى 4 أسابيع للحصول على أفضل النتائج.  وإذا كنت تعانين من حب الشباب الشديد، فقد تحتاجين إلى علاجات كل أسبوع أو أسبوعين للسيطرة على حب الشباب، وعلاجات شهرية بعد ذلك للحفاظ على بشرة صافية.

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي للتخلص من حب الشباب
التقشير الكيميائي للتخلص من حب الشباب

يستخدم التقشير الكيميائي تطبيقات متكررة لمحلول كيميائي، مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو حمض الريتينويك. هذا العلاج يعد فعّال فقط لحب الشباب الخفيف، وقد يحسن مظهر الجلد، على الرغم من أن التغيير لا يدوم طويلاً وعادة ما تكون هناك حاجة إلى تكرار العلاجات. 

لإجراء التقشير الكيميائي، يقوم الطبيب بوضع طبقة من محلول حمض الجليكوليك على الجلد ويتركها لبضع دقائق، ثم يتم غسل المحلول وإزالة طبقة من الجلد التالف.  عادة ما يستغرق الأمر بضعة أيام حتى تدخل التحسينات حيز التنفيذ، وقد تكون بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس خلال هذا الوقت.

مايكرونيدلنغ

المايكرونيدلنغ لعلاج مشكلة حب الشباب
المايكرونيدلنغ لعلاج مشكلة حب الشباب

علاج المايكرونيدلنغ يستخدم إبرة مجهرية تخترق جلدك لتحفيز إنتاجه الكولاجين الجديد حيث يتم استخدامه لتقليل حب الشباب والندبات.المفهوم الكامن وراء الوخز بالابر الدقيقة أو المايكرونيدلنغ هو أن الجروح الصغيرة تجعل الجسم ينتج المزيد من الكولاجين والإيلاستين.  يساعد الكولاجين والإيلاستين الجلد على الشفاء بسرعة أكبر ويمنحك بشرة أكثر امتلاءً ونعومة وشباباً.

تستغرق العملية عادةً من 10 إلى 20 دقيقة فقط، اعتماداً على حجم المنطقة المعالجة. ويبدأ الطبيب بوضع كريم مخدر لتقليل الألم، ويتم بعد ذلك إجراء وخزات دقيقة في الجلد باستخدام أداة صغيرة. وإذا كان هناك أي نزيف، فسيضع للطبيب كريم أو مصل على المنطقة.

التقشير الدقيق

التقشير الدقيق للجلد للتخلص من حب الشباب
التقشير الدقيق للجلد للتخلص من حب الشباب

يتضمن التقشير الدقيق للجلد إزالة الطبقة العليا من الجلد بماسة دوارة. فيمكن أن يكون التقشير الدقيق علاجاً تجميلياً فعالاً للنساء اللواتي يعانون من حب الشباب الخفيف. حيث يقلل هذا العلاج التقشير من ظهور الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء مما يخلق مظهراً أكثر نعومة على سطح الجلد. ويمكن أن يعمل أيضاً على تقليل ظهور ندبات حب الشباب التي غالباً ما تترك وراءها. 

الليزر

الليزر لعلاج مشكلة حب الشباب
الليزر لعلاج مشكلة حب الشباب

قد يبدو الليزر والعلاجات الضوئية الأخرى علاجاً مثالياً لحب الشباب حيث تساعد أشعة الضوء على اختفاء حب الشباب. ولكن نادراً ما يمكن لهذه العلاجات وحدها أن تزيل حب الشباب، لمنحك أفضل النتائج، قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية باستخدام علاج آخر لحب الشباب، مثل الأدوية التي تضعينها على بشرتك.

وللحصول على نتائج فعّالة، تحتاج معظم النساء إلى سلسلة من العلاجات لتحقيق نتائج أفضل بكثير من علاج واحد.

حقن الكورتيكوستيرويد

حقن الكورتيكوستيرويد فعّالة للتخلص من حب الشباب
حقن الكورتيكوستيرويد فعّالة للتخلص من حب الشباب

غالبًا ما تكون حقن الكورتيكوستيرويد طريقة سريعة للتخلص من حب الشباب الكبيرة والمؤلمة المتجذرة بعمق في المسام. يقوم طبيب الأمراض الجلدية بحقن محلول الستيرويد في منطقة العلاج، مستهدفاً مصدر المسام المسدودة، وقد يحقن الدواء في أكثر من منطقة خلال الموعد، ويمكن أن تكون حقن الستيرويد فعالة على الفور.