بوغوصيان Boghossian تحيي فن التطعيم في مجموعة Inlay
المجوهرات المطعّمة هي واحدة من أكثر الحرف التي تتقنها دار بوغوصيان التي دأبت على إحياء فنّ التطعيم القديم وتقديمه في قالب ابتكاري للأجيال الجديدة، هكذا مضت الدار في صناعة مجموعة Inlay المطعمة بالزخارف الزهرية المنمّقة لتحييَ هذه المهارة التقليدية بأسلوب معاصر.
تتميّز قطع المجوهرات في مجموعة Inlay بالأحجار الكريمة بتصميم الإجاص والتي تمثّل بَتَلات وهي التسمية التي تُطلق على ورق الورد كما تمثّل أوراق الفنّ المغولي، وهذا تحديداً ما شهدناه في سلسلة Shine حيث يتألّق الضوء عبر اثنين حجرين كريمين بأوجه مرصّعة، بلونين اختيرا ليعزّز أحدهما لون الآخر ويزيده إشراقاً.
كلّ قطعة في هذه المجموعة هي نتيجة مهارات حرفية دقيقة، حيث يمضي النقاشون ساعات طويلة في نحت وصقل ونقش الأحجار الكريمة ليتناسب بعضها مع بعض بشكل مثالي.
ويسمح استخدام الحدّ الأدنى من المعدن بتغلغل وفرة من الضوء في كلّ حجر، لتعزيز التألّق المذهل. وتسمح بساطة الاشكال للألوان والمهارات الحرفية باحتلال مركز الصدارة. وبالتالي، فإن مجموعة Inlay تعتبر مثالاً رائعاً على قدرة بوغوصيان على ترجمة الإلهام القديم من خلال كنوز معاصرة فائقة التطوّر والحداثة.
يُذكر أنّ دار بوغوصيان ارتكزت خلال صناعتها هذه المجموعة إلى تراثها الذي يحمل مزيجاً مميّزاً من الإلهام الشرقي والحرفية العالية المفعمة بالابتكار.
ولتقديم خلفية عن فن التطعيم، فقد أتقن حرفيّو بلدان طريق الحرير هذه التقنية المعقّدة قبل قرون من الزمن، أكانوا في مصر القديمة أو الهند أو ما بينهما، حيث كانوا يطعّمون الرخام والأحجار الصلبة وعرق اللؤلؤ لتشكيل لوحات فنيّة وهندسة معمارية تتلألأ روعةً. ويعتبر تاج محلّ من أجمل النماذج المعمارية التي لا تزال تشهد على ذلك الإتقان الحرفي حتى يومنا هذا، حيث يحفل بالأعمال الفنية الرائعة المطعّمة برسوم أزهار الهند الملوّنة.