يجب الاعتدال في تناول اللحوم الحمراء في عيد الأضحى للوقاية من الأمراض

لسلامة قلبك وتعزيزاً لصحتك .. إليك ضوابط تناول اللحوم الحمراء في العيد

ريهام كامل

بعد أيام قليلة يبدأ الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، حيث ذبح الأضاحي، وتبادل الزيارات والدعوات العائلية التي تقوم بشكل أساسي على الموائد المعدة بوصفات متنوعة من اللحوم، وخصوصاً لحوم الضأن كون أغلب الأضاحي تكون منها، ولذلك توجد ضرورة ملحة للتنبيه على مخاطر الإفراط في تناول اللحوم وعلى رأسها لحوم الضأن.

ممارسات خاطئة

يمارس كثير من الأشخاص عادات غذائية خاطئة في عيد الأضحى المبارك، كتناول اللحوم بنهم شديد وبكميات كبيرة خلال أيام العيد، وبوصفات غير صحية، ولوقايتك من الوقوع في نفس هذه الأخطاء، نقدم لكِ غاليتي ضوابط تناول اللحوم الحمراء في عيد الأضحى المبارك تحقيقاً لسلامة قلبك، وحفاظاً على صحتك.

تناول اللحوم الحمراء باعتدال يقي من الإصابة بالأمراض
تناول اللحوم الحمراء باعتدال يقي من الإصابة بالأمراض

ومن أهم الممارسات الخاطئة التي يجب عليك تجنبها خلال أيام العيد عند تناول لحوم الأضاحي ما يلي:

  1. تناول اللحوم دون إزالة الدهون منها.
  2. تناول اللحوم في كل الوجبات خلال اليوم بدءاً من وجبة الإفطار ومروراً بوجبة الغذاء وحتى وجبة العشاء.
  3. إضافة الدهون إلى أطباق اللحوم.
  4. الجمع بين أكثر من صنف من أنواع اللحوم المختلفة.
  5. بعض الأشخاص يتناول اللحوم والكبد غير المطهي.

مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء

بحسب الأطباء المختصين، يسبب الإفراط في تناول اللحوم الحمراء في العيد العديد من المشاكل الصحية، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وارتجاع المريء، والتهابات المعدة، كما يؤدي الإفراط في تناول اللحوم الحمراء في العيد إلى اضطرابات الهضم، والإصابة بالإمساك، والعديد من الأعراض المزعجة، كالشعور بالنعاع والتخمة، كما أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يسبب زيادة الوزن.

يجب طهي اللحوم الحمراء بطريقة صحية
يجب طهي اللحوم الحمراء بطريقة صحية

ضوابط تناول اللحوم الحمراء

للوقاية من مخاطر اللحوم الحمراء في العيد، وتحقيقاً لسلامة قلبك، وتعزيزاً لصحتك، يقدم لكِ معتز الشريف خبير التغذية بمركز هانوفارد الطبي، ضوابط تناول اللحوم الحمراء في أيام العيد:

  1. الاعتدال في تناول اللحوم الحمراء في عيد الأضحى.
  2. إزالة أكبر قدر ممكن من الدهون قبل طهى اللحم، وتجنب إضافة الدهون الصناعية إليه عند تحضيره.
  3. اعتماد الطرق الصحية في طهي اللحوم مثل: الشواء أو السلق أو الطهي على البخار، وتجنب طرق الطهي التي تزيد من مخاطرها، والتي يأتي على رأسها القلي، لأن مزج الدهون بالبروتينات فى الوجبة نفسها يسبب حرقة القلب وسوء الهضم والإمساك.
  4. يجب تناول الألياف مع اللحوم لتخفيف حدة الأثر السلبي لتناولها بمفردها، لذا من الأفضل تناول الخضروات بمختلف أنواعها إلى وصفات اللحوم، كونها مصدراً مهما للألياف الضرورية لصحة الجسم، ولأنها تقلل من نسبة الدهون الموجودة في اللحوم.
  5. اختيار القطع التي لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون مثل: لحم الفخذ، ولحم العنق، كونها تحتوي على كميات قليلة من الدهون مقارنة بقطع اللحوم الأخرى.
  6. لتجنب أضرار شواء اللحم، يجب تقليل مدة الشواء لكي لا تتكون المواد الضارة فيها، وذلك بتقطيعها قطع صغيرة نوعاً ما، إضافة إلى بتتبيل اللحم بإضافة الخل والليمون قبل الشوي لتقليل تكون أي مواد ضارة أثناء الشواء.

حقائق طبية هامة عن اللحوم الحمراء

وبوجه عام، وبحسب الدراسات العلمية المطروحة عن مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، نقدم لكِ غاليتي بعض الحقائق الهامة:

  1. إن تناول حصة يومية من اللحوم الحمراء يزيد نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنحو 22%...
  2. الحميات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من اللحوم الحمراء والمعالجة مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  3. تناول أكثر من 3 حصص من اللحوم الحمراء في الأسبوع، يزيد من احتمالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  4. شريحة لحم واحدة تعادل 614 سعراً حرارياً، ولذلك يؤدي الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، وخصوصاً تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون يزيد من الوزن.
  5. تؤثر اللحوم الحمراء على الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في الأمعاء والمعروفة باسم "ميكروبيوم الأمعاء"، التي يكون لها تأثير كبير على المناعة والإدراك والهضم بوجه خاص.
  6. توجد علاقة بين الإفراط في تناول اللحوم وبين زيادة حدوث الالتهابات في الجسم، وخصوصاً تلك التي تزيد من الإصابة بالسرطان.
  7. تحتوي اللحوم الحمراء على كميات عالية من الدهون المشبعة، كما تقول إذ تحتوي قطعة من الضلع على نحو 8 غرامات من الدهون المشبعة التي تمثل ما يقرب من 40% مما يحتاجه الجسم.

وأخيراً، وتحقيقاً لسلامة قلبك، ولوقايتك من العديد من المخاطر الناتجة عن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء في العيد، يجب عليكِ غاليتي الالتزام بضوابط تناول اللحوم في عيد الأضحى.