صاحبتا دار VANINA لـ "هي": نصمّم فساتين الزفاف من المواد المُعاد تدويرها لبيئة سليمة
تتوجّه صناعة الأزياء اليوم، ومنها فساتين الزفاف، نحو الموضة المستدامة، والتي تتلخص بابتكار طرق فعّالة لمواجهة التحديّات البيئية لناحية الثلّوث وأزمة تغيّر المناخ، وغيرها من الفيروسات التي تعصف بالعالم. من لبنان إلى العالم، اجتهدت مصممتا أزياء في هذا المضمار، وساهما في تحويل مواد من النفايات إلى عناصر تثري الإطلالات الفخمة، عبر إعادة تدوير المواد وتسخيرها في صناعة الأزياء. فقد اعتمدت صاحبتا دار VANINA، المصممتان تاتيانا فياض وجوان حايك، نظرية الموضة المستدامة بتصاميم عصرية لا تشبه غيرها، لتأتي مجموعاتهما الخاصة بفساتين الزفاف مفعمة بالذوق الخالص،ومتجذّرة من التفكير خارج الصندوق لتقارب أشهر الماركات العالمية.
لنعود إلى بداية المسيرة منذ عام 2007، حيث شاركت كل من تاتيانا فياض وجوان حايك في تأسيس دار Vanina. وانطلقت العلامة التجارية كهواية في عام 2007 لتتطوّروتصبح علامة تجاة موزعة دوليًا، وتباع حاليًا على مستوى العالم، فضلاً عن توجهها الإنساني من خلال نشاطها كمؤسسة اجتماعية. لم تكن الخلفية الأولية للمصممتين هي الموضة، حيث تخصصت تاتيانا بالتسويق، ودرست جوان الهندسة المعمارية! مع ذلك، سمح هذا النهج متعدد التخصصات للعلامة التجارية باستكشاف الموضة من منظور خاص يصوّب على بدائل مثالية من خلال الحرفية التجريبية والمشاريع التعاونية.
في موازاة ذلك ، قامت المصممتان بتوسيع خلفية أزيائهما على مر السنين؛ حيث درست تاتيانا تصميم الأزياء وأسست Nouvelle Vague ، أول متجر للأزياء القديمة مخصص حصريًا للشرق الأوسط،فيما شاركت جوان في البحث والتدريس في ابتكار التصميم، وهي حاليًا أستاذة وباحثة في معهد دبي للتصميم والابتكار ، DIDI ، أول جامعة تصميم متعددة التخصصات في المنطقة، تمزج بين تصميم المنتجات وتصميم الأزياء وتصميم الوسائط المتعددة وإدارة التصميم الاستراتيجي .
"هي" أجرت حواراً مع المصممتين اللبنانيتين تاتيانا فياض وجوان حايك، وعدنا بهذا الحديث المفعم برسائل بيئية والمدعّم بأناقة فساتين الزفاف وفخامة إطلالة العروس.
كیف تحافظان على الموضة المستدامة؟ كیف تساھمان في التغییر البیئي الحاصل؟
منذ أطلقنا مجموعتنا الأولى، التي تمحورت حول تحويل عملات الليرة اللبنانية القديمة المنقوصة القيمة إلى قطع فريدة من المجوهرات المصنوعة يدويًا، حرصنا على أن تعمل الموضة كأداة للتأثير الاجتماعي والبيئي. على مر السنين، استكشفنا هذا الأمر من خلال سلسلة من المجموعات التي حوّلت النفايات إلى عناصر فخمة، وذلك من خلال اعتماد الحرفية الدقيقة التي تدمج الأدوات التقليدية والتقنيات الرقمية الناشئة. تتضمن بعض هذه المجموعات خطDélicatesseالخاص بنا ، المصنوع يدويًا بأكياس بلاستيكية غير قابلة لإعادة التدوير ، أو مجموعةEternellesالخاصة بنا أيضاً، والتي تحوّل مادة البلاستيك المهمل إلى نسيج جديد شبيه بالرخام؛ وسرعان ما أدركنا أن للموضة القدرة على العمل كأداة للتنمية المستدامة، على المستويين الاجتماعي والبيئي.
بالتوازي مع استكشافاتنا وتحويل المواد من النفايات إلى التصاميم الراقية، قمنا بتطوير شبكة التصنيع الخاصة بنا من خلال التعاون مع المنظمات غير الحكومية المحلية التي تعمل في مشاريع تنمية المجتمع، من خلال بناء القدرات ومن خلال توفير فرص العمل. من خلال هذا التعاون، فتحنا الباب واسعاً أمام النساء من مختلف الأعمار والخلفيات، واللواتي يرغبن في تطوير مهاراتهن في الحرف اليدوية؛ حيث نقوم بإشراكهن في برنامجنا التدريبي، الذي يحولّهنإلى حرفيات متخصصات، ويوفّر لهن فرص عمل ويدعم استقلاليتهن.
كما نعمل بشكل وثيق جدًا مع مجتمعنا المحلي، حيث نهدف من خلال عملنا، إلى المساهمة في الحفاظ على الحرف اليدوية وتقييمها وإحيائها، معزّزين ذلك بتعاون حثيث مع الحرفيين المحليين الذين توارثوا تعلّم الحرف التقليدية من جيل إلى جيل.
ماذا عن طریقة تطریز ھذا الفستان والحرفیة المعتمدة؟
تم تصنيع هذا الفستان يدويًا باستخدام تقنية تقليدية تُسمى الكروشيه. النسيج مصنوع يدويًا بالكامل من خلال هذه التقنية، مما يسمح له بالتكيّف مع شكل وحجم الجسم.
تصاميمكا لفساتین الزفاف عصریة جداً، لا تشبه الفساتین التقلیدیة. من ھي العروس التي تتوجھان إلیھما؟
حقيقة، نحن نستوحي إلهامنا من زبائننا وأصدقاء العلامة التجارية، خاصة في ما يتعلّق بفساتين الزفاف. يوم الزفاف مميّز للغاية وهو النهار الأكثر خصوصية للعروس، لدرجة نحرص على أن يحمل كل قستان روحاً خاصة به،ليعكس شخصية العروس. فيما يتعلّق بالتصاميم، نسعى إلى أن نمزج الحرفية المعقدة مع البساطة الناعمة، لتطوير قطع غنيّةبالتفاصيل وخفيفة الوزن بالوقت نفسه.
ھل ھذه الحقیبة مخصصة للعروس؟
نعم هذه الحقيبة مخصصة للعروس. إذ تُعتبر حقائبنا المصنوعة من اللؤلؤ الأبيض والمطرّزة يدويًا، والتي أصبحت من كلاسيكيات فانينا اليوم، هي حقيبة العروس المثالية. يتم تصنيعها يدويًا من قبل عائلتنا الماهرة من الحرفيات، اللواتي يحملن في عملهن فن الإبداع.
كیف یمكن للعروس أن تستفید من عملكما في الأرتیزانا؟ ھل من أفكار معینة؟
خلال تطوير فريق عملنا الحرفي على مر السنين، ومع توسيع خطوط منتجاتنا، قمنا بتطوير العديد من التقنيات الحرفية المميزة لفانينا، والتي تجمع بين المواد المختلفة في شبكات معقدة منسوجة يدويًا ومطرزة يدويًا. تتوسع مجموعة RTW للعرائس لدينا في هذه المهارات الحرفية: فستان زفاف مصنوع منVaninaتطلّب إنجازه ساعات وأيامًا من التطريز اليدوي والحياكة، مما يجعله فريدًا وثمينًا بطريقته الخاصة.
هل يمكن تزويدنا بتفاصيل عن هذا الفستان؟
عند صناعة هذا الفستان، تم اعتمادتقنية الكروشيه التقليدية ومزجها بالحرفية اليدوية الخاصة بنا. من خلال مزج الخيوط باللؤلؤ الأبيض، تخلق هذه التقنية ملمسًا ناعمًا وثمينًا يحتضن جسد العروس برشاقة. فستان بكتف واحد لمظهر أنيق وناعم مفعم بالعناصر الآخاذة.
لفتنا ھذا الفستان. ماذا عن تفاصیل خیاطته والقماش المستخدم؟
تمت خياطة هذا الفستان باستخدام تقنية "الإزهار" ، والتي طوّرناها في البداية كوسيلة لتحويل وإعادة استخدام بقايا المنسوجات لدينا. من خلال دمج التصنيع الرقمي مع الحرف اليدوية التقليدية، تتيح لنا تقنية التجميع الاستفادة من أصغر قطعة نسيج تبقى بعد عملية التصنيع، وتحويلها إلى نسيج معقد جديد. في مجموعاتنا الأساسية، تكون قطع الإزهار متعددة الألوان وتتألف من مزيج من المنسوجات المختلفة. هذا، ويتم تضمين الزهور من مزيج من الأقمشة المختلفة المستخدمة في مجموعة الزفاف: الحرير ، والميكادو ، والتفتا، والأورجانزاوالتول ، وغيرها.
ما هي قطع المجوھرات التي تنصحان العروس باعتمادها في حفل الزفاف؟
ننصح بأي قطعة مجوهرات تحبها العروس وتجعلها سعيدة. يمكن أن تكون قطعة مجوهرات واحدةبسيطةوصغيرة، أو قطعة مجوهرات راقية من شأنها تفخيم فستان الزفاف. يتوقف هذا الأمر على مفهوم حفل الزفاف وشخصية العروس ومظهر الفستان.