مزاد سوذبيز فيينا 1900 مجموعة إمبراطورية وملكية يعرض مجوهرات تاريخية استثنائية

رحلة عبر الزمن مع مجوهرات مزاد سوذبيز فيينا 1900 مجموعة إمبراطورية وملكية

 عبير شرارة
12 أكتوبر 2023

بتصميمات ساحرة وتفاصيل مذهلة تقدم دار سوثبيز للمزادات مجموعة مجوهرات ملكية استثنائية تجلب روح الفخامة و روعة التاريخ الى قاعة المزاد،  حيث سيأخذنا مزاد "فيينا 1900: مجموعة إمبراطورية وملكية" في رحلة عبر الزمن، لينقلنا إلى حياة العائلات الحاكمة المؤثرة في وسط أوروبا خلال القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

فيينا 1900: مجموعة إمبراطورية وملكية

وتتألف هذه المجموعة الرائعة من أكثر من 200 قطعة، وتتميز بأصالة لا تشوبها شائبة حيث ترتبط بعائلة هابسبورغ النمساوية وبيوت ملكية أوروبية بارزة أخرى، والمثير للإعجاب ليس فقط الأهمية التاريخية لهذه المجموعة البارزة، بل أيضاً حالتها المدهشة فهي تحتفظ بجودتها بشكل رائع، فقد تم إخفاء هذه الكنوز لمدة قرن في قبو بنك، ولم يتم اكتشافها إلا مؤخراً لذلك احتفظت ببريقها الأصلي.

والقيمة المقدرة لهذه المجموعة المملوكة لشخص واحد تتراوح بين 3.3 مليون دولار إلى 5.6 مليون دولار، حيث ستُعرض هذه المجموعة الرائعة للعالم في مزادين مخصصين لها في السادس والسابع من نوفمبر 2023، كجزء من أسبوع سوثبيز الفاخر في جنيف، إلى جانب بيع المجوهرات الرائعة في الثامن من نوفمبر، و قبل المزادات ستقوم هذه المجموعة الراقية بجولة عالمية مذهلة، تتضمن زيارة مواقع سوثبيز في نيويورك، كولونيا، باريس، هونج كونج، بانكوك، سنغافورة، دبي، تايبيه، ولندن.

وتتميز هذه المجموعة الفريدة بمجوهرات البلاط الرائعة التي ارتدتها العائلات الملكية في أوروبا، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من إكسسوارات الملابس الرجالية وعلب السجائر والقطع الفضية، وتجمع هذه القطع الثمينة بين التصميم الرائع والحرفية الاستثنائية، وتعكس براعة وعظمة البلاط الهابسبورغي، مما يتيح لنا التعرف على حياة العائلات الحاكمة الأوروبية وتاريخها المهيب.

وهذه المجموعة الاستثنائية تكشف لنا عن نهضة وتألق حياة البلاط في فيينا بعد سقوط النظام الملكي الفرنسي، وتقدم نظرة شاملة على أذواق وأساليب عائلات هابسبورغ وبوربون-بارما وبوربون-الصقليتين وساكس-كوبورج جوتا.

ففي تلك الحقبة، كانت تلك العائلات تحدد صيحات الموضة التي انتشرت في جميع أنحاء أوروبا منذ بداية القرن التاسع عشر إلى مطلع القرن العشرين، وفي تلك الأوقات كانت فيينا تتألق بروعة لامتناهية، وكانت تستقبل العائلات الملكية من جميع أنحاء القارة، مما يضفي سحراً خلاباً على تلك الفترة الزمنية المذهلة.

قلادة من الياقوت والألماس، كوشيرت، حوالي 1890-1895
قلادة من الياقوت والألماس، كوشيرت، حوالي 1890-1895

وتشكل هذه المجموعة الاستثنائية تاريخاً ثرياً وروعة لا تُضاهى، فهي مصدر إلهام لعشاق الفن والتاريخ على حد سواء، ومن خلال عرضها للجمهور في معارض مختلفة حول العالم، يمكن للمهتمين بالثقافة والفخامة الاستمتاع بإكتشاف هذه التحف الفنية الرائعة.

وتتضمن المجموعة أيضاً مجموعة رائعة من العقود الذهبية المرصعة بالألماس والتي تعكس روعة ورفاهية العصر الباروكي، حيث تتميز هذه العقود بتصميماتها الفريدة والمعقدة، وتعبر عن الذوق الفاخر للأرستقراطية في ذلك الوقت، وإضافة إلى ذلك تحتوي المجموعة على قلادات ذهبية فريدة وأساور مرصعة بالأحجار الكريمة النادرة.

وبفضل هذه المجموعة الرائعة تتوفر الفرصة للغوص في عالم الأمراء والأميرات والبلاط الملكي، واستكشاف روح الفخامة والأناقة التي كانت تميز تلك الحقبة الزمنية المذهلة، كما تعد فرصة مثيرة للاستمتاع بغنى الألوان والتصاميم والحرفية الاستثنائية التي تنبض بها هذه القطع الفاخرة.

وبلا شك فأن مجموعة "فيينا 1900: مجموعة إمبراطورية وملكية" تعد رمزاً حقيقياً لتلك الفترة الزمنية، حيث تقدم لمحة شيقة عن حياة العائلات الحاكمة في أوروبا وتمنح فرصة استثنائية لامتلاك قطعة من التاريخ.

وتُعرض في هذه المجموعة النادرة مجوهرات رائعة من مجوهرات شخصيات بارزة مثل الأرشيدوقة مارغريت صوفي من النمسا والأرشيدوقة ماريا إيماكولاتا من النمسا-توسكانا والأرشيدوقة ماري تيريز من النمسا والقيصر فرديناند الأول من بلغاريا والأميرة ماري لويز من بوربون-بارما.

تاج من اللؤلؤ الطبيعي والألماس، من دار كوشيرت، حوالي عام 1900
تاج من اللؤلؤ الطبيعي والألماس، من دار كوشيرت، حوالي عام 1900

ومن القطع اللافتة في المجموعة تاج من اللؤلؤ الطبيعي والألماس من تصميم كوشيرت صانع المجوهرات الملكية وهو يعود الى عام 1900 تقريباً.

بروش كبير لصدر الفستان من اللؤلؤ الطبيعي والماس، حوالي عام 1865
بروش كبير لصدر الفستان من اللؤلؤ الطبيعي والماس، حوالي عام 1865

وكانت اللآلئ الطبيعية هي المفضّلة في القرن التاسع عشر، وتميزت بتصاميمها الفريدة والمبتكرة، فقد تم تقديم هذه القطعة الرائعة للأرشيدوقة ماري تيريز من النمسا في عام 1865 وهي بروش كبير لصدر الفستان Devant de Corsage، وتُعد واحدة من أهم الجواهر التي طُرحت للبيع في السنوات الأخيرة.

مجموعة من دبابيس وقلادات الماس، فيلهلم هارستريك، حوالي عام 1900
مجموعة من دبابيس وقلادات الماس، فيلهلم هارستريك، حوالي عام 1900

وقد لعب الإمبراطور فرانز جوزيف والإمبراطورة إليزابيث، المشهورة بـ "سيسي"، أدواراً حاسمة في تحديد اتجاهات الموضة في تلك الحقبة، حيث نشأت ظاهرة مجوهرات سيسي الماسية الشهيرة بشكل نجمي، التي صممها الفنان الألماني فرانز زافير وينترهالتر في عام 1865، وانتشرت تلك الصيحة حتى نهاية القرن التاسع عشر، وتشمل معروضات المزاد المذهلة مجموعة رائعة من مجوهرات النجوم الثلاثة الماسية ، والتي يمكن استخدامها بأكثر من طريقة سواء كبروش أو دبابيس شعر أو تاج.

عقد من اللؤلؤ الطبيعي والألماس، منسوب إلى كوشيرت، أواخر القرن التاسع عشر
عقد من اللؤلؤ الطبيعي والألماس، منسوب إلى كوشيرت، أواخر القرن التاسع عشر

كما تلفت الأنظار قلادة مكونة من خمسة فروع من اللؤلؤ تعبر عن المكانة النبيلة مع مشبك من الذهب مرصع بأحجار الماس.

بروش من اللؤلؤ الطبيعي والألماس، حوالي عام 1865
بروش من اللؤلؤ الطبيعي والألماس، حوالي عام 1865

كما تحتوي المجموعة على بروش يتألق بلؤلؤ طبيعي وألماس على شكل زر ولؤلؤ باروكية بشكل قطرة الماء

ومن خلال  مجموعة "فيينا 1900: مجموعة إمبراطورية وملكية" تقدم دار سوذبيز أكثر من مجرد مزاد للمجوهرات، إنه استدعاء للسفر عبر الزمن واستعادة رونق تلك الحقبة الفخمة التي تمتزج فيها الحرفية الفنية والأناقة الملكية، لتخلق تجربة ساحرة للحصول على قطعة تاريخية فريدة تحمل في طياتها جمالاً لا يُضاهى وتألقاً لا ينتهي.