العارضة الجميلة Cindy Crawford

7 عارضات أزياء مميّزات تركن بصمة في عالم الموضة والأزياء في الثمانينيات

ملاك صولي
12 أكتوبر 2023

حقبة الثمانينات لم تكن حقبة عادية في مجال الموضة الوالأزياء، بل كانت حقبة إنتقالية، وقفزة نوعية في كل ما يخص هذا المجال، من أسلوب عرض الأزياء، التسويق، وحتى التصاميم والموضة آنذاك كان لها خصوصيتها، وهي حتى يومنا هذا، يحتذى بها، ويعول عليها. اليوم في هذا النص، سوف نتعرف على أبرز الأسماء البارزة في مجال عرض الأزياء، والتي كانت خلال حقبة الثمانينيات مشاركة وفعاّلة في تقديم أبرز عروض الأزياء، لأهم وأشهر دور الأزياء العالمية حينها. العدد كبير، والأسماء كثيرة، ولكن اليوم سوف نستذكر سوياً أبرز 7 أسماء إنشهرت في حقبة الثمانينيات، وكان لها دورها الفعاّل والبارز في مجال عرض الأزياء، وهي أسماء ما زالت محفورة بالذاكرة حتى يومنا هذا.

Cindy Crawford

سيندي كروفورد من أشهر عارضات الأزياء في العالم، فازت بمسابقة Elite's Look of The Year في عام 1982 وكانت مسيرتها حافلة ومميّزة مع أبرز العلامات التجارية العالمية بما في ذلك Revlon و Gap و Escada. كانت المفضلة لدى جياني فيرساتشي على المدرج وكانت مضيفة برنامج House of Style على قناة MTV عندما ظهر لأول مرة في عام 1989. 

بالإضافة إلى جمالها الساحر، كان إطلالاتها وحصورها على أي منصة لعروض الأزياء، ساحراً، ولافتاً. بدايتها كانت في الثمانينيات، وسطع نجمها أيضاً في حقبة التسعينيات مع أسماء بارزة أخرى، شكلت معها خضة وضجة في مجال عرض الأزياء، ككلوديا شيفير، نعومي كابل، وكارلا بروني

موضة الثمانينيات
العارضة الجميلة Cindy Crawford

Brooke Shields

بروك شيلدز من مدينة نيويورك بدأت مسيرتها في مجال التمثيل، عام 1978. في سن 14، أصبحت أصغر عارضة أزياء على أغلفة أهم وأشهر المجلات الأميركية المعنية في عروض الأزياء والموضة بدايتها كانت مع العلامة التجارية الشهيرة Calvin Klein،.وكانت الوجه الإعلاني لهذه العلامة لفترة طويلة. 

بدأت بروك شيلدز حياتها المهنية في عرض الأزياء في سن صغيرة جدًا، في عمر 11 سنة، على وجه الدقة، وظهرت في إعلانات تجارية لأهم الماركات العالمية. وقد إنشهرت عباراتها حينها في إعلان خاص لـCalvin Klein، " أتريدون أن تعرفوا ما الفارق بيني وبين كالفينز؟ لا شيئ"، في إشارة إلى أنّهما واحد.

موضة الثمانينيات
العارضة المميّزة Brooke Shields

Christie Brinkley

كريستي برينكلي الجميلة التي سحرت المتابعين بعيونها الزرقاء، ولدت في ميشيغان، ولاقت شهرتها الواسعة في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات، مع نشر 3 أغلفة رياضية مصورة لها بشكلٍ متتالي. تعتبر واحدة من أهم الوجوه في الثمانينيات، ظهرت على أكثر من 500 غلاف مجلة عالمية، معنية بعرض الأزياء والموضة. 

اليوم، تمتلك العارضة في يدها العديد من المشاريع التجارية بما في ذلك Christie Brinkley Authentic Skincare (نظام مضاد للشيخوخة ، بشكل طبيعي)، ومجموعة من وصلات الشعر المثبتة بمشبك. 

موضة الثمانينيات
العارضة المميّزة Christie Brinkley

Iman

حققت إيمان العارضة والجميلة ذات الأصول الصومالية، نجاحاً فورياً في مجال عرض الأزياء والموضة، ويرجع ذلك جزئياً إلى مظهرها وملامحها المميّزة. أصبحت مصدر إلهام للجميع من هالستون إلى إيف سان لوران، الذي وصفها ذات مرة بأنها "امرأة أحلامه" وكرس لها مجموعة "الملكة الأفريقية". كانت عارضة أزياء دائمة  على مدارج بيل بلاس، كالفن كلاين وأوسكار دي لا رينتا.

كسرت عارضة الازياء الصومالية ايمان كل الحواجز، وتخطّت كل قواعد المهنة الموضوعة من جانب خبراء التجميل. فقد كانت إيمان ذات بشرة داكنة، ما شكّل عائقًا أمام هؤلاء الخبراء في التعامل مع لون بشرتها، حيث كانت غالبية العارضات الشهيرات في ذلك الوقت، ذات بشرة بيضاء. هذه المعاناة في حياتها المهنية، كانت الدافع الرئيسي الذي جعل إيمان تؤسّس شركة لمستحضرات التجميل الخاصة بها والمعروفة بإسم مستحضرات إيمان.

وعلى مر العقود، أصبحت إيمان أيضًا مصدر إلهام لعدد لا يُحصى من المصمّمين العالميين مثل "تييري موغلر" و "إيف سان لوران"، وسفيرة للعديد من المنظمات الخيرية.

موضة الثمانينيات
العارضة الصومالية Iman

Elle Macpherson

اشتهرت إيل ماكفيرسون الأسترالية بلقبها "The Body"، وهو لقب حصلت عليه بعد ظهور قياسي في خمس مرات على غلاف Sports Illustrated . لقد سارت على مدارج أهم دور الأزياء العالمية، من عز الدين علية، إلى كريستيان ديور،و تييري موغلر وظهرت بشكل متكرر على غلاف أهم المجلات العالمية المعروفة في مجال الموضة والأزياء.

المعروف عنها أنها دخلت هذا المجال، من أجل توفير المال لشراء كتب القانون في جامعة سيدني لتتمكن من تحقيق أحلامها على الصعيد الجامعي،  ولكن بسبب مظهرها المميز وشخصيتها الأمازونية، استطاعت ترك بصمة مهمة في عالم الأزياء. طوال الثمانينيات، ظهرت في عدد كبير من أغلفة المجلات، وكانت وجه إعلاني لعديد من العلامات التجارية الشهيرة. 

موضة الثمانينيات
عارضة الأزياء Elle Macpherson

Carol Alt

إشتهرت كارول ألت، العارضة الأميركية، بعد نشر بها غلاف في أبرز أغلفة المجلات العالمية الخاصة بالموضة والأزياء، وذلك عام 1982. استمرت في الظهور على العديد من أغلفة المجلات وأطلق عليها اسم "وجه المليون دولار التالي" من قبل مجلة Life. ظهرت كعارضة أزياء لكالفن كلاين، بيري إليس، ورالف لورين وفي الحملات الإعلانية بما في ذلك Lancôme ،Cover Girl ،Pepsi و General Motors.

كانت كارول أيضا أول عارضة أزياء تنتج مجموعة من الملصقات والتقويمات ومقاطع الفيديو الخاصة بها، مما يشكل سابقة للعلامة التجارية الذاتية.في تلك الأيام. تعتبر نفسها خبيرة في الغذاء الخام والصحة البديلة، خصوصاً بعد نشرها   كتاباً خاصاً يتحدث عن هذا الموضوع.

موضة الثمانينيات
العارضة الجميلة Carol Alt

Paulina Porizkova

ظهرت بولينا بوريزكوفا التشيكية الأصل، على غلاف إصدار ملابس السباحة الرياضية المصورة لعام 1984 في سن 18 وأصبحت ثاني امرأة (بعد كريستي برينكلي) تظهر على أغلفة متتالية في العام التالي. وبسبب حرفيتها وجمالها، كانت الوجه الإعلامي لحملات عالمية بارزة مثل إستي لودر بالإضافة إلى مايبيلين، إسكادا وشانيل. 

هي المميّزة، والجميلة، والتي رغم تقدم سنها، ما زالت تحافظ على رشاقة جسدها، وملامح وجهها الطبيعية، وذلك عبر نشر صور لها عفوية على صفحتها الشخصية على إنستاغرام. شعرها الأبيض، وتجاعيد وجهها الخفيفة، تظهرها اليوم بأبهى حلة، وتثبت أنها كانت من أبرز وأجمل عارضات أزياء جيلها. 

موضة الثمانينيات
 العارضة المميّزة Paulina Porizkova