إليك الفرق بين عملية تجميل الأنف وطرف الأنف لتجميل الوجه

ما الفرق بين عملية تجميل الأنف وطرف الأنف لتجميل الوجه؟

ماريا شربل
9 فبراير 2024

غالباً ما يحدد شكل الأنف شخصية الوجه ويعتبر طرف الأنف هو الجانب الأكثر أهمية في خلق مظهر طبيعي وتحسين التناغم الجمالي العام للوجه. وتعتبر عملية تجميل طرف الأنف مناسبة بشكل مثالي لأولئك الذين لا يشعرون بالرضا عن تدلي غضروف الأنف عند طرف الأنف ولكن ليس لديهم أي مشاكل في بنية عظام الأنف. فيمكن أن تساعد عملية تجميل الأنف أيضًا أولئك الذين لديهم طرف أنف عريض، أو طرف أنف منتفخ، أو طرف أنف طويل أو قصير، أو طرف أنف غير متساوٍ أو تصحيح العيوب الخلقية أو الأضرار الناجمة عن الإصابات. بالإضافة إلى تحسين شكل الأنف، يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف بعض مشاكل التنفس أيضًا. فتعرفي معنا على تفاصيل عملية تجميل طرف الأنف وأهم فوائدها.

عملية تجميل الأنف

عملية تجميل الأنف هي عملية جراحية شاملة تهدف إلى إعادة تشكيل الأنف بالكامل
عملية تجميل الأنف هي عملية جراحية شاملة تهدف إلى إعادة تشكيل الأنف بالكامل

عملية تجميل الأنف هي عملية جراحية شاملة تهدف إلى إعادة تشكيل الأنف بالكامل حيث يمكن أن تعالج هذه الجراحة مجموعة متنوعة من المشكلات، بما في ذلك تصحيح حدبات الأنف، أو تقويم الأنف المعوج، أو تغيير حجم فتحات الأنف، أو تعديل الحجم الكلي وشكل الأنف.  ويمكن إجراء عملية تجميل الأنف لأسباب تجميلية ووظيفية، مثل تحسين مجرى الهواء الأنفي وحل صعوبات التنفس.

كما تتضمن عملية تجميل الأنف عادةً إجراء شقوق داخل فتحات الأنف، ثم يقوم الجراح بإعادة تشكيل العظم والغضاريف الكامنة لتحقيق النتائج المرجوة. واعتمادًا على مدى التغييرات، قد يحتاج الجراح إلى استخدام الطعوم الغضروفية من الحاجز أو الأذن أو الضلع لإضافة دعم أو تعزيز بنية الأنف.

تجميل طرف الأنف

تعتبر عملية تجميل طرف الأنف مناسبة بشكل مثالي لأولئك الذين لا يشعرون بالرضا عن تدلي غضروف الأنف
تعتبر عملية تجميل طرف الأنف مناسبة بشكل مثالي لأولئك الذين لا يشعرون بالرضا عن تدلي غضروف الأنف

من ناحية أخرى، فإن عملية تجميل الأنف هي إجراء أكثر استهدافًا يُركز بشكل خاص على إعادة تشكيل طرف الأنف. هذه الجراحة مثالية للنساء المهتمات بشكل أساسي بمظهر أو وظيفة طرف أنفهنّ، بدلاً من هيكل الأنف بأكمله. وتشمل المشكلات الشائعة التي تعالجها عملية تجميل الأنف طرفًا بصلي الشكل أو متدليًا، بالإضافة إلى عدم التناسق أو عدم التناسب فيما يتعلق ببقية الأنف. ويمكن إجراء عملية تجميل طرف الأنف باستخدام طريقة مغلقة أو مفتوحة، اعتمادًا على الاحتياجات المحددة للمريضة وتفضيل الجراح. كما أثناء العملية، يقوم الجراح بإعادة تشكيل وتنقية الغضروف في طرف الأنف بعناية لخلق مظهر أكثر توازناً وتناسقاً. ويتيح التركيز على الطرف وقتًا أقصر للشفاء مقارنةً بعملية تجميل الأنف الكاملة، حيث تتضمن تعديلات جراحية أقل شمولاً.

وعادة ما تؤدي الجراحة التي تركز على طرف الأنف فقط إلى تعديلات طفيفة للغاية. وقد لا يكون الخيار الصحيح للجميع، اعتمادًا على التغييرات التي تريدين إجراؤها على أنفك. لذلك، غالبًا ما تتم هذه الجراحة مع عملية تجميل الأنف الكاملة، والتي تعد إعادة تشكيل أكثر شمولاً للأنف. وإذا كنت تفكرين في إجراء تغييرات على مظهر أنفك، فمن المهم أن تناقشي مع أحد المتخصصين أفضل طريقة لاحتياجاتك ورغباتك الخاصة.

فوائد تجميل طرف الأنف

  • ترقق طرف الأنف
  • رفع طرف الأنف
  • تغيير الزاوية عند طرف الأنف
  • تقريب طرف الأنف إلى الأمام
  • تصحيح التشوهات في الخياشيم
  • إزالة الأجزاء الزائدة في أجنحة الأنف
  • تصحيح مشاكل طرف الأنف لدى المرضى الذين خضعوا لجراحة أنف من قبل

نصائح قبل عملية تجميل طرف الأنف

عملية تجميل الأنف هي إجراء أكثر استهدافًا يُركز بشكل خاص على إعادة تشكيل طرف الأنف
عملية تجميل الأنف هي إجراء أكثر استهدافًا يُركز بشكل خاص على إعادة تشكيل طرف الأنف

قبل عملية تجميل طرف الأنف، يجب على المريضة إبلاغ الجراح وطبيب التخدير الذي سيجري الجراحة بجميع التفاصيل حول أدويتها الحالية والحالة الصحية العامة.  وقبل العملية، يجب عليها إخبار الجراح عن التهابات الجهاز التنفسي العلوي، والحمى، والسعال، والأنفلونزا التي قد تكون مصابة بها. أيضاً، توقفي عن تناول أدوية ترقق الدم والشاي وزيت السمك وتجنبي أي علاجات عشبية خاصة قبل أسبوع من الجراحة.  كما يُنصح بالحد من التدخين قبل 2-3 أسابيع من الجراحة لأن التدخين سيكون له تأثير سلبي على عملية التعافي.

وتعد عملية تجميل طرف الأنف عملية أسهل قليلاً مع فترة تعافي أقصر مقارنة بعمليات الأنف الأخرى، كما يمكن للمريضة استئناف الأنشطة اليومية في وقت قصير جدًا.

ويُنصح باستخدام رذاذ الأنف لتنظيف وترطيب الجزء الداخلي من الأنف بعد عملية تجميل الأنف.

ومع استخدام الكمادات الباردة، يبدأ التورم في التراجع بسرعة في غضون يومين. وقد يستمر فقدان الإحساس بالأنف لمدة شهر أو شهرين آخرين، ويتم تحقيق الشفاء السريع في الأشهر الثلاثة الأولى ويتم الشفاء التام في غضون 6 إلى 12 شهرًا.

الفرق بين عملية تجميل الأنف وطرف الأنف

يتم إجراء عملية تجميل طرف الأنف لإعطاء المظهر المطلوب لقسم الغضروف الجزء الأمامي من الأنف دون التدخل في عظم الأنف
يتم إجراء عملية تجميل طرف الأنف لإعطاء المظهر المطلوب لقسم الغضروف الجزء الأمامي من الأنف دون التدخل في عظم الأنف

يتم إجراء عملية تجميل طرف الأنف لإعطاء المظهر المطلوب لقسم الغضروف الجزء الأمامي من الأنف دون التدخل في عظم الأنف في المرضى الذين لا يعانون من انحراف أو تشوه في عظام الأنف. أيضاً تعد هده العملية مناسبة للنساء اللواتي يعانون من انحناء وتضخم وخشونة وعدم انتظام في القسم الأمامي من الغضروف، فتستغرق العملية حوالي 20-30 دقيقة.

تعتبر عملية تجميل الأنف وطرف الأنف إجراءين متميزين يعالجان جوانب مختلفة من جراحة الأنف. ويمكن أن يساعد فهم الاختلافات بين الاثنين في تحديد الإجراء الذي قد يكون أكثر ملاءمة لاحتياجاتك المحددة والنتائج المرجوة.