مصممات مجوهرات من المنطقة العربية يبرهنّ على الإبداع غير المسبوق

مصمّمات مجوهرات من المنطقة العربية يبرهنّ على الإبداع غير المسبوق

 عبير شرارة

المثابرة والإبداع المستمر والإتقان هما عناصر النجاح لدى مصممات المجوهرات الناشئات في المنطقة العربية، فقد قدمنّ في السنوات الأخيرة أروع موديلات المجوهرات التي تنافس التصميمات العالمية بجدارة، وحققن نجاحات غير مسبوقة برهنت على قدراتهن الإبداعية الفائقة.

وبمناسبة يوم المرأة العالمي نتعرف اليوم على مجموعة من مصممات مجوهرات في المنطقة العربية، اللائي تتمتع تصميماتهن بالفخامة والعصرية، ويقدمن للمرأة العربية المجوهرات المواكبة للموضة العالمية بأيادي محلية..

مجوهرات توكتام Toktam

لمسات عصرية في مجوهرات توكتام Toktam
لمسات عصرية في مجوهرات توكتام Toktam

مع حياة ومهنة تمتد عبر طهران ومونتريال ودبي، قامت مصممة المجوهرات الراقية توكتام شيكاريز مؤسسة علامة توكتام بإستخلاص عدد لا يحصى من الإلهام والتأثيرات الثقافية إلى مجموعاتها الفريدة من المجوهرات، بما في ذلك القطع الجاهزة والروائع والإبداعات المخصصة.

وتقوم المصممة بمزج تراثها الفارسي مع التأثيرات العربية والأشكال الموجودة في الفن والهندسة المعمارية المعاصرة، فالشغف بالفن هو شعور يصعب قمعه، وحتى أثناء حصولها على شهادة جامعية في علوم الكمبيوتر، شعرت توكتام بجاذبية الفنون، وبعد انتقالها إلى دبي عام 1999، بدأت باستكشاف جانبها الإبداعي ودراسة تصميم الأزياء كمنفذ لأفكارها.

أناقة راقية في مجوهرات توكتام Toktam
أناقة راقية في مجوهرات توكتام Toktam

لكن الأمور تغيرت بعد ما يقرب من عقد من الزمن عندما سافرت عبر العالم إلى مونتريال كندا، للحصول على شهادة في علم الأحجار الكريمة من مدرسة الأحجار الكريمة في مونتريال (EGM)، وحصلت على دبلومة دولية في علم الأحجار الكريمة من Gem-A، وهي جمعية الأحجار الكريمة في بريطانيا العظمى. ثم أدركت أنها وجدت أنقى مسار إبداعي لها؛ حيث أصبحت الأحجار الكريمة الآن أسلوب حياة، و التحقت بعد ذلك بمدرسة EJM، وهي مدرسة مخصصة لصياغة الذهب، وأطلقت المصممة علامتها التجارية للمجوهرات الراقية، Toktam، في دبي في عام 2019 لتستمر في رحلاتها الإبداعية المثيرة.

مجوهرات سيجنتشر Signature Jewelry by FA

مجوهرات سيجنتشر Signature Jewelry by FA تتألق بفخامة عصرية
مجوهرات سيجنتشر Signature Jewelry by FA تتألق بفخامة عصرية

بدأت قصة Signature Jewellery By FA في عام 2016 عندما وضعت المؤسسة ومديرة التصميم فاطمة أكبري رؤيتها موضع التنفيذ، والتي ولدت من الرغبة في تقديم مجموعة من قطع المجوهرات الرائعة للنساء اللاتي يقدرن التفرد، ويتم تصنيع مجوهرات العلامة في البحرين باستخدام أرقى التقنيات الحرفية، ومن الذهب عيار 18 قيراطًا و21 قيراطًا واللؤلؤ الطبيعي والألماس والأحجار الكريمة.

ومن مجموعات مجوهرات الملابس اليومية إلى خواتم الزفاف، تقدر Signature Jewellery By FA الجودة التي لا تقبل المساومة والإبداع المعبر والأناقة الخالدة حيث تجذب العلامة التجارية أجيال مختلفة من النساء، بقطعها العاطفية التي تتميز بحضور لا يمكن إنكاره ولكن من السهل ارتداؤها ليلاً ونهارًا.

مجوهرات سيجنتشر Signature Jewelry by FA تزين اطلالتك اليومية
مجوهرات سيجنتشر Signature Jewelry by FA تزين اطلالتك اليومية

وتهدف علامة Signature Jewellery By FA الى التطوير المستمر لمجموعات المجوهرات الخاصة بها، بما يتماشى مع القيم الأساسية للأصالة والفن الدقيق والسرد الشخصي للوصول إلى المنصة العالمية كعلامة مجوهرات بحرينية مبتكرة، وتساهم في إضافة قيمة إلى لحظات المرأة الثمينة بقطع ستصبح رمزًا للأسلوب الشخصي والتعبير عن الذات.

مجوهرات جوليارا JewelYara

الإبداع الراقي في مجوهرات جوليارا JewelYara
الإبداع الراقي في مجوهرات جوليارا JewelYara

تؤمن يارا ابراهيم الشبل مؤسسة علامة جوليارا ﺑأن اﻟطرﯾق إلى صناعة ﻣﺟوھرات ﻣﻣﯾزه ﯾﻣرّ ﻋﺑر ﻋﺎﻟم اﻟﻣرأة اﻟﺗﻲ ﺗﻘدر اﻧدﻣﺎج اﻟﺗراث اﻟﺗﻘﻠﯾدي ﺑﺎﻟﺣداﺛﺔ ﻓﻲ زﻣن اﻟﻣوﺿﺔ واﻷﻧﺎﻗﺔ، وهكذا ولدت علامة "جوليارا" للمجوهرات ﻟﺗﺧﻠق ﻧﻣطﺎً فريدًا ﯾﺗﻧﺎﺳب ﻣﻊ ذاﺋﻘﺔ اﻟﻣرأة اﻟﻌﺻرﯾﺔ.

وتعد مجوهرات جوليارا تجسيدًا للمرأة الراقية والأنيقة وانعكاسًا ﻠلطﺎﺑﻊ اﻟﻌﺻري واﻟﺗراﺛﻲ، وقد بدأ شغف يارا الشبل ﺑﺎﻟﻣﺟوھرات ﻓﻲ ﺳنّ ﻣﺑﻛر ﺣﯾث إلهمتها مجموعة  مجوهرات واﻟدتها الخاصة التي اﺣﺗﻔظت ﺑﮭﺎ على مدار السنين، فلطالما أذهلتها اﻟﺗﺻﺎﻣﯾم الدقيقة التي تحمل ﺗﺎرﯾﺦ وتروي قصّة، وهذه هي الشعلة التي أوقدت إهتمامها ﺑﻌﻠم اﻷﺣﺟﺎر اﻟﻛرﯾﻣﺔ واﻟﻣﻌﺎدن.

وهكذا أدركت المصممة أن ﺗﺻﻣﯾم اﻟﻣﺟوھرات ﯾﺟﻣﻊ ﺑﯾن ﺷﻐفها ﺑﺎﻟﻔن واﻟﺗﺻﻣﯾم، وﺳﻣﺢ ﻟها ﺑﺎﻟﺗﻌﺑﯾر ﻋن اﻓﻛﺎرها وﻣﺷﺎﻋرها لولادة قطﻊ ﻣﺳﺗدامة ستتوارثها اﻷﺟﯾﺎل، والممزوجة ﺑﺎﻟﺗراث واﻟﺛﻘﺎﻓﺔ، وبدأت يارا الشبل رحلتها في عالم تصميم المجوهرات عن طريق التحاقها بمدرسة L`ECOLE التي تأتي بدعم من علامة المجوهرات الفرنسية فان كليف أند آربلز، بجانب عدد من اﻟدورات اﻟﺗدرﯾﺑﯾﺔ ﻓﻲ ﺗﺻﻣﯾم وﺻﯾﺎﻏﺔ اﻟﻣﺟوھرات واﻟﻣﻌﺎدن اﻟﺛﻣﯾﻧﺔ، وبعد سنوات من التدريب والتعلم أبصرت في عام 2023 علامة جوليارا النور.

مجوهرات جوليارا JewelYara تتمتع باللمسة الفنية الساحرة
مجوهرات جوليارا JewelYara تتمتع باللمسة الفنية الساحرة

وتتمتع علامة ﺟوﻟﯾﺎرا ﻟﻠﻣﺟوھرات اﻟﻔﺎﺧرة بالتصاميم الشاعرية حيث تروي كل قطعة قصتها الخاصة، فمجموعة "فاطمة" تأتي إحياءاً لذكرى فاطمة علي أبو قحاص وهي من أشهر الفنانات التشكيليات لفن القط العسيري، ومجموعة "من هالأرض" مستوحاة من أبواب الدرعية بجانب العديد من القطع الفريدة التي تروي قصص ثرية.

وبجانب الاهتمام بالتصميم تأتي القطع مفعمة بالفخامة من الأحجار الكريمة والألماس التي تمتلك عدد من الخصائص الفريدة ، فالمصممة مغرمة ﺑﺎﻷﺣﺟﺎر اﻟﻛرﯾﻣﺔ وﺧﺎصة اﻷﻟﻣﺎس واﻟﯾﺎﻗوت ﻧظرًا ﻟﺧﺻﺎﺋﺻﮭما اﻟﻔرﯾدة ورﻣزﯾﺗﮭما اللتين تضفيان ﻋﻧﺻرًا ﻣن اﻟﻔﺧﺎﻣﺔ، إﺿﺎﻓﺔ إلى أن اﻟﯾﺎﻗوت ﯾﺄﺗﻲ ﻣن أﻟوان ﻗوس القزح الذي يبعث ﺑﺎﻟﺣﯾﺎة اﻟﻔرح واﻟﺑﮭﺟﺔ.

مجوهرات Tryyst

اشراقة راقية في مجوهرات Tryyst
اشراقة راقية في مجوهرات Tryyst 

تجسد علامة مجوهرات Tryyst ملتقى لاكتشاف الذات والإبداع والاتصالات في عالم من مجوهرات الماس، حيث قدمتها المصممة Pooja Jhaveri لتعكس جوهر اللقاء السحري بين المجوهرات ومرتديها، بروح الشباب والتجريب، تكسر Tryyst الحواجز وتعبر عن نفسها بطرق غير عادية.

الإستلهام المبتكر في مجوهرات Tryyst
الإستلهام المبتكر في مجوهرات Tryyst 

وتوفر مجوهرات Tryyst عالمًا من الإلهام السحري المثير، وتترجم التصاميم المعاصرة إلى مجوهرات ماسية راقية مصنوعة بدقة لتعكس روح المغامرة وتحتفل بجمال الفردية، حيث نرى الرموز الفلكية والتعويذات المختلفة تتحول الى قلائد، والطبيعة تلفت الأنظار بوحشيتها وجرأتها في رموز مثل الأفيال والنمور، كما تتألق الأحجار الكريمة مثل اللازورد والملاكيت بجوار الذهب والماس في احتفالية فنية راقية ومبهرة.

مجوهرات أوباري OBARI

تصميمات غير تقليدية في مجوهرات أوباري OBARI
تصميمات غير تقليدية في مجوهرات أوباري OBARI

تؤمن دانا الفايز، مؤسِّسة علامة مجوهرات أوباري، بتصميم مجوهرات غير تقليدية تحافظ في نفس الوقت على سحرها وجمالها، فإبتكاراتها تثير نوعًا من الشغف الذي لا يمكن تفسيره في داخلنا، وجميع تصميماتها تتمتع بجاذبية فريدة وخالدة، وتهدف أوباري إلى تزويد عملائها بمنتجات مجوهرات أنيقة ومبتكرة مصنوعة على يد صناع ذوي خبرة، مع أعلى جودة من الأحجار الكريمة وأفضل التشطيبات.

الأناقة العصرية اللافتة في مجوهرات أوباري OBARI
الأناقة العصرية اللافتة في مجوهرات أوباري OBARI

وبالإضافة إلى مجموعات أوباري الواسعة، تقدم المصممة دانا الفايز خدمات مختلفة مثل التصميمات المخصصة التي ستكون فريدة من نوعها والتي سيحصل عليها العميل فقط، كما تستهدف أوباري قطاعات مختلفة من السوق من خلال المنتجات الحديثة إلى الراقية، والعلامة التجارية لديها ما يكفي لتقدمه للمستهلكين من كل قطاعات السوق، ولا تتخلى المصممة عن التأكد من أن جميع الممارسات أثناء إنتاج جميع القطع أخلاقية في جميع مراحل سلسلة توريد المجوهرات.

كلثم بافيليون Kaltham's Pavilion

تبتكر مجوهرات كلثم بافيليون Kaltham's Pavilion لمسات أنثوية ساحرة
تبتكر مجوهرات كلثم بافيليون Kaltham's Pavilion لمسات أنثوية ساحرة

كلثم بافيليون علامة المجوهرات الراقية التي أسستها كلثم الماجد، تقدم مجموعة واسعة من المجوهرات، مثل المجموعة الكونية، ومجموعة الأقواس، وتتميز المجموعات بقطع ثمينة مصنوعة من الياقوت والألماس والأحجار الكريمة الأخرى المرصعة بالذهب عيار 18 قيراط، وتوفر مجموعة واسعة من الأساليب للعملاء للاختيار من بينها.

مجوهرات كلثم بافيليون Kaltham's Pavilion متألقة بالأناقة اللافتة
مجوهرات كلثم بافيليون Kaltham's Pavilion متألقة بالأناقة اللافتة

وكانت البداية برغبة كلثم الماجد في صنع شيئاً مختلفاً عما كان معروضاً في السوق، فقد كانت مهووسة بالأحجار الكريمة، وأرادت حقًا تقديم مجموعة متنوعة من الألوان بدلاً من الماس فقط. لقد بدأت مجموعتها الأولى بالاعتماد على زهرة اللوتس، وكان اسم المجموعة هو اللون الوردي حيث كانت تستخدم بشكل أساسي الياقوت الوردي والألماس، وشكَل اللون المميز للياقوت الوردي هوية علامتها التجارية.

وتستمد كلثم الماجد إلهامها الرئيسي من الطبيعة والثقافة والهندسة المعمارية، وهدفها الرئيسي هو توفير المجوهرات التي يمكن للنساء ارتدائها يوميًا، حيث تتمتع تصميماتها بأسلوب أنثوي فريد من نوعه، وهو ما تفتقر إليه صناعة المجوهرات.. حيث أن معظم مصممي المجوهرات المشهورين هم من الرجال.