اعتمادك على الطرق الطبيعية المقدمة لتغذية بشرتكِ بالكولاجين سيخلصك من التجاعيد المبكرة والشوائب نهائيًا

وداعًا للتجاعيد نهائيًا بعد تغذية بشرتكِ بالكولاجين بهذه الطرق الطبيعية

رحاب عباس

اتفقت الأبحاث على أهمية الكولاجين لجمالنا وصحتنا؛ ومؤخرًا اكتسب تناول الكولاجين عبر المكملات الغذائية شعبية ملحوظة  بسبب فوائده المتنوعة، كونه يُعدّ أهم البروتينات الموجودة في جسمنا، والضرورية للحفاظ على صحة بشرتنا، وشعرنا، وأظافرنا ومفاصلنا في المجمل العام.

الجدير بالذكر، أنه لا يُمكن قياس مستوى الكولاجين في الجلد، إلا أن هناك علامات معينة تظهر انخفاض مستويات الكولاجين، مثل: "التجاعيد، والجلد الباهت، والمُتضرر، والأربطة والأوتار الأكثر صلابة من اللازم، وآلام المفاصل، وضعف العضلات، ومشاكل الجهاز الهضمي".

بناءً على ذلك، سنُسلط الضوء خلال السطور القادمة وعبر موقع " هي" على كيفية تغذية بشرتكِ بالكولاجين، من خلال أخصائية البشرة علا رفعت من القاهرة، كي تتمتعي ببشرة صافية وخالية من التجاعيد والشوائب.

الكولاجين مفتاح جمالك وحفاظكِ على شبابكِ بهذه الفوائد

تغذية بشرتكِ بالكولاجين معتمد على مكملاته الغذائية المصادر الطبيعية في آن واحد لتجديد شبابكِ دومًا
تغذية بشرتكِ بالكولاجين معتمد على مكملاته الغذائية المصادر الطبيعية في آن واحد لتجديد شبابكِ دومًا

في البداية، أكدت أخصائية البشرة علا، أن الكولاجين هو بروتين أساسي في الجلد، وله العديد من الفوائد التي تساعد في الحفاظ على صحة وجمال البشرة؛ لذا يمكنكِ تناول مكملاته الغذائية للاستفادة من الفوائد التالية:

تغذية بشرتكِ بالكولاجين تمنحها الترطيب الفعّال

تحتوي ببتيدات الكولاجين على هياكل ترطيب خاصة ما يساعد على زيادة عامل الترطيب في البشرة، وبالتالي فإن الكولاجين يمنح بشرتك الترطيب الذي تحتاجه؛ لتكون صحية ذات نعومة وإشراق مميزين.

تغذية بشرتكِ بالكولاجين يُعطي الجلد مرونه عالية

تغذية بشرتكِ بالكولاجين تدعم أنسجة البشرة ويعطي مرونة عالية للجلد
تغذية بشرتكِ بالكولاجين تدعم أنسجة البشرة ويعطي مرونة عالية للجلد

باعتبار الكولاجين أحد البروتينات الرئيسية، فهو يدعم الأنسجة الضامة في الجسم؛ مما يسمح للبشرة بالاحتفاظ بمرونتها كي لا تبدو مترهلة أو متضررة. علمًا أن الأبحاث الحديثة أكدت أن تناول مكملات الكولاجين شكل يومي يُحسن من مرونة جلد البشرة والجسم من دون استثناء.

تغذية بشرتكِ بالكولاجين تحارب التجاعيد

بما أن جسمك ينتج كمية أقل من الكولاجين مع تقدم العمر؛ وهذا قد يؤدي إلى جفاف الجلد، وتكّون التجاعيد، وظهور البشرة بمظهر أكبر سنًا؛ لذا تناولكِ اليومي لمكملات الكولاجين قد يُساهم في زيادته وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة بشكل فعّال.

تغذية بشرتكِ بالكولاجين تحارب ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة بجدارة
تغذية بشرتكِ بالكولاجين تحارب ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة بجدارة

تغذية بشرتكِ بالكولاجين تزّيد من تدفق الدم إلى الجلد

الكولاجين مكون أساسي من مكونات الأوعية الدموية. ومن خلال الأوعية القوية والمرنة، يمكن للكولاجين أن يضمن تدفق دم جيد إلى الجلد، وهو في النهاية ما تحتاجه بشرتكِ للحفاظ على صحة أنسجتها الداخلية والخارجية في آن واحد.

تغذية بشرتكِ بالكولاجين تُساعد على التئام الجروح

للكولاجين دور مهم في التئام الجروح؛ كونه يجذب الأرومات الليفية إلى موقع الجرح، وذلك لوقف النزيف، وجذب الخلايا الجلدية إلى طبقة الجرح، وتحفيز تكّوين أوعية دموية جديدة. علمًا أن الخلايا الليفية هي أكثر الخلايا شيوعًا في الأنسجة الضامة.

طرق طبيعية متنوعة لتنشيط إنتاج الكولاجين

النوم الصحي أحد  الطرق الطبيعية لتغذية بشرتك بالكولاجين
النوم الصحي أحد  الطرق الطبيعية لتغذية بشرتك بالكولاجين

وتابعت أخصائية البشرة علا، أن المكملات الغذائية تعتبر من أشهر الطرق لنتشيط إنتاج الكولاجين، فهي تساعد الجسم على صنع الكولاجين بشكل طبيعي. عادةً تكون هذه المكملات الغذائيةً مساحيق تضاف إلى المشروبات والطعام، أو حبوب أو سوائل. توفر هذه المكملات الغذائية المواد الأولية التي يحتاجها الجسم لصنع الكولاجين وبذلك هي منشطة لإنتاج الكولاجين بشكل طبيعي وآمن، لذا احرصي على تناولها يوميًا، لتعزيز جمالك والتخلص من التجاعيد المبكرة سريعًا.

علاوة على ذلك، أوضحت أخصائية البشرة علا، أن البشرة تنتج الكولاجين أثناء النوم، ولذلك فإن قلة النوم تُنقص إنتاج الكولاجين، مما ينعكس سلبًا على الوجه فتزيد التجاعيد وتتعب البشرة والحل لهذه المشكلة بسيط جدًا، وهو الحصول على قدر كافي من النوم العميق، لأن ذلك سيعيد تنشيط إنتاج الكولاجين، وبالتالي يُعزز شباب البشرة وجمالها.

كذلك تؤكد جميع الدراسات العلمية الحديثة، على ضرورة شرب الماء بكمية كافية. فشرب الماء من أهم الطرق التي تضمن ترطيب البشرة ومساعدتها على زيادة إنتاج الكولاجين بطريقة تجعل بشرة الوجه تبدو أكثر إشراقًا وحيوية.

شرب الماء بكميات كافية أحد الطرق الطبيعية لتغذية بشرتكِ بالكولاجين
شرب الماء بكميات كافية أحد الطرق الطبيعية لتغذية بشرتكِ بالكولاجين

من ناحية أخرى، أشارت أخصائية البشرة علا، إلى أن النظام الغذائي الصحي  من أهم وأكثر العوامل التي تعزز إفراز الكولاجين، فتناول الخضروات والفواكه بكمية مناسبة، والابتعاد عن الأطعمة المصنعة قد يُساهم في زيادة إنتاج الكولاجين بطريقة طبيعية، كما أنه يوفر للجسم العناصر الأولية اللازمة لإنتاج الكولاجين.

الجدير بالذكر، أن الكولاجين يتواجد بغزارة في مرق العظام، الأسماك والمأكولات البحرية والدجاج، حيث تعتبر هذه الأطعمة غنية جداً بالكولاجين ومصدراً مهمًا لها. كذلك الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل: "الحمضيات، الليمون، البرتقال، الطماطم، الفلفل الأحمر والأصفر، الجريب فورت"؛ وكذلك الأطعمة الغزيرة بمضادات الأكسدة مثل: "الرمان، الفراولة، القرفة، العرق سوس، الشاي الأخضر، الطماطم"؛ ولا ننسى الخضروات الورقية مثل: "السبانخ، والسلق".

مصادر طبيعية لتغذية بشرتكِ بالكولاجين

استمتعي بتناول الأطعمة المقدمة ضمن وجباتك الرئيسية لتغذية بشرتكِ بالكولاجين الطبيعي والحصول  على بشرة مشرقة دومًا
استمتعي بتناول الأطعمة المقدمة ضمن وجباتك الرئيسية لتغذية بشرتكِ بالكولاجين الطبيعي والحصول  على بشرة مشرقة دومًا

وأضافت أخصائية البشرة علا، بجانب تناولكِ الأطعمة الصحية السالفة الذكر، إليكٍ مجموعة أخرى من المصادر المحتوية على فيتامينات وأحماض أمينية، والتي تُعزز إنتاج الكولاجين في جسمكِ، وذلك على النحو التالي:

بذور الكتان

بذور الكتان هي مصدر رئيس لدهون أوميغا 3 الصحية، حيث أن خلايا الجلد محاطة بطبقة دهنية مصنوعة من هذه الدهون وغيرها. ولذلك كلما زاد تناول أوميغا 3 كلما كانت هذه الطبقة أقوى، حيث أن زيادة هذه الدهون فى خلايا البشرة تؤدى إلى منع ظهور التجاعيد؛  لذا ننصحكِ بتناول ملعقة كبيرة كل يوم من بذور الكتان لزيادة إنتاج الكولاجين.

الفول

يحتوي الفول على حمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid) الذي يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين، وامتصاص السوائل، والمحافظة على ليونة الأنسجة وبالتالي نضارة البشرة. وهنا يُمكنك إضافة الفول إلى أطباق السلطة المختلفة، كما يمكن تناول زبدة الفول السوداني أيضًا لتحقيق نفس الغرض.

بياض البيض

بياض البيض أحد المصادر المهمة لتغذية بشرتكِ بالكولاجين  الطبيعي
بياض البيض أحد المصادر المهمة لتغذية بشرتكِ بالكولاجين  الطبيعي

على الرغم من أن بياض البيض لا يحتوي على أنسجة ضامة مثل الموجودة في مصادر الكولاجين الطبيعية، إلا أنه يحتوي على كميات كبيرة من البرولين (Proline) وهو من أهم الأحماض الأمينية اللازمة لإنتاج الكولاجين في الجسم.

الثوم

الكثيرات لا يرغبن  في تناول الثوم على الإطلاق، ولكن عندما يتعلق الأمر بزيادة كولاجين البشرة، فإن الثوم هو الأفضل؛ كونه غني بمادة الكبريت، وبعض الأحماض الطبيعية التي تعالج تلف البشرة وتُعزز إنتاج الكولاجين في البشرة. لذا يُمكنك إضافة الثوم إلى طبق السلطة اليومي والاستمتاع بفوائده الصحية الرائعة.

الكزبرة

تحتوي الكزبرة حمض اللينولينيك (Linolenic acid) ، والذي يُعدّ من مضادات الأكسدة المهمة في محاربة الجذور الحرة في مجرى الدم، وبالتالي تعزيز صحة البشرة، وإبطاء ظهور علامات التجاعيد والشيخوخة المبكرة.

مساج الوجه بزيت الأرغان المضاد للأكسدة أحد الطرق الطبيعية لتغذية بشرتك بالكولاجين
مساج الوجه بزيت الأرغان المضاد للأكسدة أحد الطرق الطبيعية لتغذية بشرتك بالكولاجين

وأخيرًا، يُعتبر يعتبر مساج الوجه بالزيوت الطبيعية، وخصوصًا باستخدام " زيت الأرغان المضاد للأكسدة، زيت اللوز المهدئ، يت الكاميليا المقوي، زيت الأرز المرطب، زيت زهرة الربيع المجدد، زيت البندق المنعم، زيت السمسم المغذي"، من أكثر الطرق  لتحفيز الكولاجين في الوجه، لأن المساج ينشط الدورة الدموية، ويسمح بوصول الأكسجين والغذاء لجميع الخلايا وبالتالي يحميها من الموت والتلف ويساعدها على التجدد، كما أن الزيوت الطبيعية تعتبر مصدر غذاء لخلايا الوجه، وطريقة فعّالة لترطيب أنسجة البشرة، وحمايتها من الجفاف والتلف. .