استمتعي بفوائد زيت اللوز الحلو لتعزيز نضارة وجمال بشرتكِ بشكل طبيعي في جميع الأوقات

اكتشفي أسرار وتأثيرات إيجابية لهذا الزيت الطبيعي على بشرتكِ لتبدين أكثر جمالًا وشبابًا

رحاب عباس

ربط العلماء والباحثون زيت اللوز بالعديد من الخصائص العلاجية، بما في ذلك مضادات الالتهاب وتعزيز المناعة ومضادات التسمم الكبدي بالإضافة إلى فوائد القلب والأوعية الدموية الأخرى، مثل خفض مستويات الكوليسترول.

وفقًاً لدراسة بحثية حديثة، وجد الباحثون أن زيت اللوز قد استخدم في مدارس الطب الصينية القديمة، واليونانية الفارسية لعلاج أمراض الجلد الجاف مثل الصدفية والأكزيما، ولاحظت الدراسة أيضًا أنه في كل من التجارب السريرية والقصص، من المعروف أن زيت اللوز يشفي أكثر بكثير من مشاكل البشرة الجافة اليومية، فهناك الكثير من الأسرار حول هذا المكون الذي يبدو سحريًا، وكيفية دمجه في روتين العناية بالبشرة.

من هذا المنطلق، سنطلعكِ على فوائد زيت اللوز للعناية بالبشرة لتبدو أكثر جمالًا وشبابًا بأقل التكاليف وأفضل النتائج، بناءً على توصيات أخصائية العناية بالبشرة والشعر مريم عبد الغني من القاهرة.

زيت اللوز لتغذية البشرة وتعزيز نضارتها

زيت اللوز الحلو غني بالفيتامينات والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والبروتينات المفيدة لتغذية البشرة وتعزيز نضارتها
زيت اللوز الحلو غني بالفيتامينات والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والبروتينات المفيدة لتغذية البشرة وتعزيز نضارتها

بحسب أخصائية العناية بالبشرة مريم، زيت اللوز الحلو غني بفيتامين E، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والبروتينات والبوتاسيوم والزنك كما أنه خفيف ولا يسبب الحساسية؛ لذا، فهو آمن الاستخدام ضمن روتين العناية بالبشرة حتى على البشرة الحساسة.

زيت اللوز فوائده متنوعة لبشرة أكثر شبابًا

وتابعت أخصائية البشرة مريم، إليكِ فوائد زيت اللوز لتحسين صحة البشرة وأنسجتها العميقة، وذلك على النحو التالي:

الترطيب

زيت اللوز فوائده متنوعة للبشرة والجسم لترطيب الأنسجة وعلاج مشاكلها المتنوعة فلا تترددي في الاستفادة منها
زيت اللوز فوائده متنوعة للبشرة والجسم لترطيب الأنسجة وعلاج مشاكلها المتنوعة فلا تترددي في الاستفادة منها

ربما تكون الفائدة الأكثر شهرة للزيت هي التعزيز الفوري للرطوبة التي يحبسها في الجلد، بفضل خصائصه المرطبة ونسبه العالية من فيتامين E، والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس، فإنه يساعد على استعادة الطبقة الخارجية من الجلد، ويمنع فقدان الماء ويعيد تأهيل البشرة الجافة المتقشرة. لذا ضعيه على جميع أنحاء وجهك وجسمك، مع توجيه اهتمام خاص للأقدام المتصلبة، والجلد الجاف والمناطق المتقشرة.

يساعد على توازن نسيج البشرة غير المتكافئ

لزيت اللوز تأثير في  تقليل ظهور علامات التمدد stretch marks، لذلك فاستخدام المرأة الحامل له على بطنها في فترة الحمل ضروري حتى لا تظهر العلامات في هذه المنطقة.

يبطئ ظهور علامات الشيخوخة

لزيادة تحسين المظهر العام للبشرة ونضارتها، يحتوي زيت اللوز أيضًا على بعض فيتامين A، المعروف أيضًا باسم الريتينتول، ولهذا الفيتامين قدرة على المساعدة في تسوية لون البشرة وملمسها ومنع التجاعيد، مما يجعله حلًا أكثر طبيعية لبشرة نضرة ومشرقة.

يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس

زيت اللوز الحلو يبطئ علامات الشيخوخة ويحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس
زيت اللوز الحلو يبطئ علامات الشيخوخة ويحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس

بالطبع، لا شيء يحل محل الحماية المناسبة للبشرة من ارتداء عامل حماية من الشمس 30 على الأقل، لكن في حالة عدم توافره، يمكن لفيتامين E أن ينقذ بشرتك من المزيد من الضرر وشفاء الضرر الموجود بالفعل، بالاستخدام المنتظم لفيتامين E، بخصائصه المضادة للأكسدة، سيساعد على حماية الجلد من أضرار الجذور الحرة الناتجة من الأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

تهدئة تهيج الجلد

البشرة المتهيجة والحساسة ستستفيد أكثر من زيت اللوز، يمكن أن تكون الأحماض الدهنية والفيتامينات A و E المضادة للالتهابات مهدئة للبشرة الملتهبة وقد تساعد أيضًا على تجديد شباب الجلد التالف.

وذلك بخلاف فوائد أخرى لزيت اللوز للحصول على بشرة متألقة ونضرة دومًا، أبرزها:

  • يساعد على التخفيف من حساسية الجلد والإلتهابات.
  • زيت  اللوز مناسب لكل أنواع البشرة، خاصة البشرة الحساسة والجافة .
  • يستخدم في معالجة الحروق التي تكون نتيجة التعرض لأشعة الشمس.
  • هو زيت ذو خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات وهو بالتالي يطهر البشرة ويساعد على القضاء على البثور  وحماية البشرة من الإلتهابات.
  • يعمل زيت اللوز الحلو على تحسين مظهر بشرة الوجه وذلك بتوحيد لونها وتفتيحها والقضاء على البقع الداكنة وإزالة الهالات السوداء، كما يساعد إستخدامه بإنتظام على إعادة الرونق والنضارة إلى البشرة المجهدة.
  • يوفرالترطيب العميق للبشرة الجافة ليجعلها ناعمة الملمس وهو مناسب للإستخدام على الكوع والقدمين واليدين وكل المناطق الجافة على الجسم.
زيت اللوز الحلو يوفر الترطيب العميق للبشرة الجافة  وأيضًا يستخدم لإزالة الشوائب والمكياج بشكل فعال
زيت اللوز الحلو يوفر الترطيب العميق للبشرة الجافة  وأيضًا يستخدم لإزالة الشوائب والمكياج بشكل فعال
  • غني بالأحماض الدهنية الأساسية الغير مشبعة، مثل حمض اللينوليك "أوميغا 6" وحمض الأوليك "أوميغا 9" التي تعمل على توفير كل ما تحتاجه البشرة من تغذية وترطيب عميق، كما أنه زيت غني بفيتامينات " A، B، E" التي تحارب ظهور التجاعيد المبكرة وتساعد على تجديد خلايا البشرة.
  • يُمكن استخدام زيت اللوز الحلو في تنظيف البشرة وإزالة الشوائب والأتربة، ويُمكن أيضا مزجه مع أنواع أخرى من الزيوت العطرية مثل: "زيت اللافندر"، ويفضل غسل بشرتك مرتين أو ثلاثة بعدها للتخلص من الزيت الزائد. علمًا أنه يتميز بقدرته على تنظيف البشرة بعمق، وتنقيتها من السموم، وفتح مسام البشرة والتخلص من البكتيريا الضارة.
  • يستخدم زيت اللوز أيضا في إزالة المكياج إذ يدخل كمكون أساسي في منتجات إزالة المكياج الطبيعية، حيث يمكنك استخدام عدة قطرات من الزيت على قطنة نظيفة ومسح بشرتك بلطف.
  • يعتبر اللوز مصدرًا رائعا لعناصر المغنيسيوم، والفوسفور، والنحاس، وفيتامين E مما يساعد في تجديد خلايا الجسم، والبشرة من دون استثناء.
  • يساعد زيت اللوز الحلو على ترطيب وتنعيم الشفاه؛ فما عليكِ سوى وضع القليل منه على الشفاه الجافة والمتشققة، وستحافظ خصائصه المغذية على ترطيب الشفاه ومنحكِ الشفاه الممتلئة بشكل طبيعي.

زيت اللوز لا يخلو من العيوب

أشارت أخصائية البشرة مريم، إلى أنالحساسية من المكسرات لا تزال سائدة هنا مع التطبيقات الموضعية، لذلك إذا كنت تعاني تحسسًا من اللوز أو المكسرات بشكل عام، فمن الأفضل عدم  استخدام زيت اللوز والتمسك بزيت مرطب آخر، مثل: "ثمر الورد أو بذور القرطم". وقد لا تكون مثالية لجميع أنواع البشرة، إذا كانت دهنيةً للغاية وعرضة لحب الشباب، فقد تكون هناك زيوت أخرى تعمل بشكل أفضل بالنسبة لكِ.

زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر يستخدمان معًا للعناية بالبشرة حسب نوع البشرة وتحت إشراف الخبراء المختصين وليس غير ذلك
زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر يستخدمان معًا للعناية بالبشرة حسب نوع البشرة وتحت إشراف الخبراء المختصين وليس غير ذلك

وأخيرًا، يُمكن استخدام زيت اللوز المر مع زيت اللوز الحلو ضمن روتين العناية بالبشرة؛ فهو يستخدم في التدليك والآروما ثيرابي لأن رائحته جميلة، وهو زيت 50 في المئة من مكوناته هي نفسها الأحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات المفيدة للبشرة التي يحتوي عليها زيت اللوز الحلو، أما الـ50 في المئة الباقية، فهي تتكون من المكونات التالية: بنزيلديهايد وغليكوزيد أميغدالين وسيانيد الهيدروجين. فضلًا عن ذلك، لزيت اللوز المر خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات وهذا ما يجعله زيتًا مطهرًا، ولكنه يحتوي على مركبات سامة، لذلك يجب أن يكون استخدامه خارجي فقط وبكميات قليلة جدًا، وبعد استشارة الخبراء المختصين لمعرفة كيفية تطبيقه حسب نوع البشرة وليس غير ذلك.