ملابس مطبعة بالورود من Chanel

إعادة إحياء الأسلوب الـVintage في عالم الموضة لم يكن صدفة ولهذه الأسباب هو شائع حتى اليوم!

حسب اللغة فإن كلمة "vintage" مشتقة من المصطلح الفرنسي بمعنى "ماضٍ في زمنه"، بدأ هذا المفهوم في التبلور في عشرينيات القرن العشرين عندما وصف عناصر من عصور غابرة. ومع ذلك، لم يبدأ "vintage" في أسر المتحمسين إلا في أربعينيات القرن العشرين، مما مهد الطريق لإحياء أسلوب فريد من نوعه. ماذا تعني موضة "vintage"؟ وما هو تاريخها كيف ظهرت في عالم الملابس والموضة تعرفي على كل هذه التفاصيل من موقع "هي".

ملابس مطبعة بالورود من Chanel
ملابس مطبعة بالورود من Chanel 

من أين أتى مفهوم وأسلوب الـ"vintage" في عالم الموضة؟

 ملابس مطبعة من Undercover
 ملابس مطبعة من Undercover

على الرغم من اكتسابها شعبية كبيرة على مدى العقود القليلة الماضية، إلا أن الملابس القديمة كانت موجودة منذ قرون. تم استخدام مصطلح "vintage" لأول مرة في عشرينيات القرن الماضي لوصف العناصر القديمة التي كانت تعتبر عودة إلى عصر سابق. ومع ذلك، لم تصبح "الأزياء القديمة" أكثر شعبية إلا في أربعينيات القرن العشرين، حيث بدأ الناس في جمع القطع التاريخية والقديمة وإعادة ارتداءها. مثل معظم أشكال التعبير والإبداع، يتشابك تاريخ الأزياء القديمة مع التغيرات الاجتماعية والثقافية في الماضي. لا يتعلق الأمر فقط بالمظهر الجيد - بل يتعلق بكونك جزءًا من شيء أكبر.

كم عمر الملابس العتيقة أو الـ"vintage"؟

طعات ونقشات تدل على الطراز القديم من Kiko Kostadinov
طعات ونقشات تدل على الطراز القديم من Kiko Kostadinov 

في حين أن اتجاه الموضة العتيقة أو الـ"vintage" لا يزال يتوهج وهناك الكثير من الارتباك حول ما يعتبر قطعة عتيقة. إذن، كم عمر الملابس التي يجب أن تعتبر ملابس عتيقة؟

لكي تعتبر أي قطعة ملابس عتيقة يجب أن يكون عمرها 20 عامًا على الأقل. لذا، أي قطعة ملابس من العشرينات والثلاثينيات والأربعينيات والخمسينيات والستينيات والسبعينيات والثمانينيات والتسعينيات تعتبر من ضمن الملابس العتيقة والـ"vintage" .

ما الذي يجعل الملابس عتيقة؟

Balmain اختيار الملابس القديمة أو الطراز الـ Vintage من
اختيار الملابس القديمة أو الطراز الـ Vintage من Balmain

عمر الملابس ليس العامل الوحيد لتصنيفها كقطعة عتيقة، يجب أن تعكس أيضًا أنماط واتجاهات العصر الذي تمثله. ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أن مصطلح عتيق له تعريف سائل إلى حد ما. سيجلب كل عقد من الزمان عناصر قديمة جديدة، والتي ستصبح في النهاية عتيقة عندما يمر وقت كافٍ.

أمثلة على القطع الشعبية العتيقة حسب العصر

ملابس على الطراز القديم من Louis Vuitton
ملابس على الطراز القديم من Louis Vuitton 

عشرينيات القرن العشرين: القلائد الطويلة المرصعة بالخرز والفساتين العصرية

ثلاثينيات القرن العشرين: الأكمام المنفوخة، والسترات الطويلة، والقبعات الصغيرة، والأحذية المفتوحة من الأمام

أربعينيات القرن العشرين: التنانير الصوفية المنقوشة، والدبابيس، والأحذية ذات النعل السميك

خمسينيات القرن العشرين: التنانير الكاملة، والفساتين ذات الخصر القصير، وخيوط اللؤلؤ

ستينيات القرن العشرين: القمصان المنسدلة، والجينز الواسع، وأي شيء على طراز "الهيبي" أو "البوهيمي"

سبعينيات القرن العشرين: الأحذية الطويلة والكعب العالي على طراز البوهو شيك

ثمانينيات القرن العشرين: تتميز السترات الصوفية والسترات الرسمية من الثمانينيات بوجود وسائد كتف بارزة، وسلاسل ذهبية، وكعوب عالية

تسعينيات القرن العشرين: القمصان المصنوعة من القطن، والمطبوعات المنقوشة، والسترات الصوفية الضخمة، والقلائد.

لماذا أصبحت الملابس العتيقة شائعة جدًا؟

ملابس الـ vintage من Miu Miu
ملابس الـ vintage من Miu Miu 

الملابس القديمة تحظى بشعبية كبيرة لعدة أسباب، أولاً أنه تم إنتاجها منذ 20 عامًا على الأقل تعني أنه من المحتمل ألا يكون هناك الكثير من الناس الذين لديهم نفس الملابس؛ فهي تمنحك فرصة للتميز عن الآخرين. ليس من دون سبب يبحث الناس عن مثل هذه الملابس! بشكل عام، جودة المواد المستخدمة والحرفية والاهتمام بالتفاصيل لا مثيل لها من قبل منتجي الملابس الحديثة. في الوقت الحاضر، لخفض التكاليف، تُصنع الملابس من أقمشة ذات جودة أرخص والعديد منها لا تدوم لعدة غسلات. قارني هذا بالملابس القديمة التي تم تصميمها خصيصًا لتكون متينة وتدوم مدى الحياة. أخيرًا، هناك وعي أكبر من أي وقت مضى حول كيفية تأثير اختياراتنا على بيئتنا. أحد عوامل الجذب الكبيرة للأزياء القديمة هو أنها تتميز بالصديقة للبيئة! أيا كان السبب، لا يمكن إنكار أن الأزياء القديمة عادت إلى الموضة السائدة!