من تانيا فرح Tanya Farah

اكتشفي سحر الأوبال الوردي وفوائده الروحية

فاطمة معطي
27 أغسطس 2024

عندما نتحدّث عن الأحجار الكريمة التي ترتبط بالقلب ومشاعره، لا يسعنا إلاّ أنّ نذكر حجر الأوبال الوردي. ويتميّز هذا الحجر بنعومته وأنوثته الفائقة حيث يعود بقوّة إلى تصاميم دور المجوهرات العالمية التي تعتمده لقطع المجوهرات على أنواعها. إلاّ أنّ إطلالة هذا الحجر الكريم الناعمة ليست السبب في تميّزه فحسب، إذ يُعتبر الأوبال الوردي من أقوى الأحجار الكريمة الروحية. كلّ المعلومات عن حجر الأوبال الوردي وارتباطه بالقلب في موضوع اليوم.

الأوبال الوردي.. من البيرو إلى العالم

يتميّزحجر الأوبال الوردي بتموّجاته
يتميّزحجر الأوبال الوردي بتموّجاته

يرتبط الأوبال الوردي بالبيرو، إذ تُعتبر الأحجار التي تُستخرج من هذا البلد الكائن في القارة الأميركية الجنوبية بأنّها الأجود. إذ تتميّز بلونها الغني والمشرق والموحد بالإضافة إلى خلوّها من الشوائب. ويُعدّ الأوبال الوردي واحداً من أندر ألوان الأوبال، فلا يُستخرج إلاّ من عدد قليل من البلدان ومنها المكسيك والولايات المتحدة الأميركية، وتحديداً في ولايتيْ أيداهو وأوريغون. ويُعتبر الأوبال حجر الحظ الخاص بمولودات شهر تشرين الأول – أكتوبر، وهو يناسب أيضاً مولودات برجيْ الجوزاء والدلو.

ما الذي يميّز لون الأوبال الوردي؟

عقد مرصّع بالأوبال الوردي من  جاكي عايش Jacquie Aiche
عقد مرصّع بالأوبال الوردي من  جاكي عايش Jacquie Aiche

على عكس الأوبال الناري، ليس حجر الأوبال الوردي متّقداً. والأوبال الوردي هو عبارة عن حجر شبه كريم ومعتم، أي غير شفاف. ولا يتخلّل حجر الأوبال الوردي أي ألوان غير الوردي، إلاّ أنّ ظلالاً وردية وبيضاء يمكن أن تظهر بوضوح في الأوبال الوردي لتشكّل زخارف ناعمة ودوامات متدفقة تزيد الحجر جمالاً ونعومة.

الأوبال الوردي عبر التاريخ

خاتم مرصّع بالأوبال الوردي من آيرين نيويرث Irene Neuwirth
خاتم مرصّع بالأوبال الوردي من آيرين نيويرث Irene Neuwirth

تكشف دراسات عديدة أنّ حجر الأوبال الوردي قد لعب دوراً في عدد كبير من الحضارات القديمة حول العالم، إذ اعتاد الفراعنة التزيّن بتيجان من الأوبال الوردي الذي كان يطلقون عليه تسمية "حجر الأمل".أمّا القادة السياسيون الرومان، فكانوا يعتقدون أنّ هذا الحجر يوازن المشاعر ويجعلها محايدة. وفي القارة الأميركية الجنوبية، استخدمت قبائل الإنكا الأوبال الوردي للتواصل مع الآلهة والأرواح.

كيف يمكن الاعتناء بحجر الأوبال الوردي؟

أقراط أذن مرصّعة بالأوبال الوردي من كاسا كاسترو Casa Castro
أقراط أذن مرصّعة بالأوبال الوردي من كاسا كاسترو Casa Castro

ينصح الخبراء المرأة بتجنّب تعريض المجوهرات المرصّعة بحجر الأوبال الوردي للحرارة والمواد الكيميائية والمنظفات فوق الصوتية. فمن أجل تنظيف المجوهرات المرصّعة بالأوبال الوردي، ينصح الخبراء المرأة بدّ باستخدام الماء الدافئ وصابون الجلي لنقع قطعة ومن ثم فركها بلطف بفرشاة أسنان ناعمة، قبل تجفيفها بقطعة قماش من الألياف الدقيقة.

ما هي فوائد الأوبال الوردي الروحية؟

عقد مرصّع بالأوبال الوردي من إليانا ماكري Ileana Makri
عقد مرصّع بالأوبال الوردي من إليانا ماكري Ileana Makri

يُعتبر الأوبال الوردي من أقوى الأحجار الكريمة التي تتعزّز فعاليّتها عندما تلامس القلب. ويُنصح بحجر الأوبال الوردي لفتح شاكرا القلب وتهدئته. ويُعتبر هذا الحجر مثالياً لكل شخص يعاني من الحزن، لا سيّما إذا كان هذا الحزن عاطفياً ومرتبطاً بالانفصال عن أحد أو فقدانه. ويساعد حجر الأوبال الوردي من يرتديه على النظر إلى داخله، فيتيح إمكانية التشافي والتعافي من الصدمات.  ومن المعروف أيضاً أنّ حجر الأوبال الوردي يساعد على تقبّل الذات والمضي قدماً، أي أنّه أساسي للأشخاص الذين يرغبون في العمل على نموّهم الذاتي.

قلادة مرصّعة بالأوبال الوردي من برنت نيل Brent Neale
قلادة مرصّعة بالأوبال الوردي من برنت نيل Brent Neale

كذلك، يُنصح بحجر الأوبال الوردي للأطفال الذين يعانون من القلق والخجل والخوف ومن أي مشاعر تعقيهم عن تجربة أمور جديدة والإقدام على المغامرات. وبفضل تأثيراته المهدّئة، يُنصح بوضع حجر أوبال وردي تحت وسادة الأطفال الذين يعانون من الكوابيس المتكرّرة.

أقراط أذن مرصّعة بالأوبال الوردي من لي ماكسويل Leigh Maxwell
أقراط أذن مرصّعة بالأوبال الوردي من لي ماكسويل Leigh Maxwell 

ومن أجل تعزيز طاقات حجر الأوبال الوردي، ينصح الخبراء المرأة بإقرانه بأحجار كريمة أخرى ترتبط بالقلب مثل الكالسيت الأخضر والكوارتز الوردي والعقيق. ويساعد الكالسيت الأخضر والكوارتز الوردي على فتح القلب وتحقيقوفرة من مشاعر الحب والفرح والسعادة. ويساعد حجر الأوبال الوردي عند إقرانه بهذه الأحجار الكريمة على توفير القوة التي يحتاج إليهاالقلب والجسم لتقبّل المواقف الصعبة وتجاوزها، كما أنّه يزيد التركيز والإصرار، ما يسرّع عملية الشفاء من الصدمات.