الأميرة دينا الجهني

نجمات الإبداع.. نساء سعوديات حولن الصعاب إلى انتصارات

عبد الرحمن الحاج

تتميز المرأة السعودية بتاريخ حافل بالإنجازات والتحديات، وقد أثبتت قدرتها على تجاوز العقبات وتحقيق النجاح في مختلف المجالات. على الرغم من التحديات التي واجهتها سابقا، إلا أن هناك العديد من النساء السعوديات اللاتي تمكنّ من كتابة قصص نجاح ملهمة، وحققن إنجازات بارزة على الصعيدين المحلي والعالمي.

ويبدوا مستقبل المرأة السعودية واعدًا، حيث تتزايد فرصها للمشاركة في الحياة العامة والمساهمة في بناء مجتمعها، حيث تبوأت المرأة السعودية في السنوات الأخيرة مراكز عليا داخل وخارج المملكة، ومع استمرار التغييرات الإيجابية في المجتمع السعودي، يمكن للمرأة السعودية أن تلعب دورًا أكبر وأكثر فعالية في المستقبل.

قصص نجاح نساء سعوديات

رائدات الأعمال السعوديات

حققت العديد من السعوديات نجاحًا كبيرًا في مجال ريادة الأعمال، وأسسن شركات ناجحة في مختلف القطاعات، ومنهن:

  • دينا الجهني

 الأميرة دينا الجهني
 الأميرة دينا الجهني

الأميرة دينا الجهني، رائدة في مجال الموضة والأزياء، ولدت في مارس عام 1975م بولاية كاليفورنيا، وهي رائدة أعمال سعودية، ومؤسسة متجر دي أن آي (DNA) في الرياض. ورئيسة تحرير مجلة فوغ العربية سابقًا، أظهرتحبها وشغفها للموضة والأزياء في سن صغيرة، وفي عام 2006م افتتحت متجرا خاصا للأزياء الراقية في الرياض، وهو متجر فريد من نوعه حيث لا يحق لأحد زيارة المتجر إلا من خلال عضوية أو بدعوة رسمية، فهو متجر خاص للمهتمين بالموضة والأزياء.وافتتحفرع آخر للمتجر في الدوحة في قطر في عام 2013م، لتتوالى الفروع الأخرى بعد ذلك.

عام 2016 تم تعيينها رئيسة لمجلة Vogue الفرنسية بنسختها العربية في الشرق الأوسط، ولكن بعد إصدار عددين فقط من المجلة تحت رئاستها تم إنهاء التعاقد بين الطرفين، وعلقت الأميرة دينا على الأمر بقولهاإنها فعلت ما رأت أنه يتماشى مع قيمها وقيم مجلة فوغ العربية وحاولت أن تحترم قيم قرائها أيضا.

  • لمى السليمان

    لمى السليمان
    لمى السليمان

 لمى السلمان هي سيدة أعمال سعودية. كما أنهانائب رئيس غرفة جدة للتجارة والصناعة. وعضو مجلس إدارة مركز خديجة بنت خويلد لسيدات الأعمال. إلى جانب عضويتهافي مجالس إدارة في مجموعة شركات ومؤسسات سعودية، ولدت عام 1966م. تخرجت من جامعة الملك عبد العزيز في تخصص الكيمياء الحيوية، وتابعت دراستها العليا في "كينغزكولدج" وحصلت منها على شهادتي الماجستير والدكتوراه.

عملت 15 عاماً في مركز الملك فهد للأبحاث، حققت خطوة تاريخية، بفوزها بالتصويت حيث انضمت إلى عشرة من الرجال تم انتخابهم لمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة جدة، وهي المرأة الأولى في المملكة التي تصل إلى مجلس إدارة غرفة تجارية بالانتخاب مرتين متتاليتين، ونجحت لمى السليمان لاحقا بالحصول على مقعد في المجلس البلدي لجدة بعد ترشحها للمشاركة لأول مرة في المملكة في الانتخابات البلدية.

عملت لمى السليمان على تأسيس نادي المرأة للياقة البدنية، في فترة نضالها لفترة طويلة مع مرض السرطان، كما عملت لمدة 14 عاماً في مركز الملك فهد للبحوث الطبية كاختصاصية مختبر وانخرطت في العمل بالجمعيات الخيرية، واختيرت إحدى قيادات العرب الشباب من المنتدى الاقتصادي العالمي، وعضو مجلس الأعمال السعودي الفرنسي، ورئيس الوفد السعودي لتمثيل القطاع الخاص في منظمة العمل الدولية.

  • لبنى العليان

لبنى العليان
لبنى العليان

لبنى العليان سيدة أعمال سعودية، كانت أول سيدة سعودية يتم انتخابها كعضو مجلس إدارة في البنك السعودي الهولندي، وشغلت منصب رئيس مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني "ساب" منذ يونيو 2019م، كما تشغل لبنى العليان منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان المالية، عملت في بنك مورغان غوارنت بمدينة نيويورك، حصلت على شهادة بكالوريوس في علم الزراعة من جامعة كورنيل، وماجستير من جامعة آنديانا في إدارة الأعمال.

لبنى العليان عضوٌ في مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي، اختارتها مجلة "أرابيان بيزنس الاقتصادية"كثاني أقوى شخصية نسائية عام 2011م ضمن قائمة أقوى 100 سيدة عربية، وحصلت عام 2012م على الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي من الطبقة الأولى،كأول امرأة سعودية تنال هذا الوسام، واختيرت ضمن قائمة مجلة تايم لأقوى 100 شخصية مؤثرة في العالم عام 2005م.

العلماء والباحثات السعوديات

ساهمت العديد من الباحثات السعوديات في تطوير العلوم والمعرفة، وحصلن على جوائز عالمية، ومنهن:

  • الدكتورة حياة سندي

الدكتورة حياة سندي
الدكتورة حياة سندي

الدكتورة حياة سندي مواليد نوفمبر 1967، واحدة من ألمع الباحثات والعلماء في المملكة العربية السعودية. وهي عضو مجلس الشورى السعودي، صاحبة مشروع التشخيص للجميع. وهي أول امرأة عربية تحصل على دكتوراه التقنية الحيوية من جامعة كامبردج، توصلت إلى العديد من الاختراعات جعلتها تتبوأ مكانة علمية عالمية رفيعة، وكان من أهمها اختراع مجس الموجات الصوتية والمغناطيسية الذييحديد الدواء المطلوب لجسم الإنسان، ويمكنه أن يساعد رواد الفضاء على مراقبة معدلات السكر وضغط الدم في الفضاء. كما أنشأتمشروع التشخيص للجميع، والذي طور لاحقا في جامعة هارفرد ليصبح جهازاً مصنوعاً من الورق لا يتجاوز حجمه حجم بصمة اليد. أيضاأنشأت معهد التخيل والبراعةبهدف خلق أجواء من الإبداع.

فازت الدكتورة حياة سندي بجائزة مكة للتميز العلمي، كما منحتها مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك لقب المستكشفة الصاعدة، بالإضافة إلى تصنيفها من قبل مجلة "نيوزويك" ضمن قائمة أكثر 150 امرأة مؤثرة في العالم وذلك في عام 2012م. الدكتورة حياة تمتعيينها كأول سفيرة للنوايا الحسنة للعلوم. كما وصنفتها مجلة "أريبيان بزنس" في المركز التاسع عشر ضمن قائمة الشخصيات العربية الأكثر تأثيراً في العالم العربي، وفي المركز التاسع ضمن قائمة السيدات العربيات الأكثر تأثيراً. أيضا اختارها المؤتمر الوطني للعلوم في أمريكا في عامي 2012م و2013م من بين أفضل 50 عالم لتشجيع العلوم لدى الشباب.

  • رجاء القحطاني

رجاء القحطاني
رجاء القحطاني

الدكتورة رجاء القحطاني عالمة سعودية حاصلة على العديد من الجوائز العلمية، تحمل دكتوراه في التغير الاجتماعي وعلم اجتماع المرأة من جامعة سريالبريطانية عام 2012.

كانت رسالتها لنيل شهادة الدكتوراه بعنوان "التغير الاجتماعي وعمل المرأة عبر ثلاثة أجيال في مدينة أبها، وسبقها ماجستير علم اجتماع في مجال التخطيط الاجتماعي من جامعة الملك عبدالعزيز عام 1995، وكانت أطروحتها بعنوان "التخطيط الاجتماعي ومشاركة المرأة في التنمية: دراسة تطبيقية على خريجات جامعة الملك عبدالعزيز ".

الرياضيات السعوديات

 حققت العديد من الرياضيات السعوديات إنجازات بارزة في مختلف الألعاب الرياضية، وشاركن في الأولمبياد والبطولات الدولية، ومنهن:

  • نورا المري

نورا المري
نورا المري

اللاعبة نورا المري، رياضية ولاعبة تايكواندو سعودية، كانت أول لاعبة تقص شريط المشاركة النسائية السعودية في الألعاب الآسيوية، ومثلت المملكة في دورة الألعاب الآسيوية 2018 في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، ووصلت إلى دور الـ 16 في البطولة، وصنفت ضمن قائمة أقوى 50 امرأة سعودية في مجال الرياضة عام 2018.

  • كريمان أبو الجدايل

كريمان أبو الجدايل
كريمان أبو الجدايل

اللاعبة كريمان أبو الجدايل، عداءة سعودية، نافست في بطولة سباق 100 متر للسيدات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016، وهي أول امرأة سعودية تنافس في هذا الحدث، وارتدتكاريمان في المسابقة زي أسود كامل.

  • أضواء العريفي

أضواء العريفي
أضواء العريفي

السيدة أضواء العريفي، مساعدة وزير الرياضة لشؤون الرياضة في المملكة العربية السعودية، تشغل عضوية مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العربية السعودية، وتولت منصب وكيلة وزارة الرياضة للتخطيط والتطوير بين 2020 و2022، ومديرة الاستثمارات في الوزارة ذاتها، كما شغلت عضوية الاتحاد السعودي لكرة القدم، وكانت رئيسة لجنة المسؤولية الاجتماعية في الاتحاد، ورئيسة "نادي اليمامة النسائي"، وتُعد أضواء العريفي أول امرأة سعودية تنضم للاتحاد السعودي لكرة القدم وترأس لجنةً فيه، وهي حاصلة على بكالوريوس في إدارة الأعمال.

  • رها حسن محرق

رها حسن محرق
رها حسن محرق

رها محرق سيدة سعودية تمكنت من الصعود إلى قمة جبل إيفرست، لتدخل التاريخ باعتبارها أول سيدة من السعودية تتسلق أعلى قمة جبلية في العالم. وهي أصغر شابة عربية تتمكن من الوصول إلى القمة، وكان هدف رها محروق اعتلاء سبع قمم في العالم، فقد اعتلت قمماً في أوروبا وروسيا وجبل كليمانجارو في تنزانيا، وأعلى قمة في القطب الجنوبي، وأعلى قمة في الأرجنتين.

  • سارة عطار

سارة عطار
سارة عطار

سارة عطار من مواليد كاليفورنيا 1992، وهي عداءة سعودية، تحمل الجنسية الأمريكية، مختصة في سباق 800 متر، هي أول رياضية سعودية تشارك في الألعاب الأولمبية، مع مواطنتها لاعبة الجودو وجدان شهرخاني، ونافست سارة لصالح السعودية في دورة الألعاب الاولمبية عام 2016 في رياضة الماراثون.

الفنانات والمبدعات

في عالم الفن والإبداع، برزت العديد من الفنانات السعوديات في مجالات الفن التشكيلي والموسيقى والأدب وغيرها، ومنهن:

  • دانية نصيف

 دانية ناصيف مخرجة سعوديةمن مواليد 1974،أسست مع السيدة دانية الحمراني شركة إنتاج خاص، ليصبحا أول سيدتين في السعودية يمتلكان ويديران شركة إنتاج بدون مدير أعمال، تخرجت دانية عام 2002 من جامعة ساوثهامبتون بدرجة الماجستير في نضم المعلومات بتخصص التجارة الإلكترونية.

  • منال الضويان

منال الضويان
منال الضويان

منال الضويانمن مواليد الظهران 1973، وهي فنانة وفوتوغرافية سعودية. وواحدة من الفنانات البارزات في الحركة الفنية السعودية المعاصرة. حاصلة على جائزة الفنون البصرية من مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية عام 2023. وقدمت قرابة 21 عملاً ومجموعة فنية داخل السعودية وخارجها.

عملت فنانةً مقيمة بمؤسسة دلفينا في لندن، وفي جالريكوادرو فاينآرت بـدبي، وجاليري تاون هاوس في القاهرة. عرضت أعمالها في معارض عربية وعالمية، كمعرض بينالي البندقية، ومعرض بينالي برلين عام 2010، ومعرض غوانغجو بكوريا الجنوبية، ومتحف لوزيانا للفن المعاصر في الدنمارك، وتعرض أعمالها في المتحف البريطاني، والمتحف العربي للفن الحديث، ومتحف لوس أنجلوس، متحف الأردن للفنون الجميلة، وهيئة أبوظبي للثقافة والتراث.

حصلت منال الضويانعلى جائزة المرأة العربية السعودية عام 2014 عن فئة الفن. ونالت منحة من جامعة نيويورك أبوظبي، من أشهر أعمالها المجموعة الفوتوغرافية (أنا 2005) سلطت فيها الضوء على دور المرأة السعودية العاملة. ومجموعة (اسمي 2012) التي عرضت فيها بمساعدة 400 امرأة حول السعودية أسماء النساء، وواحة القصص 2022، الذي يمثل رواية جمالية،وليكون عملها الفني عنصراً إبداعياً في "وادي الفن" في العلا، وتروي فيه قصص الموروث الذي جُمع بالتعاون مع أهالي وسكان العلا.

اختيرت الضويانضمن قائمة 100 امرأة الأكثر تأثيراً والهاماً في العالم، التي أصدرتها وكالة البي بي سي عام 2019، فزات بجائزة الفنون البصرية، من مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية 2023.

  • رجاء عالم

رجاء عالم
رجاء عالم

رجاء عالم روائية سعودية مواليد مكة المكرمة 1956، درست الأدب الإنجليزي في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، بدأت مشوارها كاتبةً في صفحة "حروف وأفكار" في جريدة الرياض، وملحقها الأسبوعي. ينسب لها الفضل في توثيق "البيئة المكية الحجازية" في رواياتها. وهي كاتبة نثرية نشطة، وأسلوبها مزيجٌ بين الأسلوب الحديث والموضوعات التقليدية. نشرتعدة مسرحيات وثلاث روايات ومجموعة قصصية، كما حصلت على العديد من الجوائز الدولية، منها جائزة فازت البوكر للرواية العربية عن روايتها طوق الحمام مناصفة مع الكاتب محمد الأشعري. وحاصلة على ميدالية الشرف في مسابقة ابن طفيل. وجائزة الإبداع العربي لعام 2007.