لتجربة ترفيهية مميزة.. شاهدي أعلى ملاعب الجولف في العالم

لتجربة ترفيهية مميزة.. شاهدي أعلى ملاعب الجولف في العالم

عبد الرحمن الحاج

الجولف والمعروفة برياضة الأثرياء، هي رياضة المضرب والكرة ويستخدم فيها اللاعبون مضارب بمقاسات مختلفة لضرب الكرات في اتجاه سلسلة من الحفر في أرض ملعب الجولف، ويتم إحراز نقاط الفوز في هذه البطولة بتسديد الكرات في الحفر بنجاح، وبأقل عدد ممكن من ضربات المضرب.

رياضة نشأت من عدة قرون

على العكس من الاعتقاد السائد فإن رياضة الجولف، ليست من الرياضات الحديثة حيث نشأت رياضة الجولف في صورتها الحالية في اسكتلندا في القرن الخامس عشر، وشوهد أول ملعب جولف احترافي يحتوي على 18 حفرة في الملعب القديم في بلدة سانت أندروز عام 1764.

أول بطولة رئيسية للجولف، وأقدم بطولة جولف في العالم، هي البطولة المفتوحة The Open Championship، والمعروفة أيضا باسم البطولة البريطانية المفتوحة the British Open، وأقيمت للمرة الأولى في عام 1860 في ملعب نادي بريستويك للجولف في أيرشاير، في اسكتلندا. البطولة البريطانية المفتوحة هي واحدة من بين أربع بطولات كبرى في رياضة الجولف للرجال وتلعب البطولات الثلاث الأخرى في الولايات المتحدة وهي بطولة الأساتذة للجولف The Masters، بطولة الولايات المتحدة المفتوحة US Open، بطولة رابطة لاعبي الجولف المحترفين PGA Championship.

أهم السمات المميزة لملاعب الجولف

على العكس من معظم رياضات الكرة، فإن رياضة الجولف ليس لها ملاعب قياسية وغالبا ما تكون ذات تضاريس متنوعة حيث تعتمد رياضة الجولف على تعامل اللاعب مع التضاريس المتنوعة التي يصادفها في ملاعب الجولف المختلفة لتسديد كرات الجولف بنجاح داخل الحفر في أرض الملعب، وعادة ما تحتوي ملاعب الجولف الاحترافي على 18 أو 9 حفرة، وتتضمن تضاريس متنوعة مثل ممر عشبي خشن (العشب الطويل)، ومسطحات أو حواجز مائية، مواقع صخرية، عوائق رملية، إضافة إلى ذلك فإن كل حفرة في الملعب فريدة من نوعها في تصميمها المحدد.

أعلى ملاعب جولف في العالم

في حين أن التضاريس والحواجز والعوائق المتنوعة في ملاعب الجولف المختلفة، تجعل رياضة الجولف أكثر تحديا (وليس رياضة بسيطة ومملة كما قد يعتقد البعض) ولكن إذا كنت ترغب في إضافة المزيد من التحدي والإثارة، أثناء ممارسة رياضة الجولف، فربما عليك تجربة ممارسة الجولف في أحد ملاعب الجولف الاستثنائية، مثل ملاعب الجولف التي تقع على ارتفاع مذهل وتشتهر بأنها أعلى ملاعب جولف في العالم.

 وفي ما يلي مجموعة من أعلى ملاعب الجولف في العالم، للاستمتاع بتجربة جولف لا مثيل لها:

  1. نادي كوبر كريك للجولف Copper Creek Golf Club، الولايات المتحدة الأمريكية

نادي كوبر كريك للجولف Copper Creek Golf Club، الولايات المتحدة الأمريكية
نادي كوبر كريك للجولف Copper Creek Golf Club، الولايات المتحدة الأمريكية

يقع نادي كوبر كريك للجولف في منطقة جبال روكي الشهيرة، وتحديدا في منتجع للتزلج في كولورادو الفخم والذي يعد واحد من أفضل وأفخم منتجعات التزلج في الولايات المتحدة الأمريكية، ويشتهر نادي كوبر كريك للجولف بأنه موطن لأعلى ملعب جولف في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يقع على ارتفاع يزيد قليلا عن 3000 متر (ارتفاع 3006 على وجه الدقة). منتجع للتزلج في كولورادو ليس مفتوحا على مدار العام، وإنما يفتح أبوابه لاستقبال الزوار خلال الفترة ما بين يونيو وسبتمبر فقط من كل عام، لذا ستحتاج إلى الحجز مسبقا إذا ما أردت اغتنام فرصتك في تجربة ممارسة رياضة الجولف في نادي كوبر كريك الرائع للجولف.

  1. نادي جايد دراجون سنو ماونتن للجولف Jade Dragon Snow Mountain Golf Club، الصين

نادي جايد دراجون سنو ماونتن للجولف Jade Dragon Snow Mountain Golf Club، الصين
نادي جايد دراجون سنو ماونتن للجولف Jade Dragon Snow Mountain Golf Club، الصين

يعد نادي جايد دراجون سنو ماونتن للجولف واحد من أفضل نوادي الجولف في العالم وليس في الصين فحسب، ويشتهر نادي جايد دراجون سنو ماونتن للجولف بأنه أعلى ملعب للجولف في الصين بارتفاع 3048 متر، إضافة إلى ذلك فإنه يشتهر أيضا بأنه واحد من أطول ملاعب الجولف في العالم بطول 7816 متر، نادي جايد دراجون سنو ماونتن للجولف يتميز أيضا بموقعه الرائع في قلب مقاطعة يونان الصينية المذهلة وهي موطن للجبال المغطاة بالثلوج ومصاطب الأرز ومضيق Tiger Leaping Gorge الشهير، وهو واد ضيق يوفر إطلالات خلابة على نهر جينشا، الرافد الرئيسي لنهر يانغتسي العلوي، وهو جزء من ثلاثة أنهار متوازية من موقع التراث العالمي لليونيسكو في مناطق يونان الطبيعية المحمية.

  1. نادي لا باز للجولف La Paz Golf Club، بوليفيا

نادي لا باز للجولف La Paz Golf Club، بوليفيا
نادي لا باز للجولف La Paz Golf Club، بوليفيا

إذا كنت تخطط للذهاب في رحلة في منطقة جبال الأنديز، ومحاولة الصعود نحو القمة، فربما عليك أن تتوقف لبعض الوقت لزيارة نادي لا باز المذهل للجولف والذي يقع في منطقة جبال الأنديز ويشتهر بأنه أعلى ملعب جولف في قارة أمريكا الجنوبية (بارتفاع 3260 متر)، نادي لا باز للجولف ليس فقط واحد من أعلى ملاعب الجولف في العالم، وإنما يعد أيضا واحد من أفضل ملاعب الجولف في العالم بفضل مرافقه الرياضية الرائعة، وموقعه المميز في منطقة جبال الأنديز، خاصة وأنه يوفر إطلالات جبلية ساحرة، عند كل منعطف تقريبا في الملعب، الموقع الطبيعي المميز لنادي لا باز للجولف، يجعله أيضا خيار مثالي لأولئك الذي يرغبون في الهروب من صخب العاصمة البوليفية.

  1. ملعب الياك Yak Course، الهند

ملعب الياك Yak Course، الهند
ملعب الياك Yak Course، الهند

في حين أن رياضة الجولف ليست من الرياضات التي تتمتع بشعبية كبيرة في الهند إلا أن الهند تفتخر بأنها موطن لمجموعة مذهلة من ملاعب الجولف أشهرها، ملعب الياك للجولف وهو سميا أعلى ملعب جولف في العالم حتى الآن وذلك وفقا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، ويقع الملعب في قلب قاعدة عسكرية هندية في منطقة جبال الهيمالايا، ارتفاع 3970 متر، ملعب الياك يشتهر أيضا بأنه واحد من أكثر ملاعب الجولف تحديا وصعوبة في العالم، بفضل تضاريسه المعقدة، والظروف الجوية المتقلبة في منطقة جبال الهيمالايا والتي غالبا ما تتسبب في إغلاقه لفترات طويلة من الوقت.

  1. ملعب فيا لاتيا للجولف Via Lattea Golf Course، إيطاليا

ملعب فيا لاتيا للجولف Via Lattea Golf Course، إيطاليا
ملعب فيا لاتيا للجولف Via Lattea Golf Course، إيطاليا

إذا كان ملعب الياك في منطقة جبال الهيمالايا يبدو أبعد مما يجب بالنسبة لك، فلماذا لا تتوجه إلى ملعب فيا لاتيا الرائع للجولف والذي يقع في منطقة جبال الألب الإيطالية في سيسترير في إيطاليا؟ حيث يشتهر ملعب فيا لاتيا للجولف أيضا بأنه واحد من أعلى ملاعب الجولف في العالم بارتفاع 2035 متر، ملعب فيا لاتيا للجولف يوفر أيضا إطلالات رائعة على منطقة جبال الألب الجبلية الساحرة، ومنحدراتها الجبلية الساحرة.