قصر ماري أنطوانيت.. "فرساي" أفخم قصور العالم

من منا لا يعرف ماري أنطوانيت التي تُنسب لها العبارة الشهيرة: "إذا لم يكن هناك خبز للفقراء، دعهم يأكلون كعكاً"، ردًا على انتشار الجائعين في شوارع فرنسا، وقصر فرساي الفاخر التي كانت تعيش فيه فهو من أجمل القصور الأوربية، وفيما يلي نتعرف على واحد من أفخم قصور العالم.

أين يقع قصر فرساي؟

 يقع قصر فرساي في منطقة فرساي الواقعة على بعد عشرين كيلومتر إلى الجنوب الغربي من مدينة باريس العاصمة الفرنسية، وهو من أفخم القصور في العالم، ويعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر.

تاريخ بناء القصر

وهو يعد حاليًا من أشهر المعالم السياحيّة في فرنسا وأجملها على الإطلاق، ويستقطب العديد من السياح على مدار العام، ويعكس هذا القصر في تصميمه وبنائه الفن المعماري الكلاسيكي الفرنسي في القرون الوسطى، كما يبيّن مدى ثروة وقوّة المملكة الفرنسية في ذلك الوقت.

وعلى الرغم من كونه واحدًا من أكبر وأكثر القصور الفاخرة التي شيدت على الإطلاق، ولكنه كان سابقاً أكثر تواضعًا، عند تشيده للمرة الأولى إذ كان يستخدم ككوخ للصيد، عندما بدأ الملك هنري الرابع زيارة قرية فرساي لصيد الغزلان والخنازير.

وأثناء زياراته المتكررة لهذه القرية الصغيرة، شعر الملك هنري أنه بحاجة للبحث عن مكان للإقامة به أثناء رحلات الصيد، لذلك قرر تشيد الكوخ.جناح ماري أنطوانيت

ولكن ترجع شهرة قصر فرساي، الحقيقية إلى أنه كان المنزل الذي تعيش فيه الملكة ماري أنطوانيت، زوجة لويس السادس عشر، آخر ملوك فرنسا قبل قيام الثورة الفرنسية، إذ يأتي السياح إليه من جميع بقاع العالم للتعرف على قصر واحدة من أشهر الملكات عبر التاريخ.

وبالنسبة لجناح الملكة، الذي كان مقر إقامة الملكات وزوجات الملوك في فرنسا، من زوجة الملك لويس الرابع عشر، ماريا تيريزا، إلى ماري أنطوانيت، فهو يتكون من أربع غرفة متجاورة، وهي غرفة حرس الملكة وغرفة الطعام وغرفة النبلاء ثم غرفة نوم الملكة.


ويعتبر قصر فرساي، الآن نصبًا تاريخيًا وموقعًا للتراث العالمي لليونسكو، وهو من أقدم القصور التي عرفت ما يسمى بالنافورات الراقصة، حيث يحتوي على عشرات النافورات المزينة بأكثر التماثيل إبداعا، وصممت تلك النافورات بحيث تتراقص المياه حول التماثيل.

حدائق فرساي

يحيط بالقصر ساحات كبيرة تحتوي على النافورات والأشجار والأزهار والتماثيل، وهي معروفة باسم حدائق فرساي، وتضم حدائق لأشجار البرتقال التي بها أكثر من ألف شجرة منها، وعلى تماثيل برونزية ورخامية، وحدائق للزهور.

 كما تحتوي كذلك على خمسين نافورة أشهرها ما يعرف باسم نافورة لاتونا المصصمة على شكل كعكة زفاف من أربع طبقات، والتي تعمل فقط ثلاث مرات في الأسبوع، وتضم الطبقة الأولى منها لاتونا وأولادها ولابولو وديانا، والطبقة الثانية والثالثة تضمان الضفادع، والطبقة الرابعة تضم التماسيح والزواحف، ومن معالم الحدائق أيضاً نافورة أبولو المصنوعة من الذهب الأصلي.