الأميرة ديانا

عرض عقد عمل الأميرة ديانا الأول على الإطلاق في مزاد علني

عبد الرحمن الحاج
26 أبريل 2024

من المتوقع أن يجلب عقد العمل الذي وقعته الشابة ديانا سبنسر قبل عامين من زواجها من أمير ويلز آنذاك الأمير تشارلز، آلاف الدولارات في مزاد بالمملكة المتحدة، ولم تكشف الشابة التي أصبحت لاحقا أميرة القلوب وأميرة ويلز، في العقد عن نوع العمل الذي كانت تبحث عنه أو المبلغ الذي تتوقع الحصول عليه، لكنها كانت تبحث عن عمل "في أسرع وقت ممكن".

عرض أول عقد عمل للأميرة ديانا في مزاد علني

عرض أول عقد عمل للأميرة ديانا في مزاد علني
عرض أول عقد عمل للأميرة ديانا في مزاد علني

ووفقا لتقارير صحفية، فقد تم ملء الوثيقة بالحبر الأسود من قبل الفتاة البالغة من العمر 17 عامًا في مايو 1979، وأكملت استمارة الطلب الخاصة بوكالة مربيات النخبة "حل مشكلتك المحدودة"، وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية، ويبدوا أنها تعمدت إدراج تاريخ ميلادها في عام 1960. بدلاً من عام 1961 "للحصول على وظيفة أسرع، أو الحصول على أجر أكبر".

ويُعتقد أن الوثيقة، التي من المتوقع أن تجلب 10 آلاف دولار، هي أول عقد عمل رسمي للأميرة الراحلة. وقال أندرو ستو، من شركةAuctioneum Ltd: "هذا جزء مهم للغاية من التاريخ. الحصول على وظيفتك الأولى هو لحظة كبيرة في حياة أي شخص، ناهيك عن أن يصبح هذا الشخص أحد أشهر الشخصيات في القرن العشرين". بحسب بي بي سي.

الوثيقة، التي من المتوقع أن تجلب 10 آلاف دولار، هي أول عقد عمل رسمي للأميرة الراحلة
الوثيقة، التي من المتوقع أن تجلب 10 آلاف دولار، هي أول عقد عمل رسمي للأميرة الراحلة

وفي معرض حديثه عن تاريخ ميلاد الأميرة ديانا المعدل، أضافستو: "لقد تم إخبار عميلنا دائمًا أن هذا تم عن عمد، لكي تبدو ديانا أكبر سنًا وبالتالي من المرجح أن تحصل على وظيفة في الوكالة، أو على الأقل وظيفة أعلى"، ويمكن أن يكون مجرد سهو بسيط!"

ولم تكشف الشابة في العقد عن نوع العمل الذي كانت تبحث عنه أو المبلغ الذي تتوقع الحصول عليه، لكنها كانت تبحث عن عمل "في أسرع وقت ممكن"، وتم ملء الوثيقة بعد أسابيع قليلة من انتقال الليدي ديانا سبنسر إلى لندن. عنوانها مُدرج باسمCadogan Place SW1، حيث عاشت مؤقتًا قبل أن تنتقل إلى شقتها الخاصة في لندن فيColherne Court، Kensington، بعد بضعة أشهر.

ويُعتقد أن هذه الوثيقة هي أول عقد عمل رسمي للأميرة ديانا للقيام بالعديد من الوظائف قصيرة الأجل كمربية أطفال ومساعدة الأم ورعاية الأطفال. قبل ذلك، في عام 1978، عملت لدى الأصدقاء والعائلة بصفة غير رسمية، وتم الإشارة إلى بعضهمفي العقد.

الأميرة ديانا أشهر النساء في العالم

الأميرة ديانا أشهر النساء في العالم
الأميرة ديانا أشهر النساء في العالم

تعتبر الأميرة ديانا واحدة من أشهر النساء في العالم حيث تصدرت أعمالها الخيرية وحياتها الخاصة عناوين الأخبار. توفيت في حادث سيارة في أغسطس 1997، عندما كان ابناها الأمير وليام والأمير هاري يبلغان من العمر 15 و12 عامًا فقط.

الأميرة ديانا وإن كانت حياتها الزوجية مليئة بالأحداث والمواقف المؤسفة، إلا أن زواجها من ولي عهد بريطانيا نتج عنه ولادة الأمير وليام ولي عهد بريطانيا حاليا وملكها المستقبلي، كما أنه والد 3 من أولياء العهد التاليين، وهم الأمير جورج والأميرة تشارلوت والأمير لويس الذي أتم عامه السادس مؤخرا، كما نتج عن زواج ديانا وتشارلز ولادة الأمير هاري صاحب الترتيب الخامس في ولاية العرش، ويليه أطفاله أرشي وليليبيت.

ديانا التي احتلت مكانة خاصة في قلوب البريطانيين بشكل خاص وقلوب الجمهور الملكي بشكل عام، كانت ولا زالت أيقونة ملكية ينظر إليها بشيء من الحب والود، بفضل ما قدمته من أعمال خيرية كثيرة، سواء داخل بريطانيا أو خارجها، حتى حازت على لقب أميرة القلوب بلا منازع.

فساتين ديانا في المزادات العلنية

فساتين ديانا في المزادات العلنية
فساتين ديانا في المزادات العلنية

وعقد العمل ليس الشيء الوحيد الخاص بالأميرة ديانا الذي يعرض في مزاد علني، حيث سبق أو عرض العديد من الأشياء الخاصة بأميرة القلوب، مثل فستانهاالذي بيع مقابل 488.150 جنيهًا إسترلينيًا،وارتدته على غلاف مجلة فانيتي فير في يوليو 1997، وقد صمم الفستان المخملي الأرجواني بدون حمالات من قبل رجل البلاط الشهير فيكتور إدلستين.

أيضا ارتدت الأميرة ديانا فستانًا مخمليًا أسود بطول الأرض في أثناء حضورها حفل عشاء رسمي في عام 1985، وسرعان ما ظهرت صور الأميرة ديانا وهي ترقص مع الممثل جون ترافولتا إلى النور، وعندما تم طرح الفستان لأول مرة في المزاد في عام 2019، فشل في الوصول إلى سعره الاحتياطي البالغ 200 ألف جنيه إسترليني، ولكن تم بيعه لاحقًا مقابل 264 ألف جنيه إسترليني.

كما تم إدراج فستان الأميرة ديانا الذي حطم الرقم القياسي العالمي لأغلى فستان ارتدته ديانا والذي تم بيعه في مزاد علني، وكانمحط الأنظار في عام 1985 عندما ارتدتها على العشاء في فلورنسا، إيطاليا، ولا يزال يخطف الأنظار، وكان من المتوقع أن يتم بيع الفستان الذي يحمل رمز الثمانينات بمبلغ 78.776 جنيهًا إسترلينيًا، لكنه تجاوز تقديراته إلى 904.262 جنيهًا إسترلينيًا.

وفي المزاد العلنيّ الذي أقيم في 6، 7 و8 سبتمبر الماضي، تم الاحتفال بحس الموضة الأسطوري للأميرة ديانا، إذ عقدت Julien’s Auctions وTurner Classic Movies حدث Legends: Hollywood & Royalty، الذي يكرم أساطير الصناعة والرموز الثقافية، في بيفرلي هيلز وعبر الإنترنت. وتم عرض أكثر من 1400 قطعة أثرية قديمة في هوليوود، بما في ذلك قطع تعود إلى غريتا غاربو Greta Garbo، تايلور إليزابيت Elizabeth Taylor وجودي غارلاند Judy Garland.

المزاد العلنيّ الذي أقيم في 6، 7 و8 سبتمبر الماضي، تم الاحتفال بحس الموضة الأسطوري للأميرة ديانا
المزاد العلنيّ الذي أقيم في 6، 7 و8 سبتمبر الماضي، تم الاحتفال بحس الموضة الأسطوري للأميرة ديانا

أما بالنسبة للأميرة ديانا، فتم عرض ثلاثة من فساتينها، أبرزها الفستان الأحمر الجريء من تصميم Bruce Oldfield ارتدته في العرض الأول لفيلم Hot Shots عام 1991 من بطولة تشارلي شين، وإلى جانب الفستان الأحمر،تم عرض تصميمين آخرين للمزاد، الأول باللونين الأسود والأخضر ارتدته ديانا في حفل عشاء أقيم في فندق رويال يورك في تورنتو، وفستان ثانٍ بدون حمالات باللونين الأسود والأبيض ارتدته في مناسبة خاصة. وقّعت المصممة كاثرين وولكر Catherine Walker كلاً من التصميمين.