ما هي اضرار ممارسة العلاقة الزوجية اثناء الدورة الشهرية

تحتاج الفتاة المقبلة على الزواج الى التثقيف الجنسي الشامل قبل الزفاف، بينها مسألة ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الدورة الشهرية.

فهل تعلمين عزيزتي العروس أن ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الدورة الشهرية يشكل خطراً  حقيقيا على المتزوجين ويكون كِلا الشريكين معرضان لمشاكل صحية تصل الى حد العقم؟

فبالنسبة الى المرأة فإن ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الدورة الشهرية يسبب لها مشكلات صحية عدة تنتهي بتأخر الانجاب، ومن بين هذه المشكلات:

العلاقة الجنسية اثناء الدورة الشهرية تسبب مشاكل صحية للشريكين

- إصابة الأعضاء التناسلية بالامراض المنقولة جنسيا مثل السيلان، الكلاميديا، الزهري، داء المشعرات، والتهاب الكبد الوبائي بي.

- اصالة المرأة بالالتهابات المهبلية نتيجة العدوى البكتيرية التي تسبب الشعور بحكة المهبل، وخروج إفرازات تصاحبها رائحة كريهة.

- إصابة قنوات فالوب بالالتهابات، علما بأن قناة قنوات فالوب تعمل على نقل البويضات من المبيض إلى الرحم، ما قد يسبب الإصابة بـ"بطانة الرحم المهاجرة".

- كما أن تأثير الدورة الشهرية على الأعضاء التناسلية يطال الأوعية الدموية المغذية لها ما يسبب زيادة بنسبة الدماء، فضلا عن الشعور بآلام شديدة.

- قد تتعرض بعض النساء لحالة حدوث نزيف مستمر أو الشعور بأعراض مختلفة.

اضرار العلاقة الجنسية اثناء الدورة الشهرية على الرجل

الاصابة بالأمراض المنقولة جنسيا واردة اثناء العلاقة في فترة الحيض

واذا كانت الاضرار بالنسبة الى المرأة اكبر من تلك التي يتعرض لها الرجل، إلا أن الاخير يمكن أن يواجه مشكلات صحية عميقة أبرزها:

- اصابة الرجل بالتهاب الجلد الخارجي للقضيب عند ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية، وقد يتطور الأمر وينتج عنه التهابات حادة في حالة وصولها لمجرى البول.

- عملية الإيلاج تزيد من البكتيريا والجراثيم الموجودة بالمهبل وعلى القضيب وتعرض الاثنين إلى عدم الراحة المستمر نتيجة لوجود حكة شديدة.

- في حال كانت المرأة مُصابة بأي مرض أو التهاب جنسي فقد ينتقل للزوج من خلال دم الحيض.

وبعد أن اطلعتي عزيزتي العروس على اضرار ممارسة العلاقة الزوجية اثناء الدورة الشهرية استغلي هذه المعلومات لمناقشتها مع عريسك بعد الزواج من باب التثقيف والتسامر فقط.