كارول معوض مؤسَسةM’OISHÎ وUCHI

كارول معوض لـ"هي": M’OISHÎ  وUCHI محطتان في دبي لتلاقي الثقافات وتحقَق الأحلام الطموحة

جمانة الصباغ
7 أكتوبر 2024

لكل منا حلمه الخاص، الذي يبدأ في مرحلةٍ مبكرة من عمره، وقد يتبدد مع الوقت أو يتحقق؛ أنا مثلًا، كان حلمي منذ الصغر امتلاك فرنٍ صغير لصنع المناقيش الطازجة. ومع تقدمي بالسن، بدأ هذا الحلم بالتحول إلى ذكرى فقط، بعدما وجدتُ أنه لم يكن الحلم المطلق بالنسبة لي.

تتحدد أحلام كلَ منا بحسب طبيعته وشخصيته وميوله، وحتى توجهاته في المستقبل وما يحمله له من آفاقٍ جديدة وفرصٍ لم تكن متاحةٌ له من قبل، أو حتى لم يحلم بها أبدًا. يُقال بأن تحقيق الأحلام قد يتطلب أحيانًا المضي في غير الطرقات المعهودة، أي بمعنى آخر الالتفاف، وأخذ طرقٍ جديدة؛ لكن يبقى الالتزام بخط سير الطريق الأساسي، كالبوصلة التي تُوجهنا إلى الوجهة النهائية التي نتطلع إليها.

هذا ما فعلتهُ كارول معوض، حينما ركزَت ذهنها وتفكيرها نحو طريقٍ واحد لتحقيق حلم إنشاء مطعمٍ بدأ كحلم طفولة وتحول واقعًا بعد عدة سنوات.

تمتلك كارول اليوم كلًا من M’OISHÎ  وUCHI، وهما علامتان تجاريتان تهدفان إلى تحويل اللحظات اليومية لمناسباتٍ لا تُنسى. وتُمثَل كارول نموذجًا ناجحًا وبارزًا للعديد من النساء في المنطقة العربية، ممن يسعينَ لتحقيق أحلامهنَ بكل تصميم وإرادةٍ حديدية. وهو ما لمسناه في شخصية كارول أثناء مقابلتنا معها..

UCHI
UCHI

أخبرينا قليلًا عن نفسكِ..

مرحبا، إسمي كارول معوض، من لبنان؛ درستُ الكيمياء وتخرجت من جامعة القديس يوسف عام 2009 بدرجة بكالوريوس في الكيمياء. بعدها، قررتُ مواصلة تعليمي، وحصلت على ماجستير في التكنولوجيا الصناعية وماجستير آخر في إدارة الأعمال وإدارة الصحة من جامعة دينيس ديدرو في باريس.

ما هي M’OISHÎ  وUCHI ؟

موشيM’OISHÎ هي علامة تجارية يابانية للحلويات، تمَ إنشاؤها بهدف الارتقاء بأسلوب الحياة والتجربة الطهوية. وهي تجمع بين الأصالة والحرفية وبين الحداثة لتقديم مذاقٍ مذهل.

أما أوتشيUCHI،فيُعتبر أحد أفضل المطاعم في دبي؛ يقع في قلب مركز دبي المالي العالمي، ويقدم مزيجاً فريداً من المأكولات اليابانية مع التزامٍ بتوفير تجارب طعام راقية. موتشي ليس مجرد مطعمٍ ياباني؛ بل يُمثَل تلاقي الشغف، الثقافات، والطموحات. إنه دليلٌ على قوة الأحلام المتحققة، جمال التناغم الثقافي، وسحر الروابط الإنسانية.

من أين بدأت فكرة تأسيس هاتين العلامتين التجاريتين؟

بالنسبة لموشي؛ فأثناء زيارتي لبيروت في إحدى المرات، جرّبتُ لأولمرة آيس كريم الموتشي في مطعم ياباني. ومنذ تلك اللحظة، أحببتُ كل شيء يتعلق به – النكهة، تناغم القوام، وفكرة تحويل حلوى الموتشي التقليدية إلى تجربة حلوى مميزة.

أما أوتشي، فهو رحلتي التي بدأت كحلم طفولة؛ ظل دفيناً لسنوات في محفظة قديمة. كان طموحي دائماً امتلاك مطعم،ومنذ تلك اللحظة البسيطة إلى ولادة "أوتشي"، لم يتغير هدفي: تحويل اللحظات اليومية إلى احتفالات لا تُنسى.

ما الذي يُميَز الآيس كريم الياباني عن غيره من أصناف الآيس كريم؟ وما المكونات التي يُعتمد عليها في تصنيعه؟

نحن نؤمن أن آيس كريم الموتشي ليس مجرد حلوى، بل هو تجربةٌ راقية تُضيف لمسة فخامة إلى أسلوب حياتكِ وتجربتك الطهوية. الموتشي هو كعكة أرز يابانية تُصنع من طحن الأرز اللزج حتى يصبح عجينة، ثم يتم تشكيلها لتؤكل مباشرة أو تُجفف وتُحفظ.

ما سبب حبكِ للمطبخ الياباني، والذي دفعكِ لافتتاح علامة آيس كريم ثم بار سوشي؟

بدا الأمر من منظورٍ تجاري، ولكن عندما تعرّفت أكثر على الثقافة والطعام الياباني؛ رأيتُ كيف أنهم يسعون للكمال في كل شيء، ويستخدمون مكوناتٍ طبيعية قديمة، ويعتمدون على مبدأ الاستفادة الكاملة من كل شيء من حولهم بدون إهدار. يحترمون المكونات بشكلٍ كبير، وأحببتُ كيف استطعتُ تذوق كل مكونٍ في طعامهم، رغم أنهم لا يستخدمون الكثير من التوابل. الثقافة اليابانية أيضاً روحانية وعميقة للغاية، وهذا ما جذبني أيضًا.

ما الذي يُميَز M’OISHÎ وUCHI مقارنةً بالعلامات الأخرى المشابهة؟

ما يُميَز موشي وأوتشي عن العلامات الأخرى هو الوصفات الفريدة وقوائم الطعام الخاصة بهما. نحن نسعى لتقديم تجربةٍ استثنائية لا تُنسى لعملائنا.

ما هي المعايير المتبعة في كلٍ من M’OISHÎ وUCHI؟

هناك 3 معايير أساسية متبَعة في كلتي العلامتين:

  • معايير سلامة الغذاء والنظافة.
  • الجودة العالية (للمنتجات والمكونات).
  • خدمة عملاء مميزة.
M'OISHI
M'OISHI

هل تتبَعين معايير استدامة معينة في كلتا العلامتين؟ وما هي؟

نعم بالطبع، هي ما ذكرته أعلاه: أعلى معايير الجودة وسلامة الغذاء وخدمة العملاء المتميزة.

ما رأيكِ بتوظيف الذكاء الاصطناعي في عمل هاتين العلامتين؟

نحن الآن نعملُ كشركة رقمية، وليس فقط كمصنع وبائع تجزئة. نستثمرُ بشكلٍ كبير في برامجنا حتى نتمكن من جمع جميع البيانات المتاحة وإجراء الكثير من التحليلات، بما في ذلك التحليلات التنبؤية، لتحسين التسويق. هدفنا هو التأكد من أن أي استثمارٍ نقوم به في المستقبل يُستخدم بذكاء، معتمدين على برنامج يُوجَه قراراتنا في مجالات الإنتاج والتسويق وإدارة المخزون.

توسعتِ لتدخلي أسواقًا جديدة غير الإمارات؛ ماذا تُخبرينا عن هذا التوسع؟

نعم، توسعت موشي إلى مصر والكويت والسعودية وعمان، وهدفنا الآن هو الوصول إلى أوروبا والولايات المتحدة أيضاً.

ما الخبرة والدروس التي تعلمتها كارول معوض في مجال F&B؟

مهما كانت تجربتكِ في قطاع المأكولات والمشروبات، فإن إدارة عملكِ الخاص هي قصةٌ مختلفة تماماً. قبل أن أفتح متاجري الاثنين، لم يكن لديَ خبرةٌ حقيقية في هذا المجال إلى أن أطلقتM’oishiوUchi؛ ما تعلمتهُ من هذه الرحلة هو أنه بغض النظر عن نوع العمل، يعتمد النجاح بشكلٍ أساسي على العلاقات الإنسانية، إدارة الناس، وفهم الأرقام.

في قطاع المأكولات والمشروبات، يكمن السر في جعل العميل الأولوية. كل شيءٍ نقومُ به يبدأ بفهم احتياجات العميل، ثم نُطبَق ذلك داخلياً. في نهاية اليوم، الأمر شخصي – ما نقدمه هو جزءٌ من اللحظات التي يعيشونها في حياتهم.

ما هي نصائحكِ للسيدات اللاتي يسعينَ لبدء مشروعهنَ الخاص في مجال F&B؟

إلى جميع السيدات، في الحياة؛ لن تأتي الفرص بسهولة. لا تَستسلمي في سعيكِ لتحقيق أحلامكِ، فعندما تَصلين إلى ما تصبين إليه، ستشعرين بالفخر بنفسكِ وقدراتكِ.

وما هي نصائحكِ بشكلٍ عام لقارئات "هي"؟

نتطلعُ لرؤيتكنَ في موشي وأوتشي لتجربة منتجاتنا الفريدة،وتذكرنَ دائماً أن تؤمنَ بأنفسكنَ.