مغنيات سعوديات قديرات.. أصوات ناعمة شكلت الفن السعودي النسائي الرصين

مغنيات سعوديات قديرات.. أصوات ناعمة شكلت الفن السعودي النسائي الرصين

رهف القنيبط
1 يوليو 2024

يزخر التراث الثقافي الفني السعودي بوجود المرأة، فقد شهدت بدايات القرن العشرين تواجد عدد من المطربات السعوديات، ولم يكن هذا الفن حكرًا على الرجل، بفضل قوة إرادة نجمات قدمن ما لديهن لإقناع الجمهور وتصحيح الفكر السائد، شكلت هذه الأصوات الناعمة الفن السعودي النسائي الرصين الذي يحتل اليوم مكانة بارزة في الذاكرة، استطاعت هذه الأسماء التواجد في زمن لم تتوفر فيه وسائل الاتصال الحديثة لكنّها مازالت جزء من الفن المحلي ولهذا تركن هؤلاء المغنيات السعوديات القديرات حديثاً طويلاً لن يتوقف في ذاكرة الشعب السعودي.  

تعرفوا على أبرز المغنيات السعوديات قديرات

الفنانة السعودية ابتسام لطفي 

ابتسام لطفي أسمها الحقيقي هو خيرية قربان عبد الهادي، ولدت في مدينة الطائف سنة 1951 غنّت خيرية سبع سنين في الأفراح والمناسبات وكانت تغني بالأساس لشادية وأم كلثوم، بجانب أغاني فلكلورية حجازية. حتى اشتهرت وأصبحت من أشهر المطربات السعوديات في حينها وهي أول من غنى بالاذاعة السعودية عام 1968.

ابتسام لطفي
الفنانة ابتسام لطفي من صفحة The Arabian Peninsula 

ولأن الفن كان شغفها وجزء من روحها عادت الفنانة القدير ابتسام لطفي للساحة الفنية في نوفمبر 2013 في إذاعة صوت الخليج مع حيث استقبل الفنانة القديرة كل من عبادي الجوهر، علي عبدالكريم، وطلال سلامة كانوا قد حضروا خصيصًا إلى الدوحة لاستضافة فنانة اختفت عن الساحة الفنية 26 سنة، وعادت لتأدي لأول مرة، عبر الإذاعة جلسة فنية طولها 3 ساعات.

وعلى الرغم من تغير مظهرها بالكامل عن آخر إطلالة إلها سنة 1988، لكن صوتها الجميل الحنون، وضحكتها العالية والنظارات السودا التي تعوّدت ارتدائها لتغطي عينيها الكفيفة، لم تتغير. امتلأت مسيرتها الفنية بالأعمال الغنائية التي تجاوزت الـ 60 عمل غنائي وفقاً للتقارير الوطنية السعودية، تأتي أشهر أعمالها: يا سارية خبريني ودعتك الله يا مسافر وناوي البعاد بجانب أغنية حبيبي للشاعر جواد الشيخ وألحان عبدالرحمن الحمد والأغنية السامرية ياهلي للشاعرة ريم الصحراء وألحان الفنان سلامة العبدالله والتراثية نالت على يدها.

الفنانة السعودية عتاب

تعتبر من أوائل المطربات في السعودية ولدت عتاب في الرياض في ديسمبر عام 1947، أول من اكتشف الفنانة عتاب هو الفنان السعودي طلال مداح عام 1959، وكان عمرها حينها 13 عاما، ليقدم لها أغنيات سجلت في السعودية ولبنان، بعد بدايتها التي كانت انطلاقا من الحفلات الغنائية.

الفنانه عتاب
الفنانة السعودية عتاب من صفحة الفنانة سماهر الفللي عبر X

 وفي عام 1972 قررت التفرغ بصورة نهائية للفن، وشكلت مع الفنان حيدر فكري ثنائياً مميزاً في الجلسات الفنية، اشتهرت عتاب بأسلوبها الاستعراضي في الغناء، أما انطلاقتها إلى العالم العربي فقد كانت على يد الفنان عبد الحليم حافظ حين قدمها إلى الجمهور في أحد حفلاته بداية سبعينيات القرن الماضي، ومنحها لونها لقب سمراء الأغنية العربية

الفنانة السعودية توحه

بدأت علاقة "توحه" بالفن بشكل فعلي في فترة الستينات الميلادية حيث بدأت الغناء عام 1949 في عمر 15 سنة، وخلال مشوارها الطويل سجلت العديد من الأغنيات سواء ما كانت تكتبه وتلحنه، أو من ألحان غيرها، كونها تعاونت مع الكثيرين من أبناء جيلها، وغنت من ألحان طارق عبد الحكيم وسراج عمر، وفوزي محسون الذي تربطه بها علاقة الجوار، ولحن لها أكثر من أربعة ألحان.

توحه
الفنانة توحه واحدة من أبرز المغنيات القديرات السعوديات

 وحققت انتشاراً واسعاً وكانت هذه الشهرة من خلال أغنية "خايفه اقولك كلام" من كلمات صالح جلال ومن ألحانها بالاشتراك مع فوزي محسون، كما تحمل توحة في رصيدها الفني أكثر من 100  أغنية غير الاغاني التراثية، وتعتبر من الرعيل الأ‌ول، امتدت رحلتها الفنية حوالي نصف قرن اشتهرت بلقب أم كلثوم الأغنية السعودية، حيث التقت بأم كلثوم مرتين.

جمعت ما بين الغناء والتلحين وكتابة الأغاني، وأخذت بيد الكثير من الفنانين والشعراء السعوديين، ولا تقتصر أهمية تجربتها في نوعية وقيمة ما قدمته من أعمال، وإنما تمثل أيضاً قصة كفاح.

الصورة الرئيسية من صفحة The Arabian Peninsula عبر X