مسرحية بحر في مهرجان المسرح الخليجي لأول مرة في المملكة

لأول مرة في المملكة: الرياض تستضيف مهرجان المسرح الخليجي.. تعرفوا على التفاصيل

شروق هشام
22 أغسطس 2024

ضمن جهود هيئة المسرح والفنون الأدائية لاستضافة المهرجانات الدولية، وإثراء مجال المسرح السعودي والخليجي وتعزيز مكانته محلياً ودولياً، تستضيف المملكة ولأول مرة مهرجان المسرح الخليجي في نسخته الرابعة عشرة في الرياض، والذي يمثل حدث ثقافي مسرحي متكامل يجمع الفنانين والمبدعين من دول مجلس التعاون الخليجي تحت سقف واحد في العاصمة السعودية.. فلنتعرف على التفاصيل.

الرياض تستضيف مهرجان المسرح الخليجي لأول مرة في المملكة

إثراء الحراك المسرحي الخليجي
إثراء الحراك المسرحي الخليجي

أعلنت هيئة المسرح والفنون الأدائية عن استضافة مهرجان المسرح الخليجي في نسخته الرابعة عشرة في الرياض، برعاية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة المسرح والفنون الأدائية، والذي يقام لأول مرة في المملكة.

وسيقام مهرجان المسرح الخليجي على مسرح جامعة الأميرة نورة في الرياض على مدى ثمانية أيام من 10 إلى 17 سبتمبر المقبل، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتعزيز مكانة المملكة كوجهة رائدة للفعاليات الثقافية والفنية على المستوى الإقليمي والدولي، وإثراء مجال المسرح السعودي والخليجي وتعزيز مكانته محلياً ودولياً.

عروض مسرحية متميزة كحدث ثقافي متكامل

الرياض تستضيف مهرجان المسرح الخليجي لأول مرة في المملكة
الرياض تستضيف مهرجان المسرح الخليجي لأول مرة في المملكة

يمثل مهرجان المسرح الخليجي في الرياض تجمعٍ ثقافي مسرحي لفنانين ومبدعين من دول المجلس التعاون الخليجي، حيث سيشهد المهرجان تقديم مجموعة متنوعة من العروض المسرحية المتميزة لفنانين من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي في إطار حدث ثقافي متكامل، إضافة إلى فعاليات ثقافية وفنية متنوعة تهدف إلى تعزيز الروابط الفنية والثقافية بين المسرحيين في المنطقة.

ويُعد المهرجان المسرحي الخليجي تجمعاً ثقافياً مسرحياً يجري تنظيمه كل عامين باستضافةٍ دورية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويشارك فيه ما لا يقل عن 400 مسرحي، وفنان وناقد من دول المجلس والدول العربية، ويعتمد المهرجان على تقديم عروض مسرحية متعددة.

إثراء الحراك المسرحي الخليجي

تتويج مسرحية بحر بأربعة جوائز في النسخة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح
تتويج مسرحية بحر بأربعة جوائز في النسخة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح

ويسعى المهرجان إلى إثراء الحراك المسرحي الخليجي وتمكين الفنانين من عرض أعمالهم الجديدة، من خلال تخصيص عرض مسرحي واحد لكل دولة مشاركة، يسبقها حفل افتتاح، بينما سيختتم المهرجان بحفل ختامي لتكريم الفرق والدول المشاركة.

ويسعى المهرجان إلى تعزيز الروابط الفنية والثقافية والشراكات بين المسرحيين الخليجيين، إضافة إلى صناعة منصة للتبادل الثقافي والفني لدعم وتمكين فناني المسرح الخليجي، وتعزيز حضور المسرح محليا وإثراء مجال المسرح السعودي والخليجي.

مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية

عروض مسرحية متميزة كحدث ثقافي متكامل
عروض مسرحية متميزة كحدث ثقافي متكامل

لا يقتصر المهرجان على تقديم العروض المسرحية المختلفة التي سيؤديها فنانون من مختلَف دول مجلس التعاون الخليجي فحسب، بل سيحتضن المهرجان مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، ومن أبرزها الندوات والحوارات المختلفة وورش العمل الإثرائية، والتي تشكل أساساً للمعرفة وتبادل الخبرات والحوار الفكري للنهوض بالحركة المسرحية بين دول مجلس التعاون.

تطوير الحراك المسرحي المحلي والخليجي

يأتي مهرجان المسرح الخليجي ليعكس صورة لواقع المسرح المحلي لكل دولة خليجية، ومدى التطور في مستوى العروض المسرحية المشارِكة باعتبارها الأبرز خليجياً، إلى جانب مساهمته الكبيرة في تطوير الحراك المسرحي المحلي والخليجي، وكما يوثّق الأواصر الفنية والمسرحية بين أبناء الخليج، ويتيح فرصة ثمينة للفرق المسرحية المشارِكة للاحتكاك بنظرائهم والتفاعل معهم، وتبادل النقاشات والحوارات المسرحية، إضافةً إلى تسليط الضوء على المواهب الخليجية المتخصصة في التأليف والإخراج والتمثيل والكوادر الفنية، والتعريف بها.

عرض مسرحية "بحر" السعودية في مهرجان المسرح الخليجي

من عروض مسرحية بحر في مهرجان الرياض للمسرح
من عروض مسرحية بحر في مهرجان الرياض للمسرح

من المقرر أن تعرض مسرحية "بحر" لفرقة جمعية الثقافة والفنون بالأحساء، ضمن العروض المسرحية المشاركة في مهرجان المسرح الخليجي، وفقا لما أشارت إليه جمعية الثقافة والفنون بالأحساء، وصناع المسرحية.

وتعد مسرحية "بحر" مسرحية مستوحاة من نص "النهام بحر" للكاتب المسرحي الأستاذ عبدالرحمن المريخي رحمه الله، أحد أهم روّاد المسرح في المملكة العربية السعودية، وكانت المسرحية قد حصلت على 4 جوائز من جوائز النسخة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح الذي أقامته هيئة المسرح والفنون الأدائية خلال شهر ديسمبر 2023 ، وهذه الجوائز التي حصدتها المسرحية، هي: أفضل عرض مسرحي متكامل، أفضل إخراج "سلطان النوه"، أفضل ممثل "شهاب الشهاب"، وجائزة أفضل موسيقى مسرحية.

الصور من موقع وحسابات هيئة المسرح والفنون الأدائية وصناع مسرحية بحر.