من ترطيب البشرة الى حماية أطراف الشعر ..نكشف لك الاستخدامات المتعددة للفازلين

من ترطيب البشرة الى حماية أطراف الشعر ..نكشف لك الاستخدامات المتعددة للفازلين

لوسيانا كاراميا

إن الفازلين مستخلص طبيعي يستخدم منذ العصور القديمة لأغراض جمالية مختلفة. الفازلين لا يصدر رائحة قوية، ويوفّر بفلضل قوامه الدهني ترطيباً إضافياً للحفاظ على البشرة ناعمة لينة. كما أنه غني أيضاً بفيتامين "أ" وفيتامين "إي" وبالتالي يمكن استخدامه في روتين الجمال بدءاً من الترطيب، وصولاً إلى المكياج.

في الواقع، تستخدمه العديد من الشركات في قطاع صناعة مستحضرات التجميل، كأساس في تركيبات الكريمات والمكياج وعلاجات التجميل الأخرى. ولحسن الحظ، يمكننا أيضاً أن نجده بشكل طبيعي %100 وبسعر رخيص، والاستفادة من استخدامه بعدة طرق في حياتنا اليومية. هناك أنواع مختلفة من هلام النفط المعروف باسم الفازلين، والتي تتميز وفق عملية تكريرها (هلام النفط الأبيض والأصفر والبني). المادة المكررة إلى أقصى درجة أي التي تعرّضت لمعمليات تكرير متعددة، هي التي لا تحتوي على أي نفايات معالجة، الأمر الذي يجعلها الأكثر أماناً لبشرتنا.

لكن أين يمكنك إيجاد هلام النفط؟ عموماً، من السهل إيجاده في الصيدليات ومتاجر المنتجات الصحية، ولكن يمكنك أيضاً العثور عليه بسهولة عبر الإنترنت.

ولماذا يستخدم كمستحضر تجميلي؟ يعود ذلك إلى تأثير الحاجز القوي الذي يمنحنا إياه. فهو لا يسد البشرة أو يحبسها، لكنه يمنع فقدان الماء المتخلل للجلد أي تبخر الماء من طبقات البشرة وما يترتب على ذلك من "عطش" للبشرة ومشاكل تالية.نصل هنا إلى استخدامات الفازلين، وهي كثيرة...

ترطيب الوجه والجسم واليدين

عند تطبيقه بعد الاستحمام، يعمل هلام النفط كمرطب واق يمنع الجلد من الجفاف. ويستطيع أن يكون مفيداً بشكل خاص في علاج الكعب المتشقق، والعناية بالأيدي المتعبة من أعمال البستنة، و حتى كمرهم مطرٍّ للشفاه المتشققة.

ترطيب الوجه والجسم واليدين

تنعيم الجلد القاسي المحيط بالظفر

يسبب جفاف وضعف الجلد المحيط بالظفر أو الكيوتيكل عواقب سلبية على صحة الأظافر. لحل هذه المشكلة، يمكنك دهن المنطقة ببعض الفازلين يومياً كمرطّب.

إزالة مكياج العيون

من أجل إزالة الماسكارا والآيلاينر بشكل فعال، ما عليك سوى وضع كمية صغيرة من الفازلين على كرة قطنية وتطبيق المنتج برفق على جفنيك ورموشك. وعلى الرغم من أنه منتج يعد آمناً لمنطقة العين، إلا أنه من المستحسن إبقاء عينيك مغمضتين أثناء القيام بهذه الخطوة.

إزالة مكياج العيون

الحفاظ على رائحة العطر

يمكن أن يسمح لك استخدام الهلام النفطي كأساس لعطرك بالحفاظ على الرائحة لفترة أطول. فقط ضعيه قبل رش العطر على بشرة الرسغين والعنق. 

حماية أطراف الشعر

لتقليل ظهور الأطراف المتقصفة وتفتيح الشعر، ضعي ببساطة كمية صغيرة من الفازلين على راحة اليدين وافركيها ثم طبّقي المنتج أخيراً على أطراف الشعر.

الشعر

أحمر خدود في الحالات الطارئة

في حالة نفاد أحمر الخدود أو عدم توفره في متناول اليد، اخلطي القليل من الهلام النفطي مع أحمر الشفاه وامسحي المزيج على وجنتيك لإضفاء لمسة لونية عليهما.

بلسمة الشفاه

عوضاً عن شراء أنواع بلسم الشفاه الباهظة الثمن، تستطيعين تطبيق كمية صغيرة من الهلام النفطي على الشفتين لإبقائهما ناعمتين وحريريتي الملمس وخاليتين من خلايا الجلد الميتة.

بلسمة الشفاه

في حالة الحروق والحروق المنزلية

يمكن الاستعانة بالخصائص المطرية والمهدئة لهذا المكون في علاج الحروق السطحية. فيمكنك فرك الفازلين على المناطق المصابة لتقليل الألم والاحمرار، كما أنه ملائم للاستخدام اليومي لتجنب الندوب.

 

بعد إزالة الشعر

إن التأثير المهدئ لهذا المكون الطبيعي مفيد في تخفيف التهيج والحرق بعد إزالة الشعر. فما عليك سوى وضع طبقة رقيقة منه مع تدليك لطيف.

بعد إزالة الشعر

حماية الوشم

بعد الحصول على وشم، يساعد وضع طبقة رقيقة من هلام النفط في حماية البشرة واللون. ذلك بالإضافة إلى مساعدة البشرة على التعافي بشكل أسرع.

لصقل الرموش والحواجب

ببساطة، خذي كمية من الفازلين على فرشاة ماسكارا لم تعودي بحاجتها، وذلك بعد تنظيفها تماماً طبعاً، ومرري الفرشاة على رموشك وحاجبيك لصقلهما في لمسة أخيرة جميلة.

لصقل الرموش والحواجب

 قناع يمنحك جرعة ترطيب

ضعيه في طبقة رقيقة على كل أنحاء الوجه لضمان أقصى تأثير مرطّب على البشرة. يوصى بهذه الخطوة للبشرة الجافة أو الشديدة الجفاف أو المتهيجة أو المتشققة. غير أن الطريقة الأكثر استخداماً هي ما يسمونه في الولايات المتحدة بال"سلاغينغ" slugging، وتعني حرفياً تغطية بشرة الوجه بطبقة سميكة من الهلام النفطي كما لو كان قناعاً. والهدف من ذلك هو دائماً خلق تأثير داعم يمنع فقدان الماء عبر طبقات البشرة، مما يجعل البشرة مرطبة أكثر.

 قناع يمنحك جرعة ترطيب

تحصين الشعر أثناء صبغه

عند تلوين الشعر في المنزل أو في صالون متخصص، ضعي طبقة من الفازلين على خط الشعر. بهذه الطريقة، تتجنّبين تعريض الجلد لخطر البقع التي تصعب إزالتها.

هل هو مؤذٍ؟

لسنوات عديدة، كان الهلام النفطي يعتبر ضاراً ومسبباً للسرطان. لكن في الآونة الأخيرة وتحديداً في الولايات المتحدة الأمريكية، عاد بقوة إلى الساحة الجمالية بفضل استخداماته العديدة، وذلك بواسطة الشخصيات المؤثرة في مجال العناية بالبشرة. ولطالما اعتبر الفازلين أو البارافين السائل مادة زؤانية أي تسبب الرؤوس السوداء وسد المسام، لكن هذا ليس صحيحاً أبداً.