أسباب تدفعك لإضافة هذا المكّون الطبيعي لروتين جمالك في الصيف

أسباب تدفعك لإضافة هذا المكّون الطبيعي لروتين جمالك في الصيف

ندى الحاج
16 مايو 2023

بغض النظر عن طعمه اللذيذ، يحتوي الجزر على البيتا كاروتين بكميات عالية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والمعادن وفيتامين أ، كما يقدم العديد من الفوائد الصحية، خاصة للجلد والعينين والأسنان والجهاز الهضمي.

 تحتوي هذه الخضار ذات اللون البرتقالي على العديد من الفوائد لبشرتك وشعرك أيضاً، فالجزر مليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن تكون اختصاراً للحصول على بشرة أفضل وشعر صحي. فيما يلي نستعرض لك من "هي" فوائد الجزر للبشرة والشعر للحصول على جمال كامل ومتناغم هذا الصيف، فإليك أسباب تدفعك إلى إضافة مكون طبيعي إلى روتينك الصيفي.

أسباب تدفعك إلى إضافة الجزر إلى روتين جمالك الصيفي

كيف يمكن للجزر أن يفيد بشرتك؟

تقليل مظهر البشرة الدهنية

إذا كنت تعانين من بشرة دهنية، فربما تكونين قد لاحظت أن منتجات العناية بالبشرة الخاصة بك تحتوي على فيتامين أ في شكل الريتينويدات والتريتينوين. لذا فالجزر أيضاً يوفر الكثير من فيتامين أ، لذلك فإن تناول الجزر سيساعد في تقليل البشرة الدهنية من الداخل إلى الخارج.

الجزر يقلل من مظهر بشرتك الدهنية
الجزر يقلل من مظهر بشرتك الدهنية

يحمي البشرة من الشمس

يمكن للجزر حماية بشرتك من أشعة الشمس. فالبيتا كاروتين الموجود في الجزر مادة مغذية صديقة للبشرة يتم تحويلها إلى فيتامين أ داخل الجسم، مما يساعد في إصلاح أنسجة الجلد مع حماية البشرة أيضاً من الإشعاع الضار.

يمكن للجزر حماية بشرتك من أشعة الشمس
يمكن للجزر حماية بشرتك من أشعة الشمس

يعالج عيوب البشرة

قد يساعد شرب عصير الجزر أيضاً في تقليل ظهور الندبات، ويمكنك أيضاً وضع لب الجزر مباشرة على بشرتك. لذا فهو ممتاز لترطيب البشرة وإعطائها وعلاج العيوب ومنح إشراقة صحية.

ضعي ملعقتين صغيرتين من الجزر المبشور ثم أضيفي ملعقة صغيرة كريمة حليب وملعقة صغيرة عسل و3-4 قطرات من زيت الزيتون. بعدها اخلطي جميع المكونات معاً في وعاء، ثم ضعيه على منطقة الوجه والرقبة واتركي القناع لمدة 15-20 دقيقة، وأخيراً إغسلي بالماء البارد متبوعاً بمرطب خفيف.

يغذي البشرة الجافة

يمكن أن تسبب العديد من الأشياء جفاف الجلد، خاصة في فصل الصيف مثل نقص المغذيات التي يمكن أن تؤدي إلى تقشر الجلد. فالجزر رائع إذا كنت تعانين من جفاف الجلد لأنه مليء بالبوتاسيوم. لذا اشربي عصير الجزر بانتظام للحفاظ على ترطيب جسمك وبشرتك  أو يمكنك تدليل نفسك بكريم أساسه الجزر.

نقص المغذيات الذي يمكن أن يؤدي إلى تقشر الجلد هو نقص البوتاسيوم في الجسم. يمكن إصلاح ذلك عن طريق تضمين الجزر في نظامك الغذائي ، مما يساعد في الحفاظ على بشرتك رطبة ونضرة.

منع التجاعيد

يتم تحويل بيتا كاروتين الموجود في الجزر إلى فيتامين أ في جسمك، وهو رائع لأنه يعزز بشرة متينة ومرنة وصحية. ولتكملة نظامك الغذائي، إختاري الجزر لتكوين بشرة أكثر تجانساً وتماسكاً. كما يمكنك تطبيق خلطة طبيعية لمكافحة الشيخوخة وأساسها الجزر. فقومي بهرس جزرة واحدة بعد سلقها جيداً واتركيها لتبرد، ثم ضعي عليها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وقلبيها جيداً. بعدها طبقيها على وجهك واتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم إغسلي وجهك بالماء الفاتر.

يمكنك تطبيق خلطة طبيعية من الجزر لمكافحة الشيخوخة
يمكنك تطبيق خلطة طبيعية من الجزر لمكافحة الشيخوخة 

خلق بشرة متوهجة

احصلي على توهجك عن طريق تناول المزيد من الجزر. إن نفس البيتا كاروتين الذي يعطي الجزر لونه البرتقالي سوف يضيء بشرتك ويجعلها متوهجة. ولكن تذكري عدم الإفراط في تناول الجزر، حيث يمكن أن يتسبب في تحول لون بشرتك إلى اللون البرتقالي المصفر مؤقتاً.

إنقعي  3 حبات من الجزر مع الماء حتى تنضج، ثم إهرسيها جيداً وأضيفي 3 ملاعق من العسل واخلطي جيداً، ثم طبقي الخليط على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة، وتمتعي بعدها ببشرة متوهجة ومشدودة وتخلصي من الخطوط المزعجة على وجهك. 

أما إذا كانت بشرتك مليئة بالبثور وحب الشباب، فيمكنك هرس حبة من الجزر المسلوق مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون واخلطي المكونات مع بعضها البعض، ثم طبقي المزيج على البقع والبثور واتركيها لمدة 20 دقيقة، وتمتعي بعدها ببشرة صافية ومشرقة. 

هل الجزر يفيد شعرك؟

بالإضافة إلى الحفاظ على البشرة، يعتبر الجزر مصدراً رائعاً للعناصر الغذائية لشعرك أيضاً. إنه مليء بفيتامين أ وفيتامين هـ ، وكلاهما يساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة رأسك. وهذا بدوره يعزز نمو الشعر ويحميك من الشيب المبكر. حاولي إضافة كوب واحد على الأقل من عصير الجزر في روتينك اليومي إذا كان هدفك هو الحصول على شعر طويل وكثيف. إنه يقوي الجذور عن طريق إيقاف تساقط الشعر والحفاظ على صحة الشعر بشكل عام.

يساعد الجزر على تحسين الدورة الدموية في فروة رأسك
يساعد الجزر على تحسين الدورة الدموية في فروة رأسك

كذلك قومي بمزج حبة من الجزر وحبة من البصل مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ثم طبقي الخليط على كافة شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة 15 دقيقة، بعدها إغسلي شعرك جيداً وكرري إستخدام هذا الماسك مرة في الأسبوع للحصول على شعر رائع ومميز. 

أترغبين في تغيير لون شعرك؟

يعتبر الشعر البرتقالي من أكثر الوان الشعر جرأة، حيث انه يضفي لمسة من الجمال والجاذبية للمرأة. يليق اللون البرتقالي عادة على لون البشرة الفاتحة. فتطبيق تسريحة الويفي الخفيف مع الشعر الطويل يليق بهذا اللون من الشعر.  امزجي عصير الجزر مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، وضعي الخليط على شعرك ثم لفي شعرك بغلاف بلاستيكي واتركي الخليط لمدة ساعة على الأقل. بعدها اشطفيه بخل التفاح لتثبيت اللون. ويمكنك تكرار ذلك في اليوم التالي إذا لم يكن اللون قوياً بدرجة كافية. وعند تثبيت اللون على شعرك يمكن أن تستمر الصبغة لبضعة أسابيع.

يمكنك صبغ شعرك باللون البرتغالي عن طريق تطبيق الجزر
يمكنك صبغ شعرك باللون البرتغالي عن طريق تطبيق الجزر

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك وبشرتك بكاملها، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.