فوائد التقشير الكيميائي لبشرة متساوية ونضرة

فوائد التقشير الكيميائي وأنواعه لبشرة موحّدة اللون وناعمة

ماريا شربل
19 يونيو 2024

البشرة الناعمة والمشرقة هي إحدى السمات المميزة لجمال المرأة، ولكن لسوء الحظ، يمكن لعملية الشيخوخة الطبيعية أن تترك لون بشرة غير موحد ومتساوٍ وبشرة باهتة. لذلك، إذا كنت تبحثين عن علاج غير جراحي يمكنه تجديد مظهرك، فالتقشير الكيميائي مميّز وجداً وفوائده للبشرة عديدة حيث يمنحك نتائج مذهلة في غضون أيام قليلة. فتعرفي معنا على أبرز علاجات التقشير الكيميائي وأهم فوائده للبشرة.

التقشير الكيميائي السطحي

التقشير الكيميائي مميّز وجداً وفوائده للبشرة عديدة
التقشير الكيميائي مميّز وجداً وفوائده للبشرة عديدة

يستخدم التقشير السطحي محلولًا كيميائيًا خفيفًا لإزالة الطبقات العليا من خلايا الجلد الميتة من سطح الوجه أو اليدين أو المناطق الأخرى. ويعد هذا التقشير رائعًا للأشخاص الذين لديهم مشاكل خفيفة في العناية بالبشرة، مثل البشرة الجافة أو المتضررة من الشمس بالإضافة إلى الخطوط الدقيقة.

التقشير الكيميائي المتوسط

يستخدم التقشير الكيميائي المتوسط ​​محلولًا كيميائيًا أكثر قوة يؤدي إلى تقشير الطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة. ويعد هذا النوع من التقشير رائعًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل خطيرة تتعلق بالعناية بالبشرة، مثل التجاعيد أو أضرار أشعة الشمس أو ندبات حب الشباب أو البقع العمرية. وهذا العلاج أكثر قوة ويمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة إذا لم يتم تطبيقه بشكل صحيح.

التقشير الكيميائي العميق

يستخدم التقشير الكيميائي العميق المحلول الكيميائي الأكثر عدوانية
يستخدم التقشير الكيميائي العميق المحلول الكيميائي الأكثر عدوانية

يستخدم التقشير الكيميائي العميق المحلول الكيميائي الأكثر عدوانية ويتسبب في تقشير الطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة. عادةً ما يوصى بهذا النوع من التقشير فقط للأشخاص الذين يعانون من مشاكل شديدة جدًا في العناية بالبشرة، مثل التجاعيد العميقة أو أضرار أشعة الشمس الشديدة أو ندبات حب الشباب أو البقع العمرية. نظرًا لأن هذا العلاج أكثر عدوانية، فيجب أن يتم تنفيذه فقط بواسطة متخصص مؤهل. من المهم أن تتذكر أن هناك خطر حدوث آثار جانبية خطيرة مع هذا التقشير، لذا تأكدي من أنك تفهمين المخاطر تمامًا قبل أن تقرري الخضوع له

فوائد التقشير الكيميائي للبشرة

  • تقليل الخطوط الدقيقة
  • تصحيح أضرار أشعة الشمس
  • تحسين حب الشباب
  • تحسين مظهر الندبات
  • علاج مشاكل التصبغ

تقليل الخطوط الدقيقة

يقلل التقشير الكيميائي من ظهور الخطوط الدقيقة عن طريق إزالة الطبقة الخارجية من خلايا الجلد الميتة
يقلل التقشير الكيميائي من ظهور الخطوط الدقيقة عن طريق إزالة الطبقة الخارجية من خلايا الجلد الميتة

يقلل التقشير الكيميائي من ظهور الخطوط الدقيقة عن طريق إزالة الطبقة الخارجية من خلايا الجلد الميتة ليكشف عن بشرة أكثر نعومة وصحة. اعتمادًا على أهدافك التجميلية، سيتم الاختيار بين التقشير الكيميائي الخفيف أو المتوسط ​​أو العميق. وإذا كنت تبحثين عن تلاشي ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالقرب من جبهتك وعينيك وفمك، فالتقشير الكيميائي يعد خياراً جيداً. كما قد يكون التقشير المتوسط ​​كافياً لتنعيم الخطوط المتوسطة، في حين أن التقشير العميق هو الخيار الأفضل للتجاعيد العميقة.

تصحيح أضرار أشعة الشمس

يمكن أن يساعد التقشير الكيميائي في إصلاح وعكس علامات أضرار أشعة الشمس على الوجه والرقبة واليدين. ومن الضروري استخدام واقي الشمس بشكل يومي للحفاظ على نتائج علاجك. أيضاً، بعد التقشير المتوسط ​​أو العميق، من المهم جداً حماية بشرتك من أشعة الشمس قدر الإمكان لمنع التغيرات الدائمة المحتملة في نسيج الجلد ولونه وإطالة النتائج.

تحسين حب الشباب

تساعد أنواع معيّنة من التقشير الكيميائي في التحكم في ظهور حب الشباب
تساعد أنواع معيّنة من التقشير الكيميائي في التحكم في ظهور حب الشباب

تساعد أنواع معيّنة من التقشير الكيميائي في التحكم في ظهور حب الشباب، بالإضافة إلى تقليل الندبات الناتجة عن الشوائب السابقة. يقومون بذلك عن طريق فتح المسام، وقشط سطح الجلد لإزالة الرؤوس السوداء، وإيداع المكونات التي تساعد على تلاشي علامات ما بعد البثور.

أثناء علاج التقشير الكيميائي الخفيف، سيتم تقشير بشرتك باستخدام حمض ألفا أو بيتا هيدروكسي. يمكن لهذه التقشيرات، التي تتم عبر سلسلة من العلاجات، أن تحسن حالات حب الشباب الخفيفة إلى المتوسطة الشدة، مما يمنحك البشرة الواضحة التي طالما أردتها.

تحسين مظهر الندبات

يمكن للتقشير الكيميائي المعتدل أن يعالج حب الشباب السطحي وبعض الندبات الخفيفة. لتحسين مظهر الندبات الكبيرة، قد تكون هناك حاجة إلى تقشير أعمق أو علاج بديل. أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لاختيار الأشخاص لتجربة التقشير الكيميائي هو رغبتهم في الحصول على بشرة أكثر نعومة وإشراقاً. كما لا يقتصر دور التقشير الكيميائي على ترك البشرة أكثر نعومة وتناغماً، ولكنه يساعد البشرة على امتصاص منتجات العناية بالبشرة بشكل أفضل بسبب إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح الجلد.

علاج مشاكل التصبغ

يمكن للتقشير الكيميائي المعتدل أن يعالج حب الشباب السطحي وبعض الندبات الخفيفة
يمكن للتقشير الكيميائي المعتدل أن يعالج حب الشباب السطحي وبعض الندبات الخفيفة

يمكن استخدام التقشير الكيميائي الخفيف لعلاج بقع الشمس والبقع الداكنة والنمش ومشاكل تصبغ الجلد التي تظهر مع التقدم في السن. قد يقلل التقشير أيضاً من البقع والخطوط الدقيقة التي تسببها الشمس، مما يجعل البشرة تبدو أكثر تناسقاً وشباباً.

يعد علاج الجلد هذا طريقة رائعة لتصحيح مشكلات التصبغ مثل فرط التصبغ والكلف والبقع العمرية، ويمكن أن يكون فعالاً في تصبغ الوجه واليدين والرقبة.

وإلى جانب معالجة مشاكل البشرة، فإن التقشير الكيميائي يحفز أيضًا نمو بشرة جديدة ومنتعشة مما يؤدي إلى تحسين المظهر العام وملمس بشرتك، ويمنحك توهجًا جميلاً.