سر تألق شفاهك بخطوات بسيطة للحفاظ على جمالها على مدار السنة

سر تألق شفاهك بخطوات بسيطة للحفاظ على جمالها على مدار السنة

ندى الحاج
12 يوليو 2024

شفاه جميلة وصحية تعد إحدى سمات الجاذبية والثقة. فإذا كنت تبحثين عن السر وراء الحفاظ على شفاه ناعمة وجذابة طوال العام، فإن العناية الجيدة بالشفاه ليست مهمة صعبة. فقط باتباع بعض الخطوات البسيطة يمكنك تحقيق ذلك بسهولة.

لذلك، تعرفي على كيفية حماية الشفاه والحفاظ على نعومتها وصحتها في جميع الفصول. كما تعلمي أيضاً كيفية التصدي للتشققات المزعجة والحفاظ على لونها الطبيعي وجاذبيتها على مدار السنة.فاستكشفي أسرار العناية بالشفاه لتحقيق إطلالة جذابة وصحية تدوم طوال العام.

ما هي مشاكل الشفاه؟

الشفاه قد تواجه العديد من المشاكل التي يمكن أن تؤثر على مظهرها وصحتها. إليك بعض مشاكلها:

الشفاه قد تواجه العديد من المشاكل التي يمكن أن تؤثر على مظهرها وصحتها
الشفاه قد تواجه العديد من المشاكل التي يمكن أن تؤثر على مظهرها وصحتها

جفاف الشفاه:

يحدث عادة بسبب الطقس الجاف، التعرض لأشعة الشمس، أو نقص الترطيب ويؤدي إلى تشقق وتقشر الشفاه.

تشقق الشفاه:

يمكن أن يكون نتيجة للجفاف الشديد أو العادات الضارة مثل لعق الشفاه المتكرر. قد يسبب ألماً ويؤدي إلى نزيف في بعض الحالات.

التهاب الشفاه:

يمكن أن يحدث بسبب العدوى الفطرية أو البكتيرية، أو نتيجة الحساسية تجاه بعض المنتجات. يسبب احمراراً، وتورماً، وألماً.

التصبغات والبقع الداكنة:

يمكن أن تحدث بسبب التعرض المفرط للشمس، التدخين، أو استخدام منتجات غير مناسبة. وتؤثر على مظهر الشفاه وتجعلها تبدو غير موحدة اللون.

التجاعيد والخطوط الدقيقة:

تظهر مع التقدم في العمر أو نتيجة التعرض لأشعة الشمس بدون حماية. كما تؤثر على مظهر الشفاه وتجعلها تبدو أكبر سناً.

العناية بالشفاه

الشفاه جزء أساسي من جمال وجه المرأة، لذا فإن العناية بها ضرورية للحصول على إطلالة مشرقة وملفتة. العناية بالشفاه تشمل تقشيرها باستخدام مقشرات خاصة أو طبيعية، مثل خليط السكر مع بضع قطرات من العسل. بعد التقشير، من المهم ترطيب الشفاه بمرطبات طبيعية للحفاظ على لمعانها ونعومتها. بالإضافة إلى ذلك، يساعد شرب كميات كبيرة من الماء في الحفاظ على رطوبة الشفاه، لأنها جزء من البشرة ويجب معاملتها بنفس العناية التي تعاملين بها وجهك.

أسباب الشفاه الجافة والمتشققة

  • التعرض الطويل للشمس
  • تغيير المواسم
  • سوء التغذية
  • أخذ بعض الأدوية
  • عدم ترطيب الشفاه
  • عدم شرب الماء بكثرة
  • إستخدام الفم للتنفس يسبب بجفاف الشفاه وتشققها

الوقاية من الشفاه الجافة

  • تجنبي التدخين بما أنه يزيد من أضرار الشفاه ويسبب بظهور الخطوط الرفيعة حولها.
  • تجنبي التعرض الكثير لأشعة الشمس لأنها سوف تتسبب بجفاف الجلد وبالتالي تشققها.
  • تجنبي ترك أحمر الشفاه على شفاهك طوال الليل دون غسلها جيداً وإزالة آثار المكياج عن شفاهك.
  • تجنبي إستخدام ماركات غير معروفة من أحمر الشفاه لأنها قد تضر بشفاهك.
  • تخلصي من خصلة لعق الشفاه باستمرار لأنها سوف تسبب الجفاف لشفاهك.
  • تجنبي الهواء البارد في الشتاء ومكيفات الهواء في الصيف لأنها تسبب بجفاف الشفاه.
  • حاولي ترطيب شفاهك يومياً حيث يساعد على إعادة  نعومة وجاذبية شفاهك.

أهم نصائح جمالية لابراز جمال شفاهك:

تطبيق مرطب للشفاه

نصائح جمالية لإبراز جمال شفاهك تشمل تطبيق مرطب للشفاه، فاستخدام مرطب خاص بالشفاه بشكل يوميّ في ساعات المساء أو قبل النوم، وخاصة في فصل الشتاء، يساعد على الحفاظ على جمال شفاهك وجاذبيتها.

أسرار العناية بالشفاه لتحقيق إطلالة جذابة وصحية تدوم طوال العام

الترطيب المستمر

الشفاه، مثل بشرة الوجه، تحتاج إلى الترطيب الدائم للحفاظ على نعومتها ومرونتها. ينصح باستخدام بلسم الشفاه المرطب بشكل يومي وخاصة قبل النوم. اختاري بلسم شفاه يحتوي على مكونات طبيعية مثل زبدة الشيا، وزيت جوز الهند، والعسل، وفيتامين E.

شرب الكثير من الماء

نصائح جمالية لإبراز جمال شفاهك تشمل شرب الكثير من الماء وذلك للحفاظ على شفاه مرطبة. فيعد الطقس البارد من أهم أسباب جفاف الشفاه وتشققها، كما إن التعرض للشمس أيضاً يجفف الشفاه، لذلك يعد شرب الكثير من الماء من أهم خطوات العناية بالشفاه، فعدم حصول الجسم على حاجته اليومية من الماء يزيد من حدّة المشكلة.

نصائح جمالية لإبراز جمال شفاهك تشمل شرب الكثير من الماء
نصائح جمالية لإبراز جمال شفاهك تشمل شرب الكثير من الماء

الحماية من العوامل البيئية

الشمس، والرياح، والبرد يمكن أن تسبب تلف الشفاه. لذا استخدمي مرطب شفاه يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) عند التعرض لأشعة الشمس. في الأيام الباردة والرياح، وتأكدي من تغطية شفاهك بمرطب غني لحمايتها من الجفاف والتشقق.

تقشير الشفاه

نصائح جمالية لإبراز جمال شفاهك تشمل تقشير الشفاه والإعتناء بها مثل بشرة الوجه، لذلك استخدمي فرشاة أسنان مبللة وافركي بلطف لتقشير الجلد الميت عن الشفاه، ومن بعدها طبقي مرطب خاص غني بالفيتامينات لحماية الشفاه وتغذيتها، ثم كرري هذه العملية على الأقل مرتين في الأسبوع.

تخلصي من العادات السيئة للشفاه

نصائح جمالية لإبراز جمال شفاهك تشمل التخلص من العادات السئية مثل علق الشفاه وذلك لان كثرة وجود اللعاب على الشفاه يسبب بجفافها، لذلك فمن الأفضل وضع طبقة من المرطب أو الملمّع الذي يمنعكِ من الاقتراب من الشفتين لأطول فترة ممكنة.

التغذية السليمة

تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ينعكس إيجابياً على صحة الشفاه. ركزي على تناول الفواكه والخضروات، والأطعمة الغنية بفيتامينات B وC وE، والزنك، والأحماض الدهنية الأساسية.

استخدام مستحضرات تجميل مناسبة

اختاري مستحضرات التجميل الخاصة بالشفاه بعناية. وتجنبي المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية أو مكونات تسبب الجفاف. واستخدمي أحمر الشفاه والملمعات التي تحتوي على مكونات مرطبة ومغذية.

الوقاية من تشقق الشفاه الجافة

الطقس البارد والجاف وأضرار أشعة الشمس هي فقط بعض الأسباب التي تجعل شفتيك تشعر بالجفاف والتشقق. للوقاية من تشقق الشفاه الجافة وعلاجها في المنزل، اتبعي هذه النصائح.

  • اختاري مرطب الشفاه وأحمر الشفاه وغيرهما من المنتجات التي تضعينها على شفتيك غير المهيجة. الكثير من النساء قد يشعرون بالوخز ويظننون أن المكونات النشطة في المنتج تعمل، ولكن في الواقع إنك تهيجين شفتيك لذا عليك التوقف عن استخدام أي منتج يهيج شفتيك.
للوقاية من تشقق الشفاه الجافة اختاري مرطب من منتجات غير مهيجة
للوقاية من تشقق الشفاه الجافة اختاري مرطب من منتجات غير مهيجة
  • ضعي مرطب شفاه عدة مرات في اليوم وقبل النوم. فإذا كانت شفتيك جافة جداً ومتشققة، جربي مرهماً سميكاً، مثل الفازلين حيث يحبس الرطوبة داخل البشرة لفترة أطول من الشموع أو الزيوت.
  • ادهني بلسم الشفاه غير المهيج بعامل حماية 30 SPFأو أعلى قبل الخروج في الهواء الطلق وأعيدي تطبيقه كل ساعتين. حتى في فصل الشتاء، من المهم حماية شفتيك من أشعة الشمس. يمكن للشمس أن تحرق الشفاه الجافة المتشققة بسهولة أكبر، مما قد يؤدي إلى ظهور تقرحات.
  • اشربي الكثير من الماء لأن الشفاه المتشققة هي شفاه جافة، لذا يجب أن تحافظي على ترطيبها.
  • توقفي عن لعق شفتيك وعضهما، فعندما تشعرين بجفاف الشفاه، قد يكون من الطبيعي أن تبلليها بطريقة اللعق، ولكن هذا قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة، لأن مع تبخر اللعاب، تصبح شفتيك أكثر جفافاً.
  • تجنبي حمل الأشياء المصنوعة من المعدن بشفتيك. يمكن أن تسبب مشابك الورق والمجوهرات والمنتجات المعدنية الأخرى التي تستخدم يومياً في تهيج شفتيك الحساسة بالفعل.
  • قومي بتوصيل جهاز ترطيب الهواء في المنزل، خاصة إذا كنت تتنفسين من فمك في الليل، فهذا الجهاز يساعد على إبقاء شفتيك رطبة.

طرق طبيعية لترطيب الشفاه

استخدام الألوة فيرا

يعد الألوفيرا من أكثر المكونات الطبيعية الفعالة في ترطيب البشرة والعناية بها خاصة بعد العلاجات الكيميائية. فالألوفيرا يلعب دور فعال في هذه الحالة، إذ يساعد على تهدئة الحروق وتعزيز نمو خلايا جديدة، فضلاً عن دوره الفعال في الحصول على بشرة ناعمة ونضرة. فامزجي العسل مع الألوة فيرا للمساعدة على الوقاية من نمو خلايا سرطانية جديدة، وللوقاية من بشرة جافة ومقشرة.

يعد الألوفيرا من أكثر المكونات الطبيعية الفعالة في ترطيب البشرة والشفاه
يعد الألوفيرا من أكثر المكونات الطبيعية الفعالة في ترطيب البشرة والشفاه

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.