5 نصائح مهمة لخفض الدهون والكوليسترول في نظامك الغذائي

تسعى الكثيرات إلى اتباع  الأنظمة الغذائية الصحية الخالية من الكوليسترول الضار والدهون المشبعة المؤثرة على صحتهن، ولكن عدم درايتهن بالفرق بين الدهون غير الصحية وبين الكوليسترول الضار، وما هي الأطعمة التي يجب الامتناع عنها، للحفاظ على سلامة أجسادهن وتلبية احتياجاتها من العناصر الغذائية بالشكل الصحي، قد يجعلهن عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة المؤثرة على حياتهن ومن دون سابق إنذار.

وبالتالي إذا أردنا عزيزتي تقديم نصائح مهمة لخفض الدهون والكوليسترول، فلن تكون هادفة من دون التطرق إلى التفرقة بينهما، كي تكوني على دراية تامة بأهمية تطبيق النصائح المهمة التي نهدف من خلالها تحسين صحتك وحمايتك من الأمراض المزمنة على المدى الطويل.

وفي هذا السياق ستشمل النصائح المهمة كل الإرشادات التي ستجعلك حريصة على اتباع أنظمة صحية خالية من الدهون والكوليسترول الضار مدى الحياة.

من هذا المنطلق، سنتعرف على لمحة بسيطة عنهما و5 نصائح مهمة لخفض الدهون والكوليسترول في نظامك الغذائي، من خلال استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة.

اطعمة الاحماض الدهنية من النصائح المهمة في نظامك الغذائي
اطعمة الاحماض الدهنية من النصائح المهمة في نظامك الغذائي

نصائح مهمة للمرأة عند اتبعها أنظمة غذائية صحية

  • الفرق بين الدهون والكوليسترول
  • مخاطر ارتفاع الدهون والكوليسترول في جسم المرأة
  • نصائح مهمة لخفض الدهون والكوليسترول في النظام الغذائي للمرأة

الفرق بين الدهون والكوليسترول

أوضح دكتور هشام، أن أغلبية النساء لسن على علم بأن علامات ارتفاع الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار لن تظهر بشكل تدريجي، وربما ستظل الأغراض خفية أو تشير لأمراض متنوعة يهملن علاجها، إلا أن يلجأن إلى زيارة الطبيب وعمل الفحوصات الدقيقة التي قد تشير إلى ارتفاع نسبة الدهون غير الصحية والكوليسترول الضار.

وبالتالي وقبل التطرق عزيزتي إلى النصائح المهمة التي نستهدف من خلال تحسين صحتك، لابد من الأخذ بعين الاعتبار أن الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار قد يشكلان خطورة كبيرة على مدار مراحل أعمارك المتقدمة.

فالدهون الثلاثية هي عبارة عن غليسرول مرتبط بثلاثة سلاسل من الأحماض الدهنية، تعمل على توفير الطاقة لوظائف الخلايا وعمليات الأيض. وبما أنها مادة دهنية غير قادرة على التحرك في مجرى الدم بسهولة، فإنه في حال زادت عن الحد المسموح به والطبيعي في أنظمتك الغذائية، قد تسبب وتزيد من احتمالية إصابتك بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

أما بالنسبة إلى الكوليسترول، فهو نوع من أنواع الدهون التي تشبه الشمع، يعمل على بناء الخلايا وتصنيع الهرمونات وفيتامين د ومواد أخرى قد تساعدك على هضم الطعام. كذلك يتم نقله عبر مجرى الدم عن طريق نوعين من البروتينات الدهنية الناقلة التي تحمله من وإلى الخلايا عبر الدم، أحدهما يدعى بروتين دهني ناقل منخفض الكثافة أو المعروف بإسم الكوليسترول الضار " LDL" والآخر هو البروتين الدهني ناقل عالي الكثافة أو المعروف بإسم الكوليسترول الضار " HDL"، ويتم قياس هذين النوعين عن طريق فحوصات الدم.

الاطعمة الصحية منخفضة السعرات من النصائح المهمة لتقليل الدهون الثلاثية والكوليسترول
الاطعمة الصحية منخفضة السعرات من النصائح المهمة لتقليل الدهون الثلاثية والكوليسترول

مخاطر ارتفاع الدهون والكوليسترول في جسم المرأة

أشار دكتور هشام، إلى أن المرأة يجب أن تكون على دراية ووعي تام، بأهمية اختيارها للأطعمة الصحية المؤثرة على علاقة الدهون والكوليسترول، والتي قد تتسبب في إصابتها بالأمراض المزمنة والخطيرة في لمح البصر.

إذ تنقسم الدهون الموجودة في الأطعمة إلى نوعين:

  1. الدهون المشبعة الموجودة طبيعياً في الجبنة والحليب والزبدة واللحم.
  2. الدهون المتحولة وهي أسوأ من الدهون المشبعة، كونها ترفع مستويات الكوليسترول الضار " LDL" وتخفض مستويات الكوليسترول الجيد " HDL".

ما يجعلك عرضة للإصابة بآلام شديدة في الصدر، الغثيان، التعب الشديد، ضيق النفس وارتفاع ضغط الدم والزيادة الكبيرة في الوزن، ومن ثم إصابتك بالأمراض المتنوعة المزمنة، خصوصاً:

  • أمراض القلب.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • متلازمة الأيض وهي حالة يجتمع فيها ارتفاع ضغط الدم والسمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • زيادة كبيرة في الوزن
  • قصور الغدة الدرقية.
  • ضعف الجهاز المناعي.
  • اضطراب الهرمونات الأنثوية
شرب الماء بكميات كبيرة ابرز النصائح المهمة لخفض الدهون والكوليسترول
شرب الماء بكميات كبيرة ابرز النصائح المهمة لخفض الدهون والكوليسترول

نصائح مهمة لخفض الدهون والكوليسترول في النظام الغذائي للمرأة

أكد دكتور هشام، أن الإرادة والعزيمة والمواظية، هي الأساس لتطبيق النصائح المهمة التالية والمساهمة في خفض الدهون والكوليسترول، وذلك على النحو التالي:

  1. مارسي التمارين الرياضية بانتظام.
  2. تجنبي السكريات والكربوهيدرات المكررة في أنظمتك الصحية.
  3. اختاري الدهون الصحية، خصوصاً " زيت الزيتون والكانولا، الشوفان، الجوز واللوز، الأفوكادو، سمك الماكريل أو السلمون".
  4. تجنبي تناول الدهون المتحولة أو الأطعمة المحتوية على زيوت ودهون مهدرجة.
  5. أكثري من شرب  الماء والسوائل الخالية من السكر.
  6. احرصي على تناول الأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية.