تربية طفل حنون ليست صعبة مارسي الحنان واللطف والتعاطف معه وسيمارسه هو مع الآخرين

سيكون غصنك القوي الذي لن يميل أبدًا .. 10 نصائح مهمة لتربية طفل حنون

ريهام كامل

الابن البار الحنون أمنية كل أم؛ نحن الأمهات لا ندخر وقتًا ولا جهدًا في سبيل تحقيق سعادة ورفاهية أطفالنا، ونحرص على اشباع احتياجاتهم بقدر استطاعتنا، ونتمنى لهم كل التوفيق والتقدم والرقي في كل مرحلة عمرية يمرون بها. ونحرص على مشاعرهم، ونأمل أن يكونوا رحماء بنا، وعلى قدر كبير من التعاطف، وخصوصًا عندما يتقدم بنا العمر ونصبح بحاجة إليهم.

إن الرحمة والتعاطف والحنان صفات جميلة لا يمكن أن تقدر بمال، ولذلك يظل الابن الحنون ميراثً الأم الحقيقي، وغصنها القوي الذي لن يميل أبدًا. لذا يجب الحرص على تربية طفل حنون من البداية لينشأ بارًا بها وحنونًا عليها.. تُرى كيف يمكن تربية الطفل على أن يكون حنونًا؟

كيف يمكن تربية طفل حنون؟

يقول ألفي كون، وهو كاتب ومحاضر أمريكي أجرى أبحاثًا في عدد من الموضوعات في مجال التعليم وتربية الأبناء والسلوك الإنساني، أن التعاطف والرحمة والقدرة على تفهم مشاعر الآخر من الأمور التي تتطور مع مرور الوقت. الأم الحنون مثلًا تمارس حنانها وتعاطفها مع طفلها، وهو يمارس التعاطف والحنان مع غيره من الأطفال عندما بكائهم، وهذا الأمر بديهي وخصوصًا في المراحل العمرية الأولى لهم، بعدها تزيد خبرة الطفل في ممارسة التعاطف مع الآخرين وخصوصًا في ظل وجود القدوة الحسنة في الأسرة. لأن الأطفال يمارسون التعاطف الذين تم التعامل به معهم، ويقلدون منذ نعومة أظافرهم الأمهات والآباء.

من أجل ذلك وإذا أردتِ أن يكون طفلك حنونًا طيب القلب عليكِ الالتزام بتطبيق النصائح التالية:

كوني حنونة وعطوفة وكوني قدوة حسنة له وستنجحين في تربية طفل حنون
كوني حنونة وعطوفة وكوني قدوة حسنة له وستنجحين في تربية طفل حنون
  1. افترضي الخير في طفلك

تربية طفل حنون ليست أمرًا صعبًا ولكنها تتطلب مزيدًا من الصبر والحكمة والذكاء العاطفي، لذا وكخطوة أولى ليصبح طفلك حنونًا يجب عليكِ افتراض الأمور الجيدة منه، وتوقع قيامه بالأفعال الخيرة. لأنكِ ستجدين منه ما تتوقعينه بالفعل. لذا تعاملي معه على أنه طفل رحيم وطيب القلب لأن سيحاول الارتقاء إلى مستوى توقعات بحسب خبراء التربية.

  1. مارسي اللطف والرحمة أمامه

إذا رآكِ طفلك وأنتِ تساعدين مسنًا في الطريق وتحملين عنه ما يحمله أو تأخذين بيده حتى تمام عبور الطريق أو غير ذلك من الأفعال التي تعكس له مدى تعاطفك مع الآخرين وحنانك عليهم. مثال آخر، اجعلي طفلك يراكِ وأنت تضعين بعض النقود في الأماكن المخصصة لمساعدة المحتاجين. إن الأمثلة كثيرة على ذلك والنتيجة مبهرة. واعلمي غاليتي أن طفلك بمثابة عجينة لينة تشكلينها كيفما تشائين، لذا ضعي أسس التعاطف والرحمة والحنان بداخله وستنجحين في تربية طفل حنون.

  1. عامليه باحترام

من الضروري جدًا معاملة طفلك باحترام، ومن المهم أيضًا الحرص على تحقيق أكبر تقارب بينكما حتى يكون قادرًا على فهمك وإطاعة أوامرك وترك ما تنهينه عن فعله. عامليه باحترام ولطف وسيكون كذلك مع الآخرين.

  1. اهتمي بالتواصل العاطفي

اجعلي طفلك يشعر بحنانك عليه واهتمي بمنحه الكثير من العناق والقبلات والاهتمام. واقضي وقتًا طويلًا معه، وأنصتِ إليه بدقة لأن ذلك كله يساعده على بناء رابطة قوية وعاطفية بينك وبينه. ويعزز من تحقيق حلمك في تربية طفل حنون.

  1. ساعديه على فهم مشاعر الآخرين

تحدثي مع طفلك عن مشاعر الآخرين، وعن كيفية المساهمة في تحقيق سعادة شخص حزين، يمكنك استخدام القصص التي تبرز كيفية ذلك أو اشرحي له مواقف من الحياة اليومية لتوضيح كيفية اظهار التعاطف مع الآخرين.

  1. اهتمي بوضع الحدود والتوجيه

من المهم وضع حدود واضحة وتوجيهات للسلوك المقبول. عندما يرتكب طفلك أخطاء سلوكية، استخدمي فرص التعليم بدلاً من العقاب القاسي. عليكِ أن تساعدينه على فهم أسباب عدم قبولك لسلوكه الخاطئ، وعن كيفية تصحيح الأمور التي ترتبت على قيامه به.

  1. علميه قيم العطاء

قدمي لطفلك فرصة ليمارس العطاء والتعاطف مع الآخرين بنفسه، سواء من خلال التبرع بالألعاب القديمة أو المشاركة في الأنشطة الخيرية. أو من خلال حثه على التفكير في كيفية مساعدة أحد الأطفال الذين هم بحاجة إلى مساعدته.

  1. امنحيه حرية التعبير عن مشاعره

شجعي طفلك على التعبير عن مشاعره بحرية، لأن ذلك سيساعده على تطوير مهارات التواصل العاطفي مع الآخرين، فضلًا عن أن ذلك يعزز من قدرته على تفهم مشاعر الآخرين واحترامها.

  1. راقبي متابعته لوسائل الإعلام

من الطبيعي أن يقلد الأطفال التصرفات اللطيفة التي يرونها في الأفلام والمسلسلات، وتلك التي يقرأونها عنها في الكتب، لذا يجب أن تكوني مراقبة جيدة لما يراه طفلك من وسائل الإعلام المختلفة. ومن الأفضل أن تساعديه بطريقة لطيفة على اختيار الكتب الرقيقة التي تنمي التعاطف والرحمة لديه. كل ذلك سيساعدك في تربية طفل حنون ورحيم.

  1. علميه أن لا يسخر من الآخرين

يجب تعليم طفلك اللطف والرحمة في تقبل الآخرين كما هم. وحذريه من السخرية منهم من خلال ذكر بعض القصص التي توضح مأساة من يتعرض للسخرية والتنمر. واخبريه بأن السخرية قسوة لا تليق بقلبه الجميل الرقيق الطيب.

وختامًا، عليكِ غاليتي ومن أجل تربية طفل حنون، تشجيعه بصفة دائمة على ممارسة اللطف والرحمة مع كل المخلوقات ليعتاد على اللطف والرحمة، علميه التعامل مع الحيوانات الأليفة بلين قلب، وعلميه أن لا ينزع النبات من التربة لكي لا يموت. علميه الإنسانية، علميه أن يكون آدميًا وستنجحين قطعًا في تربية طفل حنون.

والآن يُسعدنا أن تشاركينا الرأي .. كيف يمكنك كأم تربية طفل حنون؟