تغلبي على احساس الاكتئاب في العمل بطرق بسيطة وفعالة

الاكتئاب في العمل، قد يؤثر على قُدرتك المهنية بشكل فعال، ما يستدعي التوقف عن العمل كُلياً في وقت مُعين. ولكن عندما لا يكون الاكتئاب في العمل شديداً، فستُحاولين التظاهُربعدم وجود مشاكل مع أنكِ على يقين بأنكِ لا تقومين بأعمالك كالمُعتاد.

وعموماً الاكتئاب في العمل قد يؤثر على تصرفاتك في المنزل ومكان العمل ومع أصدقائك وزملاء العمل في المُجمل العام. ولكن لا داعي للقلق، فلستِ وحدك من يشعُر بالاكتئاب في العمل. فالحزن، والقلق، وفقدان الحافز، وصعوبة التركيز، ونوبات البكاء غير المبررة، والملل ليست سوى عينة صغيرة من الأشياء التي قد نشعر بها جميعاً.

فضلاً عن ذلك، تأكدي أن العمل في حد ذاته لا يُسبب الاكتئاب، ولكن بيئة العمل قد تؤدي إلى تفاقم أعراض الاكتئاب في العمل. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية " WHO " يُمكن أن تؤدي بيئة العمل السلبية إلى فُقدان الإنتاجية، التغيب عن العمل، مخاوف بشأن الصحة الذهنية والجسدية".

ممارسة تمارين التامل لبضع دقائق خلال العمل احد الطرق الفعالة للتخلص من الاكتئاب في العمل
ممارسة تمارين التامل لبضع دقائق خلال العمل احد الطرق الفعالة للتخلص من الاكتئاب في العمل

والجدير بالذكر، أن منظمة الصحة العقلية الأمريكية أفادت أن الاكتئاب يُصنف ضمن أكبر ثلاث مُشكلات في مكان العمل، وذلك حسب الاختصاصيين في مساعدة الموظفين.

أما بالنسبة عن أعراض الاكتئاب في العمل، فهي تتشابه مع أعراض الاكتئاب العامة، ومع ذلك، يقتصر بعضها على بيئة مكان العمل. وأبرزها : " الشعور العام بالضجر والرضا الزائف عن الوظيفة، الشعور المُستمر والمُطول بالحزن أو الحالة المزاجية السيئة.

كذلك فُقدان الاهتمام بالمهام في العمل خصوصاً الواجبات التي كانت سابقاً مُمتعة ومُرضية، ارتكاب أخطاء قادحة في مهام العمل اليومية، عدم القدرة على التركيز، زيادة التغيب عن العمل، ضعف القدرة على اتخاذ القرار، سرعة الانفعال وزيادة الغضب، نوبات البكاء الاضطراب في النوم والشهية، الشعور المستمر بالتعب والصُداع واضطراب المعدة.

من هذا المنطلق، اطلعي معنا عزيزتي على طرق بسيطة وفعالة للتغلب على الاكتئاب في العمل، وذلك من خلال استشاري التنمية البشرية الدكتور مصطفى الباشا من القاهرة.

علامات الاكتئاب في العمل

أوضح دكتور مصطفى، أنه لابد الأخذ بالعين الاعتبار أن تكون المرأة على دراية بالعلامات الشائعة للاكتئاب في العمل، قبل التطرق غلى الطرق الفعالة للتغلب عليه. وأهمها " الابتعاد  والعُزلة عن الآخرين، اللامبالاة الظاهرة والنسيان والانفصال وعدم الاهتمام بالأشياء، الشعور بالتعب في معظم أوقات اليوم كأخذ قيلولة في أثناء العمل، فقدان الثقة أثناء أداء المهام، الوصول المُتأخر إلى العمل، تغيير كبير في المظهر، عدم الالتزام بالمواعيد النهائية وانخفاض الإنتاجية، الأداء دون المستوى في المهام وزيادة الأخطاء، سرعة الانفعال والبكاء لأسباب تافهة ".

الاستماع الى الموسيقى الهادئة بدون كلمات اثناء العمل احد الطرق البسيطة للتغلب على الاكتئاب في العمل
الاستماع الى الموسيقى الهادئة بدون كلمات اثناء العمل احد الطرق البسيطة للتغلب على الاكتئاب في العمل

طرق بسيطة للتغلب على الاكتئاب في العمل

أكد دكتور مصطفى، أنه يُمكنك فعل أشياء بسيطة للتخلص من الاكتئاب في العمل بشكل فعال ومُثمر، أبرزها:

  • خذي استراحة لمدة 10 دقائق بعيداً عن مقعدك أو مكتبك.
  • شاهدي فيديو مُضحكاً.
  • اسمعي الموسيقى الهادئة بدون الكلمات.
  • مارسي تمرينات التنفس العميق.
  • خصصي يوماً للاهتمام بصحتك الذهنية.
  • مارسي التأمل يومياً لبضع دقائق.
  • خذي استراحة غداء واخرجي في الهواء الطلق.
  • اذهبي في نزهة سريعة أثناء الاستراحة، حتى لو كانت في الداخل.
  • لا تسمحي لشيء واحد صغير أن يجعلك تُعاني ولو قليلاً من الضغط.
  • تجنبي الثرثرة في مكان العمل.
  • طوري من نفسك وواجهي نقاط ضعفك بكل تحدي.
  • اطلبي مساعدة زُملائك إذا لزم الأمر.
  • احرصي على أخذ قسط كافي من النوم وتناول وجبة الفطور يومياً وفي موعد ثابت.
  • رتبي أهدافك في العمل حسب أولوياتها في الإنجاز.
    ممارسة تمارين التنفس العميق اثناء العمل احد الطرق الفعالة للتغلب على الاكتئاب في العمل
    ممارسة تمارين التنفس العميق اثناء العمل احد الطرق الفعالة للتغلب على الاكتئاب في العمل

والجدير بالذكر، أن الوظيفة غير المُناسبة يُمكن أن تُزيد الضغط العاطفي والجسدي، ما يؤدي إلى إصابتك بالاكتئاب في العمل، كذلك عدم التوازن بين العمل وحياتك الشخصية. لذا لا تترددي في طلب المُساعدة. فالتحدث مع مُشرفك المُباشر أو رب العمل يُعد خطوة أولى وأساسية للتغلب على الاكتئاب في العمل، خصوصاً إذا كُنت تشعُرين بدعمهم. كذلك يُمكنك أن تسألي قسم الموارد البشرية عما إذا كانت شركتك لديها برنامج لسماعدة الموظفين، وهو برنامج قائم على العمل، يُقدم خدمات مُتعلقة بالصحة العقلية للمخاوف الشخصية والعملية. أما خارج العمل فغالباً يوصي بمزيج من العلاج النفسي والأدوية وتعديل نمط الحياة لعلاج الاكتئاب في العمل.