11  فائدة للعلاج بالموسيقى منها نمو الصحة العقلية وتحسين المزاج

11 فائدة للعلاج بالموسيقى منها نمو الصحة العقلية وتحسين المزاج

عبد الرحمن الحاج

الموسيقى أداة قوية، ويمكن أن تساعد في تحسين مزاجك وكذلك إصلاح القلب المكسور والحزين، ولعدة قرون، لعبت الموسيقى دورًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بقدرتنا على التعامل مع أعظم فترات الصعود والهبوط في الحياة

وفي السنوات الأخيرة فقط، اقترحت الأبحاث أن الموسيقى يمكن أن تساعد في مكافحة الاكتئاب والقلق، إلى جانب مجموعة من مشكلات الصحة العقلية الأخرى، وأصبح العلاج بالموسيقى هو أحد الأساليب التي يديرها متخصصو الرعاية الصحية للمساعدة في دعم الأشخاص في أثناء سعيهم لتحسين صحتهم العقلية وعملهم ورفاههم والتحكم فيها.

ما هو العلاج بالموسيقى؟

ما هو العلاج بالموسيقى؟
ما هو العلاج بالموسيقى؟

والعلاج بالموسيقى هو ممارسة إكلينيكية وقائمة على الأبحاث تُستخدم فيها الموسيقى لتحسين الحالة المزاجية العامة للشخص ورفاهيته.

ويتم تدريب المعالجين بالموسيقى على دمج مجموعة من طرق صنع الموسيقى حيث يدعمون عملائهم ويعملون معهم لتحقيق صحة عقلية جيدة.

والعلاج بالموسيقى هو نهج مبتكر وشامل للشفاء، بالإضافة إلى تطوير استراتيجيات التكيف البناءة والإيجابية. لقد ثبت أنه يلعب دورًا كبيرًا في مساعدة المرضى على التعافي من الأحداث والتجارب السلبية وكذلك أولئك الذين يعانون من متلازمة الإجهاد اللاحق للصدمة.

متى تستخدم الموسيقى للمساعدة؟

متى تستخدم الموسيقى للمساعدة؟
متى تستخدم الموسيقى للمساعدة؟

ويقال إن الموسيقى تعمل على تعزيز الذكاء والتركيز وتحسين الصحة العقلية وتقوية جهاز المناعة وكذلك احترام الذات والثقة.

ويمكن استخدامها للاسترخاء، لتعزيز ورفع مزاجنا، أو لتحسين التركيز، ويمكن أيضًا استخدام الموسيقى للمساعدة في الأرق، مما يساعد على تشجيع النوم العميق والحث عليه.

وعبّر العديد من الأشخاص عن أن الموسيقى هي شكل من أشكال "الهروب"، ويمكنهم نقلهم بسرعة وفعالية إلى وقت أو مكان أو ذاكرة أفضل.

وفي ما يلي فوائد يمكن أن يقدمها العلاج بالموسيقى على صحتك العقلية

  1. تحسين التركيز على العمل أو الدراسة

تحسين التركيز على العمل أو الدراسة
تحسين التركيز على العمل أو الدراسة

وهناك العديد من الدراسات التي تثبت أن الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية يساعد العقل على التركيز، والموسيقى ذات الإيقاع 60 نبضة في الدقيقة (نبضة في الدقيقة) تزيد من قدرة الدماغ على معالجة المعلومات.

وكانت هناك أيضًا دراسات تشير إلى أن موسيقى الرقص الإلكترونية تساعد في زيادة التركيز في أثناء الدراسة.

  1. شكل من أشكال التعبير

شكل من أشكال التعبير
شكل من أشكال التعبير

كما أن الموسيقى طريقة رائعة للتعبير عن العاطفة والإبداع دون الحاجة إلى قول أي شيء، وسواء كنت تعزف قائمة تشغيل لأغانيك المفضلة مع الأصدقاء أو تعزف على جيتارك، فإن الموسيقى هي الطريقة المثالية غير اللفظية للتعبير عن المشاعر التي يصعب التحدث عنها.

  1. رفع الحالة المزاجية

رفع الحالة المزاجية
رفع الحالة المزاجية

وتشغيل الأغاني الرفيعة له تأثير عميق على الدماغ، حيث يحفزه على زيادة هرمونات الشعور بالسعادة التي تعزز مزاجنا.

  1. تعزيز الثقة

تعزيز الثقة
تعزيز الثقة

وثبت أن الموسيقى اللاشعورية والموسيقى المحيطة مثل موسيقى الإيقاع بكلتا الأذنين تساعد في القلق وانخفاض الثقة.

بينما يساعد استخدام موجات ألفا من 8 إلى 14 هرتز العقل على الوصول إلى حالة ذهنية أكثر حدة وثقة، ويعد الاستماع إلى إيقاع الأذنين والموسيقى ذات النغمات المتزامنة أمرًا مثاليًا عندما تشعر بالتوتر أو الخوف.

ويُعتقد أن الدماغ يتزامن مع التردد الجديد الذي قدمته النبضات بكلتا الأذنين، مما يغير "حالة دماغك" إلى إحساس أكثر سعادة وثقة بالوجود.

  1. الاسترخاء

الاسترخاء
الاسترخاء

وللموسيقى التأملية تأثير مسهل علينا، فهي تحسن مزاجنا وتحفز على استرخاء الجسم والعقل، وأظهرت الأبحاث أن الأصوات الهادئة للبيانو والطبيعة والآلات الوترية فعالة جدًا في مساعدتك على الاسترخاء.

  1. التعبير عن الغضب أو المشاعر السلبية

التعبير عن الغضب أو المشاعر السلبية
التعبير عن الغضب أو المشاعر السلبية

والموسيقى وسيلة رائعة لمساعدتنا على معالجة المشاعر السلبية، ويمكن أن يكون الاستماع إلى الموسيقى "الغاضبة" علاجًا عندما نتعامل مع التوتر والغضب.

  1. تساعد الموسيقى على تحفيز الذكريات

تساعد الموسيقى على تحفيز الذكريات
تساعد الموسيقى على تحفيز الذكريات

وعلى صعيد متصل، لا يوجد علاج لمرض الزهايمر أو الخرف ولكن ثبت أن العلاج بالموسيقى يخفف بعض أعراضه، ويمكن للعلاج بالموسيقى أن يريح المريض المهتاج ويحسن الحالة المزاجية ويفتح التواصل بين المرضى.

  1. التقليل من مستوى الألم

التقليل من مستوى الألم
التقليل من مستوى الألم

ومن خلال تقليل مستويات التوتر وتوفير حافز تنافسي قوي لإشارات الألم التي تدخل الدماغ، يمكن أن يساعد العلاج بالموسيقى في إدارة الألم.

ويمكن للموسيقى أن تقلل بشكل كبير من شدة الألم المتصورة، خاصة في رعاية المسنين أو العناية المركزة أو الطب الملطف.

  1. يساعد الناس على تناول كميات أقل من الطعام

يساعد الناس على تناول كميات أقل من الطعام
يساعد الناس على تناول كميات أقل من الطعام

وفي السياق ذاته، يمكن أن يساعد تشغيل الموسيقى الهادئة في الخلفية (وتعتيم الأضواء) في أثناء الوجبة الأشخاص على الإبطاء في أثناء تناول الطعام وفي النهاية استهلاك كمية أقل من الطعام في جلسة واحدة.

  1. يزيد من القدرة على التحمل

يزيد من القدرة على التحمل
يزيد من القدرة على التحمل

ويمكن أن يؤدي الاستماع إلى أفضل مسارات التمرين إلى تعزيز الأداء البدني وزيادة القدرة على التحمل في أثناء جلسة التمرين الشاقة.

  1. قد تعزز صحة المناعة

قد تعزز صحة المناعة
قد تعزز صحة المناعة

وتشير بعض الأدلة إلى أن الموسيقى يمكن أن تعزز جهاز المناعة عن طريق زيادة نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية، ويمكن أن تساعد هذه الخلايا في منع انتشار العدوى والأورام.

أنواع العلاج بالموسيقى

وهناك أنواع مختلفة من العلاج بالموسيقى يمكن الاستفادة منها، اعتمادًا على حالات محددة واستراتيجيات العلاج، كما يمكن لأي شخص الاستفادة من العلاج بالموسيقى، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من القلق والاكتئاب وتعاطي المخدرات والتوحد والأمراض العصبية واضطرابات الشخصية والأرق والخرف.

ولأن الموسيقى تثير المشاعر الإيجابية وتحفز مراكز المكافأة في الدماغ، يتم استخدام العلاج بالموسيقى للتخفيف من حدة المرضى من خلال:

•      الغناء أو الترديد

•      العزف على آلات موسيقية

•      الرقص على الموسيقى

•      تأليف الأغاني

•      الاسترخاء والتأمل مع الموسيقى

ويمتلك المعالجون بالموسيقى تقنيات عديدة لمساعدة المرضى على الشفاء، ويمكن إجراء العلاج بالموسيقى بشكل فردي، أو في جلسات العلاج الجماعي التي تساعد أيضًا على خلق شعور بالمجتمع بين العملاء، وتشكيل روابط ومحور داعم يشجع على التعبير عن الذات والاستكشاف.