الثقة بالنفس تجعلك قيادية ناجحة ومميزة وشجاعة تماما مثل الملِكات

القيادة تليق بكِ ..حتشبسوت وكليوباترا وثيودورا ملِكات في القيادة .. أين أنتِ الآن وكيف يمكنك أن تكوني قيادية ناجحة

ريهام كامل

حتشبسوت، وكليوباترا، وثيودورا، وماري الأولى، وإليزابيث الأولى ملكة إنجلترا، والملكة فيكتوريا، والعظيمة كاثرين، نماذج مشرفة لملكات تمكن من قيادة شعوب برجالها ونسائها، وبرهن عن قوة وثبات إرادة المرأة، وأجبرن التاريخ على احترام كيانها، والدليل واضح لنا اليوم فلو أن جهودهن لم تكن ذات قيمة، ولو أن سيرتهن كنساء عظيمات جملن السلطة في يوم من الأيام بحكمتهن ورزانة عقولهن، لما تمعن التاريخ في ذكرهن بما يليق بهن، وما باتوا أبداً بمسيرة نجاحهن في ذاكرتنا نحن نساء اليوم، فأين أنتِ من هؤلاء غاليتي، وماذا تجدين في نفسك لتكوني شبيهتهن، ولتكوني قيادية ناجحة وشجاعة ومميزة؟

امتلكِ مهارات الملِكات

بالتمعن في سيرتهن بين سطور التاريخ، يتضح لكِ أهم المهارات الأساسية التي تزيد من قدرتك على التفوق في القيادة، وليس ذلك فحسب بل على التميز والنجاح فيها، وعلى الشجاعة أيضاً، وعلى المهارات التي تتعلق بالقيادة، وبكيفية نجاحك وتميزك فيها، فما هي هذه المهارات؟

بداية، وقبل الإجابة على هذا السؤال المهم، يجب أن تعلمي غاليتي أنه توجد مهارات قيادية طبيعية تؤهلك لتكوني قيادية شجاعة ومميزة وناجحة، ولعل من أبرزها ما يؤخذه البعض عليكِ ممن لا يثقون بأنفسهم أولاً، وهي إظهار مشاعرك الرقيقة، وقدرتك على التميز في بناء العلاقات، والتعاطف مع الآخرين، لأن القيادة لا تنفصل عن الإنسانية، وإن حدث ذلك اعلمي أن هناك خطأ ما في الموضوع، وأن القيادة في هذه الحالة حتما ستكون فاشلة.

 من ذلك عليكِ غاليتي التمسك بما يلي خلال مسيرتك في تحقيق القيادة الناجحة الشجاعة المميزة:

التعاطف : فهو زينة ربانية حافظي عليها مهما وصلتِ من مراكز قيادية مميزة لأنه سبيلك في تحقيق نجاح منقطع النظير في القيادة.

القدرة على بنا علاقات ناجحة : بحكم الفطرة التي خُلقت عليها المرأة، فهي تستطيع رعاية ودعم من هم بحاجة إليها.

التعبير: المرأة أكثر قدرة على التعبير كونها تملك أهم مهارات التواصل.

الوضوح يجعلك قيادية ناجحة ومميزة وشجاعة فكوني كذلك

والآن .. نقدم لكِ أبرز المهارات التي تجعل حلم القيادة حقيقة :

الثقة

كلمة السر في كل تطور لكِ، فكوني واثقة في نفسكِ، وبقدراتك، وبكل مهارة تملكينها، لأن الثقة بالنفس هي سبيلك إلى تحقيق النجاح في القيادة وفي كل حياتك عملية أو اجتماعية، إليكِ أهم ما يعزز من ثقتك بنفسك ويجعل لكِ الطريق ممهداً إلى النجاح والتميز:

  • ضعي أهداف سهلة يمكن تحقيقها وراقبي قدرتك على تحقيقها.
  • افتخري بكونك أنثى وارفعي رأسك عالياً.
  • اعتني بصحتك العقلية والجسدية جيداً.
  • اهتمي بالتواصل مع نساء أخريات ناجحات يتمتعن بدرجة عالية من الثقة بالنفس.
  • عليك بالتعمق بعملك أكثر داخلياً وخارجياً لتكوني ملمة بكل تفصيلة فيه.
  • تعلمي من أخطائك ولا تنكريها أبداً لأن الاعتراف بالخطأ بداية التعلم.

الوضوح

الوضوح، أن تكوني واضحة غاليتي ذلك طريقك لقيادة مميزة وناجحة، ويقصد بالوضوح أن تكوني قادرة على رؤية الأشياء من حولك بوضوح ودون لبث أو تخبط، ويعني ذلك أن تكوني واضحة في أهدافك، وتوقعاتك، وحتى في الطريق الذي ستسلكينه لتحقيق الأهداف.

الاستعداد

ويعني التسلح بكل المهارات التي لها أن تجعل منكِ قيادية ناجحة ومميزة، واعلمي أنه بدون الاستعداد وتأهيل نفسك جيداً لذلك لن يمكنك تحقيق مفهوم القيادة، لأنها ليست بالتمني ولكنها بالسعي، وبذل الجهد، والاستعداد لها بكل عزم وقوة.

فمثلاً، عند اتخاذ موقف ما، فإن أفضل القادة لا ينتظرون شخصًا آخر ليخبرهم بما يجب عليهم فعله، لأنهم يعرفون قيمهم ومعتقداتهم ويلتزمون بها بغض النظر عما يحدث حولهم

الفهم

يعد فهم سبب إحداث تغيير إيجابي داخل فريقك أمراً حيوياً لتعزيز نموك على المستوى الشخصي، والمستوى المهني، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون قادرة على رؤية تأثير عملك على الأشخاص من حولك وكيف تأثيره عليهم، كما أن فهمك لمن هم تحت قيادتك يجعلك على علم بالأمور التي تحفزهم لبذل مزيداً من الوقت والجهد وبما ينفع صالح العمل، والأهداف المرتبط به.

العزم والاصرار مهارة أساسية من مهارات القيادة الناجحة المميزة الشجاعة

الحماس

هو أداة قيادية قوية وتطويره يجب أن تملكينها، وأن تسعين دائماً إلى تطويرها، كما أنه هو الشرارة التي تحقق روح الفريق الواحد، لأنه كلما زاد حماسك مع فريقك، زادت نجاحك كقائدة مميزة وشجاعة وناجحة.

تعد الرغبة في التقدم لأدوار قيادية واحدة من أهم المهارات التي يجب عليكِ تطويرها، فكوني مستعدة وراغبة في وضع نفسك في مكانة عالية تعلي من قدرك، وتعزز من قدرتك.

ويتطلب الحماس تحفيز نفسك وفريقك لاحراز الأهداف بنحو مميز وفعال، واستكمال المسيرة العملية بحب وشغف لاحراز أهم وأنجح الأهداف.

العزم والإصرار

ويعني ذلك تمام القدرة على الاستمرار في التركيز على أهدافك، وعدم تأثرها بأي ظروف، كما يعني القدرة على الاستمرار حتى مع وجود صعوبات معينة.

وللاصرار وقوة العزم دور كبير في التغلب على النكسات، ومواكبة المتطلبات، ومواجهة التحديات والتغلب عليها والحفاظ على الثقة في أوقات عدم اليقين أو الاضطرابات العاطفية.

الوعي الذاتي

يعد الوعي الذاتي أحد المهارات القيادية الأساسية التي يجب أن تمتلكيها، إذ أن التناغم مع نفسك يمكنك من تقييم نقاط قوتك وضعفك بدقة، كما أنه سيمهدك لاتخاذ القرارات في ظل ت. وذلك لأنه يمنوترات وصراعات العمل، ولا تنسي غاليتي أن وجود الوعي يسمح لكِ بتفهم عواطفك.

وختاماً غاليتي، ولتحقيق أعلى مراكز القيادة الناجحة، يجب عليكِ مواصلة العمل، وتعزيز ثقتك بنفسك، وتذكير نفسك بكل النماذج المشرفة من النساء القياديات عبر التاريخ، ليكون ذلك حافزاً لكِ على الوصول إلى أعلى المراتب والمكانات وبما يليق بك كامرأة قيادية طموحة.

مع تمنياتي لكِ بالتوفيق في ما تطمحين إليه.