نصائح للترويج لماركة تجارية بنجاح

نصائح للترويج لماركة تجارية بنجاح

عبد الرحمن الحاج

العلامة التجارية هي قلب العمل، وخدماتها وعملائها واستراتيجياتها تعود جميعها لتؤثر عليها، حيث إن العلاقة متبادلة، لذلك يمكن أن تساعدك العلامة التجارية القوية في تعزيز كل شيء في المقابل.

ومع ذلك، يعتبر الكثير من الناس "العلامة التجارية" مرادفًا لـ "التسويق" أو "الإعلان"، لكن الحقيقة هي أنه عليك أن تفعلي ما هو أبعد من الإعلانات المنبثقة ومقاطع الفيديو ووسائل التواصل الإجتماعي والموقع الإلكتروني لإنشاء علامة تجارية قوية حقًا تثير اهتمام الجمهور إليها.

نصائح للترويج لماركة تجارية بنجاح

ومن خلال هذه المقالة، إليك نصائح للترويج لماركة تجارية بنجاح:

الخروج والتجول من أجل الترويج لماركتك

الرؤية أمر بالغ الأهمية، وليس فقط في التسويق وجذب الإنتباه، حيث إن حضور فعاليات الشبكات العامة والدعاية مع المعارض التجارية ذات العلامات التجارية يسلط الضوء بالكامل على الأعمال التجارية.

ولا يقتصر الأمر على رؤيته من قبل المزيد من الناس، بل يتم مشاهدته جنبًا إلى جنب مع الضاربين الآخرين في الصناعة، حيث إنه يعطي مكانة وصلاحية لن تحتفظ بها الشركات التي تفشل في الظهور.

الخروج والتجول من أجل الترويج لماركتك
الخروج والتجول من أجل الترويج لماركتك

كوني القائدة

ولا تعتقدي أن الأمر كله على عاتقك أيضًا، ومن المحتمل أنكِ، بصفتك صاحبة عمل، قد لا تكون دائمًا في الخطوط الأمامية في التعامل مع العملاء والإستفسارات.

وقد تقع هذه المهمة على عاتق موظفيك، يعد تحويل فريقك إلى دعاة للعلامة التجارية أمرًا ضروريًا في هذا الصدد، ويجب أن تتأكدي من أنهم يعرفون أهداف الشركة، وأنهم في صف واحد وأنهم مستثمرون في نجاحها، واجعلي مهمة العلامة التجارية جزءًا ثابتًا من أهداف الفريق واستثمري فيها في المقابل، وإذا شعروا بأنهم جزء من العائلة، فسيدافعون عنها.

كوني القائدة
كوني القائدة

امتلك المساحة التي تستحقينها

في بعض الأحيان، يمكن تقليل حجم العلامة التجارية للنشاط التجاري بشكل كبير بمجرد إلقاء نظرة على المكان الذي تعمل فيه، ولن تجعلك المساحات الصغيرة غير المنظمة والتي تبدو مثل الزي الإحترافي الذي تصنف نفسك به.

واحصلي على بعض أدوات نقل المكاتب، وابحثي عن مساحة تناسب الصورة التي تريدينها للعمل بشكل أفضل، واجعليها خاصة بكِ، وتزينيها ليس فقط وفقًا لصور العلامة التجارية ولكن وفقًا للمبادئ.

وعلى سبيل المثال، إذا كانت علامتك التجارية تركز على إبداع الفريق، فامنحي الفريق بعض الإبداع في تصميم مساحته الخاصة.

اختيار موظفين على أعلى مستوى

موظفيك وكيف يمثلون العلامة التجارية أمر مهم، حيث إن مسؤولية اختيارهم ستتوقف في وجهك دائمًا وسينظر إليكِ الناس دائمًا على إنكِ المسؤولة عن تصرفات الموظفين لديك.

اختيار موظفين على أعلى مستوى
اختيار موظفين على أعلى مستوى
 

تأكدي من تطبيق معاييرك في الشركة

العلامة التجارية الزائفة تسقط عند أول علامة على وجود مشكلة، ببساطة، لا يمكنك إنشاء علامة تجارية لا تمثل واقع النشاط التجاري، وتأكدي من وضع المعايير في العمل الذي يثبته دائمًا في الصورة.

وبدون إعطاء العلامة التجارية لشركتك مستوى الدعم الشامل الذي تستحقه، فلن تكون أبدًا النجم الساطع الذي تريدين أن تكوني عليه.

تأكدي من تطبيق معاييرك في الشركة
تأكدي من تطبيق معاييرك في الشركة

نصائح وحيل لبناء علامة تجارية ناجحة

ويعد إنشاء العلامة التجارية لشركتك أمرًا بالغ الأهمية لإظهار المستهلكين من أنت وما هو ضروري لعملك، وتشمل العلامة التجارية جميع العناصر التي تميز عملك، ليس فقط ألوانك وشعارك، ولكن الأشياء التي تدعمها، والأسباب التي تهمك، والفوائد التي تقدميها لعملائك.

وكعمل تجاري، فأنتِ بحاجة إلى هوية علامة تجارية قوية تحددي من خلالها من أنت واستراتيجية العلامة التجارية التي تساعدي في التعبير عن هذه المعلومات للمستهلكين الذين قد يكونون مهتمين بعملك.

  • اكتشفي الغرض من علامتك التجارية

ما هو موقف علامتك التجارية؟ ما هو هدفك؟ يفضل 63 في المائة من المستهلكين دعم علامة تجارية تشاركهم غرضًا معينًا، ومن خلال إنشاء غرض قوي للعلامة التجارية، فإنكِ تساعدين المستهلكين على معرفة ما إذا كانوا يريدون التواصل مع علامتك التجارية ولماذا يجب عليهم ذلك.

اكتشفي الغرض من علامتك التجارية
اكتشفي الغرض من علامتك التجارية
  • اعرفي منافسيك

ويجب أن تسألي نفسك؛ من هي العلامات التجارية الأخرى التي تشترك في مساحة في السوق المستهدف؟ ماذا يقدمون؟ وإذا كنت لا تعرفي منافسيك، فأنت لا تعرفي ما الذي يميز علامتك التجارية، ومن ناحية أخرى، عندما تتعرفين على منافسيك، يمكنك أن تتعلمي بشكل أفضل ما الذي يجعلك مختلفة وإنشاء مواد تسويقية تعرض ذلك.

  • تحديد جمهورك المستهدف

ولإنشاء هوية قوية للعلامة التجارية، تحتاجي إلى مشاركة هذه الهوية مع جمهورك المستهدف، ويمكنك إنشاء مواد تسويقية مختلفة جدًا لجمهور مستهدف يتكون من أمهات عاملات مقارنة بالرجال غير المتزوجين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا.

  • حددي الصفات والفوائد الرئيسية لعلامتك التجارية

ويمكن أن تحددي نصائح وحيل لبناء علامة تجارية ناجحة، وألقِ نظرة على علامتك التجارية من منظور عملائك، وما الذي يجعل علامتك التجارية مرغوبة؟ لماذا يختارونك؟ قومي بإنشاء قائمة بالصفات والمزايا الرئيسية الخاصة بكِ، بما في ذلك سبب تميزك عن منافسيك.

اعرفي منافسيك
اعرفي منافسيك
  • إنشاء ميزة فريدة للعلامة التجارية

وعندما يتواصل المستهلكون مع عملك، يجب أن يعرفوا من أنتِ، حيث إنهم مرتبطون على وجه التحديد بعلامتك التجارية وليس بمنافسيك، لذلك لابد من إنشاء ميزة فريدة للعلامة التجارية بحيث يجعلك مميزًة.

  • دعِ شخصيتك تتألق

يحب المستهلكون أن يسمعوا من الشركات التي لها شرارة وشخصية، أظهري من أنت، حس الفكاهة لديك، وإثارة صناعتك، وعناصرك الفريدة، وعندما تتألق شخصيتك، ستجدين أنه يمكنك إجراء اتصال أعمق مع عملائك، مما يزيد من ولائهم العام للعلامة التجارية، وتذكري أن المستهلكون أذكياء، ويستجيبون للإتصالات الأصيلة مع علامتك التجارية.

إنشاء ميزة فريدة للعلامة التجارية
إنشاء ميزة فريدة للعلامة التجارية
  • بناء قصة علامتك التجارية

أخبريهم قصة علامتك التجارية للعملاء، من أنتِ، وكيف تطورت، وما هو المهم بالنسبة لكِ، لأن التسويق طريقة رائعة للقيام بذلك.