اكتشاف الذات.. 6 خطوات لفهم هويتك وأهدافك الشخصية

اكتشاف الذات.. 6 خطوات لفهم هويتك وأهدافك الشخصية

عبد الرحمن الحاج

الوعي الذاتي أو اكتشاف الذات؛ هو القدرة على تركيز الاهتمام على أنفسنا وتقييم الذات، ويستمر هذا الأمر في التطور والتقدم طوال حياتنا، حيث إنه يسمح لنا في النهاية بفهم أنفسنا والتواصل مع العالم من حولنا.

ويبدأ اكتشاف الذات منذ الطفولة؛ وفي مرحلة ما بين عمر 1 و 3 سنوات، يشرع الأطفال في تطوير شعور بالوعي الذاتي، ويبدأون في رؤية أنفسهم منفصلين عن والديهم، ويتعرفون على أسمائهم، ويستخدمون ضمائر مثل "أنا" و"أنا".

ويمكن أن يستفيد الكثير منا من التعرف على أنفسنا بشكل أفضل قليلاً ،حتى عندما نعتقد أننا نعرف كل ما يجب معرفته عن أنفسنا، حيث إنه في الواقع، يمكننا الاستمرار في تطوير الوعي الذاتي طوال حياتنا واكتشاف أمور غريبة لم نكن نعلم بها من قبل لذلك فهو عملية مستمرة طوال الحياة.

لماذا يعد اكتشاف الذات مهمًا؟

يتضمن اكتشاف الذات القدرة على رؤية أنفسنا بوضوح، والتعرف على كيف يرانا الآخرون، وفهم مدى توافقنا مع المجتمع والعالم، وبالفعل وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن الأشخاص الذين يفكرون في أنفسهم ويتمتعون بوعي ذاتي عالٍ يميلون إلى الحصول على صورة ذاتية أكثر إيجابية وفهم أعمق للآخرين، وهذا يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى قدر أكبر من التعاطف.

لماذا يعد اكتشاف الذات مهمًا؟
لماذا يعد اكتشاف الذات مهمًا؟

وأولئك الذين لديهم وعي ذاتي أعلى يميلون أيضًا إلى أن يكونوا أكثر استباقية في بيئة العمل ويظهرون مهارات تواصل أفضل من غيرهن.

خطوات اكتشاف الذات

ووفقا لدراسة أجريت عام 2016، فإن الخصائص الإيجابية المتزايدة الناتجة عن ارتفاع الوعي الذاتي واكتشاف الذاتيمكن أن تؤدي إلى تحسين الرفاهية في الحياة وتحقيق السعادة.

ومن خلال هذه المقالة، إليكِ بعض الخطوات والنصائح الهامة التي تساعدك على اكتشاف الذات، وفهم نفسك بشكل أوسع وواعي:

1. احرصي على تدوين يوميات

يمكن أن يساعدك تدوين يومياتك على فهم مشاعرك بشكل أفضل وتشجيع التفكير المنتظم، وفي نهاية كل يوم، حاول تدوين أي أحداث لا تُنسى، كما يمكنك البدء بالإجابة على الأسئلة التالية:

  • ماذا حدث اليوم؟
  • ما الذي كان ذا معنى في يومي؟
  • ما هي أفضل وأسوأ اللحظات في يومي؟
  • ما هي المشاعر المهيمنة اليوم؟
  • هل واجهتي الصراع اليوم؟
  • ما الذي كان يمكنك فعله بشكل أفضل اليوم؟
  • كيف أعتقد أنني جعلت شخص ما يشعر اليوم؟

وبالإضافة إلى الكتابة في دفتر يومياتك، قد يكون من المفيد أيضًا قراءة إدخالات دفتر يومياتك القديمة بين الحين والآخر، حتى تتمكني من رؤية كيف تغيرتيوتطورتي.

احرصي على تدوين يوميات
احرصي على تدوين يوميات

2. اطلبي التعليقات من الآخرين

ابحثي عن صديق تثقي به أو أحد أفراد العائلة واطلبي منه أن يقدم لكِ بعض التعليقات الصادقة بخصوص ذاتك، ولكن ابتعدي عن الأشخاص الذين ينتقدونك بشكل سيئ ويفسد من شخصيتك.

ويمكنك أن تخبريهم أنكِ تحاولي تطوير قدر أكبر من الوعي الذاتي بنفسك وأنكِ ستقدر الإجابات الصادقة على أسئلتك (وليس الإجابات التي تجعلك تشعري بالاستحسان فقط عن نفسك)، وفي الوقت ذاته يمكنك أن تسألي من تحبي أسئلة مثل:

  • ما هي أعظم قوتي؟
  • ما هو الشيء الذي يمكنني تحسينه؟
  • ما هي الديناميكية التي أحملها إلى الموقف الاجتماعي؟
  • هل أنا شخص تختار غالبًا الذهاب إليه للحصول على المشورة أو الراحة؟
  • متى أكون في أفضل حالاتي؟
  • ما رأيك في قيمي في علاقاتي وفي العمل؟
  • هل لدي نقاط قوة في سياق ما قد تكون نقطة ضعف في سياق آخر (والعكس صحيح)؟

وتذكري أن المفتاح لجعل هذه المحادثة مثمرة هو محاولة تجنب اتخاذ موقف دفاعي عن نفسك،وبقدر ما تستطيعي، استمعي إلى ما يقولونه وحاولي استيعاب هذه المعلومات الجديدة لتطوير ذاتك واكتشافها، وقد ترغبي أيضًا في التفكير في مدى توافق إجاباتهم مع رأيك في نفسك وهو أمر ضروري للغاية.

اطلبي التعليقات من الآخرين
اطلبي التعليقات من الآخرين

3. وضحي قيمك الشخصية

أحد أهم عناصر الوعي الذاتي هو فهم سبب قيامك بما تفعله، حيث إن فهم جذور سلوكياتك وأفعالك يتطلب معرفة قيمك الشخصية، وإذا أدركت أن اختياراتك لا تتماشى مع قيمك، فقد يكون ذلك علامة على نقص الوعي الذاتي.

وبمعنى آخر، الوعي الذاتي يعني عيش حياة مقصودة ومدروسة، ويلعب تحديد قيمك الشخصية دورًا رئيسيًا في القدرة على تحقيق هذا الهدف، ومن أجل اكتشاف القيم الخاصة بكِ؛ قد ترغبي في:

  • قومي بعمل قائمة بجميع قيمك ثم حاولي تصنيفها وتضييق نطاقها إلى القيم الأكثر أهمية بالنسبة لكِ.
  • فكري في القيم التي تعيشي بها باستمرار والقيم التي تبتعدي عنها أحيانًا.
  • ابحثي عن الفلسفات والاقتباسات التي يتردد صداها معك.
  • فكريفي ما تركزي طاقتك عليه وما إذا كانت هناك جوانب من حياتك تريد تركيز طاقتك عليها أكثر.
وضحي قيمك الشخصية
وضحي قيمك الشخصية

4. اقرأي قصص الخيال

تتيح لنا قراءة القصص الخيالية أن نسير في مكان الآخرين، مما يمكن أن يساعدنا في تطوير التعاطف والمهارات الاجتماعية، ووجدت دراسة أجريت عام 2006 أن الأشخاص الذين قرأوا الخيال الأدبي سجلوا نتائج أفضل في اختبارات التعاطف والفطنة الاجتماعية وهم أكثر وعيًا لذاتهم.

اقرأي قصص الخيال
اقرأي قصص الخيال

5. الامتنان للأشياء الموجودة حولك

كل صباح، فكري في شيء واحد في حياتك تقدره، وقد يكون هذا شخصًا معينًا، أو صحتك، أو وظيفتك، أو حيوانك الأليف، أو الأشجار الموجودة حول منزلك وتوفر لكِ الهواء النقي، أو أي شيء مميز بالنسبة لكِ.

وفكري في هذا الشخص أو الشيء وتوقفي لحظة لتشعري بالامتنان في قلبك تجاه هذا الشيء ويمكنك أيضًا الاحتفاظ بقائمة مستمرة من الأشياء التي تشعري بالامتنان لها في يومياتك.

كما يمكن أن تساعدك ممارسة الامتنان على تطوير وعي أعمق بعلاقتك بالعالم من حولك، ومن المفيد أيضًا فهم ما هو الأكثر أهمية بالنسبة لكِ.

الامتنان للأشياء الموجودة حولك
الامتنان للأشياء الموجودة حولك

6. افحصي ردود أفعالك غير المحسوبة

إذا كان هناك شيء يجعلك غاضبة أو منزعجة فجأة، فبدلاً من الرد، خذي نفسًا عميقًا واسمحِ لنفسك بالتفكير في ما قد يكون وراء استجابتك العاطفية المغير محسوبة.

وفكري في الأسباب التي تجعلك ترغب في الرد على وجه التحديد وما يمكنك فعله لمساعدة الموقف بدلاً من تصعيده، بالإضافة إلى ذلك، عندما تكوني في حالة استرخاء أكبر، حاولي التفكير فيما إذا كان:

  • هناك مواقف محددة تجعلك تشعري بالعاطفة بشكل خاص
  • هناك أشخاص تتعارضي معهم باستمرار.
  • يمكنك تحديد المحفزات العاطفية الخاصة بكِ
  • تشعري بالثقة في تنظيم عواطفك قبل الرد
    افحصي ردود أفعالك غير المحسوبة
    افحصي ردود أفعالك غير المحسوبة